قانون عرفي: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
لا ملخص تعديل
سطر 1: سطر 1:
'''الحكم العسكري''' أو '''الحكم العرفي'''، هي الأنظمة التي تحكم الدولة إذا ما استلم [[عسكري|العسكريون]] الحكم وأوقفوا العمل بالقوانين المدنية أو أخضعوها لسيطرتهم. وهو نظام استثنائي تلجأ إليه الدول في حالة الأزمات الطارئة واختلال الأمن وتقرر فيه حالة الطوارئ ومنع التجول حتى يزول الخطر عن البلاد وتمنح فيه السلطة التنفيذية سلطات واسعة حتى يعود الأمن والاستقرار للبلد وغالباً ما يقرر حاكم الدولة هذه الأحكام العرفية.
'''الحكم العسكري''' أو '''الحكم العرفي'''، هي الأنظمة التي تحكم الدولة إذا ما استلم [[عسكري|العسكريون]] الحكم وأوقفوا العمل [[قانون مدني|بالقوانين المدنية]] أو أخضعوها لسيطرتهم. وهو نظام استثنائي تلجأ إليه الدول في حالة الأزمات الطارئة واختلال الأمن وتقرر فيه [[حالة الطوارئ]] و[[حظر تجوال|منع التجول]] حتى يزول الخطر عن البلاد وتمنح فيه [[حظر تجوال|السلطة التنفيذية]] سلطات واسعة حتى يعود الأمن والاستقرار للبلد وغالباً ما يقرر حاكم الدولة هذه الأحكام العرفية. وهناك الكثير من أدوار الحكم العرفى مع كافة مؤسسات الدولة.

وهناك الكثير من أدوار الحكم العرفى مع كافة مؤسسات الدولة ..انظر [[حكم عسكرى]]
== انظر أيضًا ==
* [[حكم عسكري]]
* [[قانون الطوارئ]]


== وصلات خارجية ==
== وصلات خارجية ==
* [http://news.bbc.co.uk/2/hi/asia-pacific/4402748.stm Martial law in Thailand in 2005]
* [http://news.bbc.co.uk/2/hi/asia-pacific/4402748.stm الحكم العرفي في تايلاند في 2005]
* [http://www.answers.com/topic/martial-law Answer.com]
* [http://www.answers.com/topic/martial-law Answer.com]

[[حكم عسكرى]]
{{بذرة سياسة}}
{{بذرة سياسة}}



نسخة 01:22، 4 نوفمبر 2013

الحكم العسكري أو الحكم العرفي، هي الأنظمة التي تحكم الدولة إذا ما استلم العسكريون الحكم وأوقفوا العمل بالقوانين المدنية أو أخضعوها لسيطرتهم. وهو نظام استثنائي تلجأ إليه الدول في حالة الأزمات الطارئة واختلال الأمن وتقرر فيه حالة الطوارئ ومنع التجول حتى يزول الخطر عن البلاد وتمنح فيه السلطة التنفيذية سلطات واسعة حتى يعود الأمن والاستقرار للبلد وغالباً ما يقرر حاكم الدولة هذه الأحكام العرفية. وهناك الكثير من أدوار الحكم العرفى مع كافة مؤسسات الدولة.

انظر أيضًا

وصلات خارجية