انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Muhammad Rafi Muhammad

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

رفيق التعافي[عدل]


رفيق التعافي هو مسار وظيفي مرتبط بالخدمات البشرية بهدف مساعدة العميل على الحفاظ على الامتناع التام عن ممارسة الجنس أو الحد من الضرر الناجم عن أي إدمان، وإنشاء إجراءات روتينية صحية في المنزل أو بعد الخروج من مرفق علاج سكني. على الرغم من عدم وجود لوائح خاصة بموقف رفيق التعافي المحدد، فإن الأشخاص والشركات القائمة الأخلاقية تلتزم بالمعايير الأمريكية لعلاج الصحة العقلية. قد يكون رفيق التعافي جزءًا من فريق طبي وسريري كامل من المحترفين (المهنيين)، وقد يكون مرخصًا رسميًا كمتخصص في الصحة العقلية، أو لديه خبرة تجريبية محترمة في هذا المجال أو قد يعمل بشكل مستقل.

خدمة[عدل]

يجري وضع بروتوكولات لرفيق التعافي عند العمل مع عميل وعائلته وأصدقائه على الفور. قد يشمل ذلك نهجًا للعلاج النفسي، أو خطة مكونة من 12 خطوة أو غير ذلك، أو مجموعات دعم خارجية أخرى، أو المساعدة في إنشاء التغذية واللياقة البدنية يوميًا، أو العلاج الدوائي، أو الممارسات الشاملة. الواجب الأساسي لرفيق التعافي هو ضمان عدم انتكاس الفرد الذي يتعافى. قد يجري التعاقد معه لتقديم الرعاية على مدار الساعة، أو أن يكون تحت الطلب، أو لمرافقة المدمن المتعافي خلال أنشطة معينة. يعمل الرفيق كمدافع عن الشخص الذي يتعافى حديثًا ويوفر طرقًا جديدة للعميل للتصرف في بيئته المعيشية. رفيق التعافي إما يخرج المدمن تمامًا من بيئته الخاصة من المخبأ، أو قد يبحث عن المخدرات المخفية في تلك البيئة، في محاولة لمنع الانتكاس. عادة ما يستمر التعامل مع رفيق التعافي 30 يومًا أو أكثر. يختلف الوقت اللازم لإحداث تغيير ذي مغزى باختلاف العميل والاضطرابات المتزامنة والحياة في المنزل. من الناحية الأخلاقية، فإن وجود الرفيق في حياة العميل سيقلل من قدرة العميل على الاتصال بالسلوكيات الصحية المحددة حديثًا مع الأسرة والعمل والمسائل القانونية دون انتكاس. يظل بعض مدربي التعافي مع عملائهم لعدة أشهر، والبعض الآخر يقدم خدمات النقل فقط (على سبيل المثال، من وإلى مرافق العلاج أو منازل المعيشة للتوقف عن الإدمان). تختلف واجبات رفيق التعافي من حالة إلى أخرى، من مجرد ضمان بقاء العميل ممتنعًا عن التصويت، إلى إنشاء وإطلاق خطة محددة للموارد والعلاقات المستردة في منزله ومجتمعه.

العديد من رفقاء التعافي مدمنون سابقون ويجري توظيفهم أحيانًا في الحالات التي لا يحضر فيها أحد المشاهير أو الممثلين أو الموسيقيين العلاج في المنزل، ولكن يجب أن يبقوا ممتنعين عن إكمال فيلم أو مشروع تسجيل. كما صورتهم بعض وسائل الإعلام على أنهم "جليسات أطفال بالغات". قد يشير الأطباء أيضًا إلى رفقاء التعافي على أنهم "مدافعون" عن الممثلين والموسيقيين وغيرهم من المشاهير.

=الخلافات[عدل]

كان هناك جدل بين رفقاء التعافي حول استخدام العلاج ببدائل الأدوية والأدوية الموصوفة لتخفيف الانسحاب أو الرغبة الشديدة أو الآثار الجانبية الأخرى لتعاطي المخدرات والكحول على المدى الطويل. يستخدم رفقاء التعافي أحيانًا كبديل لعلاج الإدمان السكني أو غيره من أشكال إعادة التأهيل من تعاطي المخدرات. قدم الدكتور رونالد جيه هانسيكر، (FACATA )، رئيس الرابطة الوطنية لمقدمي علاج الإدمان والرئيس التنفيذي، منظورًا بديلاً في برامج علاج الصحة العقلية وعلاج الإدمان. جرت التوصية باتباع نهج مشترك، خاصة للأشخاص المعرضين لخطر الانتكاس. اقترح خطاب هانسيكر حول "تحديات تنفيذ الممارسات القائمة على الأدلة في علاج الإدمان" أن الرفقاء يمكن أن يساعدوا المريض في الانتقال بنجاح من بيئة شديدة التنظيم وآمنة إلى العالم حيث فشل سابقًا في التوقف عن الإدمان. يشك خبراء آخرون في النهج المصاحب واعتماده على فرد واحد.

برنامج من اثنتي عشرة خطوة[عدل]

البرامج المكونة من اثنتي عشرة خطوة هي برامج مساعدة دولية متبادلة تدعم التعافي من إدمان المخدرات والإدمان السلوكي والإكراه. تطورت في الثلاثينيات من القرن الماضي، وهو أول برنامج من اثنتي عشرة خطوة، Alcoholics Anonymous /AA، ساعد أعضاءه في التغلب على إدمان الكحول. منذ ذلك الوقت، اشتُقت العشرات من المنظمات الأخرى من نهج (AA) لمعالجة مشاكل متنوعة مثل إدمان المخدرات والمقامرة القهرية والجنس والإفراط في تناول الطعام. تستخدم جميع البرامج المكونة من 12 خطوة نسخة من الخطوات الاثنتي عشرة المقترحة من (AA) والتي نُشرت لأول مرة في كتاب عام 1939 المدمنون المجهولون: قصة تعافي أكثر من مئة رجل من إدمان الكحول. كما لخصت الجمعية الأمريكية لعلم النفس (APA)، فإن العملية تتضمن ما يلي: الاعتراف بأن المرء لا يستطيع السيطرة على إدمانه للكحول أو إدمانه أو إكراهه؛ الإيمان بقوة أعظم يمكنها أن تمنح القوة؛ فحص الأخطاء السابقة بمساعدة راعٍ (عضو متمرس)؛ إصلاح هذه الأخطاء. تعلم أن تعيش حياة جديدة بقواعد سلوك جديدة؛ مساعدة الآخرين الذين يعانون الإدمان نفسه على الكحول أو الإدمان أو الإكراه.

المصادر[عدل]