دعوى قضائية: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
لا ملخص تعديل
سطر 1: سطر 1:
{{يحرر}}
{{يحرر}}


'''دعوى قضائي''' في [[القانون]] (بالإنجليزية: lawsuit) هي إجراء قانوني يتقدم به المشتكي إلى القضاء إلى طرف آخر يطالب فيه بحق أو تعويض عن خسارة تسبب فيها المدعى عليه . ويصبح المدعى عليه ملزما بالرد على الاتهام أمام المحكمة. فإذا كان المدعي (صاحب الشكوى) على حق يفصل القاضي بأن يقوم المدعى عليه بإعطاء المدعي حقه أو يحكم على المدعى عليه بدفع تعويض عن الخسارة التي لحقت بالمشتكي بسببه .
'''دعوى قضائي''' في [[القانون]] (بالإنجليزية: lawsuit) هي إجراء قانوني يتقدم به المشتكي إلى القضاء ضد طرف آخر ، قد يكون شخصا أو مؤسسة خاصة يطالب فيه بحق أو تعويض عن خسارة تسبب فيها المدعى عليه . ويصبح المدعى عليه ملزما بالرد على الاتهام أمام المحكمة. فإذا كان المدعي (صاحب الشكوى) على حق يفصل القاضي بأن يقوم المدعى عليه بإعطاء المدعي حقه أو يحكم على المدعى عليه بدفع تعويض عن الخسارة التي لحقت بالمشتكي بسببه ، أو أن يكون الحكم متعلق بإصدار تحذير منع المدعى عليه من إجراء التباسات مسيئة للمدعي ، مثل منعه من الكذب والتشهير في شأن المشتكي .






A lawsuit, or "suit in law", is a civil action brought before a [[court]] of law in which a [[plaintiff]], a party who claims to have received [[damages]] from a [[defendant]]'s actions, seeks a [[legal remedy|legal]] or [[equitable remedy]]. The [[defendant]] is required to respond to the plaintiff's complaint. If the plaintiff is successful, [[Judgment (law)|judgment]] will be given in the plaintiff's favor, and a range of [[court order]]s may be issued to enforce a [[right]], award damages, or impose an [[injunction]] to prevent an act or compel an act. A [[declaratory judgment]] may be issued to prevent future [[legal dispute]]s.


A lawsuit may involve [[dispute resolution]] of [[private law]] issues between [[individual]]s, [[business entity|business entities]] or [[non-profit organization]]s. A lawsuit may also enable the [[state (polity)|state]] to be treated as if it were a private party in a [[civil case]], as plaintiff or defendant regarding an injury, or may provide the state with a civil cause of action to enforce certain laws.





نسخة 10:11، 15 سبتمبر 2010

دعوى قضائي في القانون (بالإنجليزية: lawsuit) هي إجراء قانوني يتقدم به المشتكي إلى القضاء ضد طرف آخر ، قد يكون شخصا أو مؤسسة خاصة يطالب فيه بحق أو تعويض عن خسارة تسبب فيها المدعى عليه . ويصبح المدعى عليه ملزما بالرد على الاتهام أمام المحكمة. فإذا كان المدعي (صاحب الشكوى) على حق يفصل القاضي بأن يقوم المدعى عليه بإعطاء المدعي حقه أو يحكم على المدعى عليه بدفع تعويض عن الخسارة التي لحقت بالمشتكي بسببه ، أو أن يكون الحكم متعلق بإصدار تحذير منع المدعى عليه من إجراء التباسات مسيئة للمدعي ، مثل منعه من الكذب والتشهير في شأن المشتكي .