قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1318

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
قرار مجلس الأمن
التاريخ 2000
الرمز S/RES/1318(2000)  تعديل قيمة خاصية (P3069) في ويكي بيانات
الأعضاء الدائمون
أعضاء غير دائمين

قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1318، المتخذ بالإجماع في 7 أيلول / سبتمبر 2000، بعد عقد اجتماع لزعماء العالم بمناسبة قمة الألفية، أقر المجلس إعلان الأمم المتحدة بشأن الألفية بشأن ضمان دور فعال لمجلس الأمن في الحفاظ على السلام والأمن، ولا سيما في أفريقيا.[1]

القرار[عدل]

اعتمد مجلس الأمن الإعلان التالي، مقسم إلى ثمانية فصول.[1]

I[عدل]

التزم مجلس الأمن بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة؛ المساواة والسيادة والسلامة الإقليمية والاستقلال لجميع الأمم؛ احترام حقوق الإنسان؛ وأكد على عدم استخدام القوة أو التهديد في العلاقات الدولية.

II[عدل]

وتعهد المجلس بالمشاركة في جميع مراحل الصراع، من المنع إلى حفظ السلام بعد الصراع. سيكون لجميع المناطق أولوية متساوية، ولكن سيتم إيلاء اهتمام خاص لأفريقيا.

III[عدل]

وشجع بقوة على وضع استراتيجيات لتحديد الأسباب الجذرية للنزاعات. وسيجري تعزيز عمليات حفظ السلام بولايات واضحة مع توفير الأمن والأفراد المدربين والمجهزين بشكل جيد والمشاورات مع البلدان المساهمة بقوات.[2] ويتعين تعزيز قدرة قوات حفظ السلام وتحسين التمويل.

IV[عدل]

وسيُنظر في تقرير الفريق المعني بعمليات الأمم المتحدة للسلام.[3]

V[عدل]

ومن الأهمية بمكان نزع سلاح المقاتلين السابقين وتسريحهم وإعادة إدماجهم، وضرورة إدراج هذه البرامج في ولايات عمليات حفظ السلام.

VI[عدل]

ودعا المجلس إلى اتخاذ إجراءات دولية ضد الاتجار غير المشروع بالأسلحة ومحاكمة مرتكبي الجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية وجرائم الحرب.[2] علاوة على ذلك، من المهم توعية حفظة السلام ضد فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز في جميع العمليات.

VII[عدل]

وكان لا بد من تعزيز الاتصالات مع المنظمات الإقليمية والدولية وفقا للفصل الثامن من ميثاق الأمم المتحدة. وفي حالة أفريقيا، تم التأكيد على استمرار التعاون والتنسيق بين الأمم المتحدة ومنظمة الوحدة الأفريقية لمعالجة النزاعات.

VIII[عدل]

في نهاية المطاف، تقع مسؤولية حل النزاعات على عاتق الأطراف أنفسهم. ولن تنجح عمليات حفظ السلام المصممة لتنفيذ اتفاقات السلام إلا إذا كان هناك التزام حقيقي من الأطراف المعنية. وأخيراً، دعا المجلس جميع الدول إلى تأمين عالم خالٍ من الحروب.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب "Security Council holds meeting of world leaders on occasion of General Assembly's Millennium Summit". United Nations. 7 سبتمبر 2000. مؤرشف من الأصل في 2020-09-13.
  2. ^ أ ب Fischer، H.؛ McDonald, A.؛ Dugard, J.؛ Fenrick, W.؛ Gasser, H. P.؛ Greenwood, Christopher؛ Posse, H. Gutierrez (2000). Yearbook of International Humanitarian Law:, Volume 3; Volume 2000. Cambridge University Press. ص. 217. ISBN:978-90-6704-140-9.
  3. ^ "Report of the Panel on United Nations Peace Operations". United Nations. 21 أغسطس 2000. مؤرشف من الأصل في 2020-09-13.

روابط خارجية[عدل]