ظروف قياسية من الضغط ودرجة الحرارة: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ط r2.7.1) (روبوت إضافة: eo:Standartaj Kondiĉoj
ط r2.7.1) (روبوت إضافة: ia:Conditiones normal de temperatura e pression
سطر 31: سطر 31:
[[hr:Standardni tlak i temperatura]]
[[hr:Standardni tlak i temperatura]]
[[hu:Szabványos nyomás és hőmérséklet]]
[[hu:Szabványos nyomás és hőmérséklet]]
[[ia:Conditiones normal de temperatura e pression]]
[[id:Temperatur dan tekanan standar]]
[[id:Temperatur dan tekanan standar]]
[[is:Staðalaðstæður]]
[[is:Staðalaðstæður]]

نسخة 18:51، 1 ديسمبر 2011

تتغير قيم درجة الحرارة والضغط من مكان لأخر على سطح الأرض، كما يمكن أن تتغير في نفس المكان مع الوقت. وهذه القيم هامة للغاية في عمليات كيميائية وفيزيائية عديدة. وعلى هذا فإنه من المهم تعريف ظروف ضغط وحرارة قياسية.

يكون التعبير بظروف الضغط والحرارة القياسية (standard temperature and pressure) واختصاره STP يعنى بالتحديد درجة حرارة صفر°C(درجة مئوية)، وضغط 1 atm (أو 101.325 كيلو باسكال (kPa). وهذه القيم هي درجة تجمد الماء تحت الضغط الجوى عند مستوى سطح البحر.

كما أن التعبير بظروف الضغط والحرارة القياسية المحيطة (standard Ambient temperature and pressure) واختصاره SATP يعنى بالتحديد درجة حرارة 25°C أى (298.15 K) وضغط 100 كيلو باسكال. وبالرغم من وجود عدة اختلافات للتعبير عن الظروف القياسية، فإن الظروف الأكثر قبولا هي درجة الحرارة والضغط التي يكون عندها ثابت تأين الماء 1.0 × 10−14.

ويستخدم المقياس الأساسي الحربي فقط في دراسة القذائف، والذي يكون فيه مستوى سطح البحر مساو لـ 750 مم زئبق (29.5275 بوصة زئبق) و(99.9918 kPa) و 59 °F أى (15 °C (درجة مئوية)) و 78 % رطوبة.

بينما قامت المنظمة الدولية للطيران المدني (International Civil Aviation Organization واختصارها (ICAO) بتعريف مستوى سطح البحر على أساس المعيار الدولي للغلاف الجوي (International Standard Atmosphere) واختصاره (ISA) على أنه 101.325 kPa و 15 °C وصفر % رطوبة. وهذه القيم تعتبر مرجعية عند دراسة أداء الطائرات مثل سرعة الهواء واستهلاك الوقود. وعند دراسة أي متغير عند ضغط مغاير لمستوى سطح البحر يتم ضبط معدلات درجة الحرارة بحيث تكون - 6.5 C°/km لأول 11 كم.