نص فائق: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ط [r2.6.5] روبوت تعديل: fo:Ovurtekstur
ط r2.7.1) (روبوت تعديل: ckb:سەروینه‌سک
سطر 24: سطر 24:
[[br:Gourskrid]]
[[br:Gourskrid]]
[[ca:Hipertext]]
[[ca:Hipertext]]
[[ckb:سەروودەق]]
[[ckb:سەروینه‌سک]]
[[cs:Hypertext]]
[[cs:Hypertext]]
[[cy:Uwch-destun]]
[[cy:Uwch-destun]]

نسخة 22:17، 9 يناير 2011

النص الفائق أو النص التشعبي (بالإنجليزية: Hypertext)‏ هو نص على شاشة الحاسوب عند النقر عليه، يقود المستخدم إلى معلومات أخرى. تمثل النصوص التشعبية تقدما مهما في واجهات المستخدم، حيث أنها تتغلب على قيود النص المكتوب؛ إذ أنها لا تبقى ثابتة كالنصوص التقليدية، بل تمكن من تنظيم المعلومات بواسطة روابط ووصلات تعرف بالروابط التشعبية. يمكن تصميم النصوص التشعبية لتأدية مهام متعددة؛ على سبيل المثال: عندما ينقر المستخدم على نص تشعبي أو يضع مؤشر الفأرة فوقه، تظهر فقاعة تحوي تعريفا قاموسيا، أو تظهر صفحة ويب مع معلومات متعلقة بالموضوع، أو تشغل مقطع فيديو، أو تشغل تطبيقا.

أصل الكلمة

إن البادئة hyber (تأتي من البادئة اليونانية "υπερ" والتي تعني فوق أو أعلى) توضح التغلب على قيود النص التقليدي المكتوب. وتستخدم عبارة النص الفائق حينما تبدو عبارة الوسائط الفائقة ملائمة. في العام 1992، كتب تيد نيلسون - الذي أخرج كلا العبارتين في 1965 - كتب:

«الآن، أصبحت عبارة "النص الفائق" مقبولة للتعبير عن النصوص المتشعبة والتي تستجيب للمستخدم، ولكن الكلمة المشابهة "الوسائط الفائقة" تعني مجمعات متشعبة من الرسوميات، الأفلام، والصوتيات - بالإضافة إلى النصوص - أصبحت هذه أقل استخداما. وبدلا منها، أصبحوا يستخدمون العبارة الغريبة "الوسائط الفائقة التفاعلية" والتي هي أطول بأربعة مقاطع، ولا تعبر عن الفكرة التي تربطها بالنص الفائق. نيلسون، ماكينات أدبية 1992»

استعمالات وأنواع النصوص التشعبية

ملف:World Wide Web.jpg
تعتبر الشبكة العنكبوتية العالمية أكثر تطبيقات النصوص التشعبية شهرة

قد تكون مستندات النصوص التشعبية ثابتة (تحرر وتخزن مباشرة)، أو تكون متغيرة استجابة لمدخلات المستخدم، وتستخدم النصوص التشعبية الساكنة للإشارة لمجموعة من البيانات في مستند ما، وفي البرمجيات التطبيقية، والكتب الإلكترونية، ومحتويات الأقراص المدمجة والمضغوطة. يمكن لنظام مصصم جيدا أن يحتوي عناصر أخرى في واجهة المستخدم، عناصر مثل القوائم وسطور الأوامر. يمكن أن تكون النصوص التشعبية منظومات معقدة من الروابط والمراجع. أكثر تطبيقات النصوص التشعبية شهرة هي الشبكة العنكبوتية العالمية.

اقرأ أيضًا