انتقل إلى المحتوى

بروتين دهني منخفض الكثافة: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
CipherBot (نقاش | مساهمات)
ط تدقيق إملائي وتنسيق
Luckas-bot (نقاش | مساهمات)
سطر 32: سطر 32:
[[ru:Липопротеины низкой плотности]]
[[ru:Липопротеины низкой плотности]]
[[sv:Low-density lipoprotein]]
[[sv:Low-density lipoprotein]]
[[ta:குறையடர்த்தி கொழுமியப்புரதம்]]
[[tr:Düşük yoğunluklu lipoprotein]]
[[tr:Düşük yoğunluklu lipoprotein]]
[[zh:低密度脂蛋白]]
[[zh:低密度脂蛋白]]

نسخة 21:24، 22 يناير 2012

بروتين دهني منخفض الكثافة (بالإنجليزية: Low-density lipoprotein LDL)‏ وهو نوع من أنواع البروتينات الدهنية الي تنقل الكوليسترول والغليسريد الثلاثي من الكبد إلى الأنسجة المحيطة. وLDL هو واحد من خمسة مجموعات رئيسية من البروتينات الدهنية والتي تتضمن تشيلوميكرونز والبروتينات الدهنية المنخفضة الكثافة جداً VLDL والبروتينات الدهنية المتوسطة الكثافة IDL والبروتينات الدهنية المرتفعة الكثافة HDL. وعلى غرار باقي البروتينات الدهينة فإن LDL يمكن الدهون والكولسترول من التحرك مع المحاليل المائية في مجرى الدم. ينظم هذا البروتين الدهني عملية تصنيع الكوليسترول. كما يستهدف في الطب عند قياس نسبة الكوليسترول بالدم ويطلق عليه بالكوليسترول المرضي أو السئ على النقيض من HDL والذي يطلق عليه اسم الكولسترول الجيد[1]

اضرار صحية

في استطاعة الجسم إنتاج الكوليسترول الحفيف (البروتين الدهني منحفض الكثافة) للاستفادة به. ولكن زيادته في الدم (بنسبة أعلى من 200 ملي جرام لكل ديسيلتر) تجعله يترسب على جدران الأوعية الدموية فيسدها رويدا رويدا مما يصيب الجسم بأضرار بالغة، حيث يؤثر على عمل القلب وعمل الكلى وقد يؤدي إلى جلطة دماغية. وبالإضافة إلى نسبة البروتين الدهني المنخفض الكثثافة (إل دي إل) الذي يصنعه الجسم ن فيأتي منه قدرا كبيرا مع غذاء الإنسان. فيوجد في صفار البيض، والجمبري، والجبن الدسم واللحوم الدهنية. لهذا يجب التقليل من تناول تلك الأطعمة لتلافي ارتفاع الكوليسترين منخفض الكثافة في الدم واتقاء أشراره الصحية.

أيدت احصائية كبيرة جمعت بين نتائج 25 احصائية طبية أجريت على نحو 169.000 من الناس أن خفض نسبة الكوليسترول منخفض الكثافة في الدم سواء طبيعيا أو بواسطة العاقارات التي يصفها الطبيب، خفضت نسبة حدوث ذبحة قلبية للناس بنسبة الثلث.

المراجع

اقرأ أيضا