انتقل إلى المحتوى

موضوع في نقاش المستخدم:باسم/أرشيف النقاشات الهيكلية 1

لخّص باسم هذا الموضوع

أُجيب

القلموني (نقاشمساهمات)

السلام عليكم ورحمة الله

وجدت مقال عنوان هو تكودار وهو ابن هولاكو وهذا هو اسمه عند الولادة لكنه أسلم وسمى نفسه (أحمد بن هولاكو) وهذا لا خلاف فيه وهو كذلك في المصادر الإسلامية وهو اللائق أيضاً في ويكيبيديا العربية فأرجو منكم تعديل العنوان

باسم (نقاشمساهمات)

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.  نقلتها إلى أحمد تكودار كما يرد الاسم في المصادر العربيَّة المُعاصرة. التُراثيَّة كُلٌ منها يختلف في طريقة كتابة ونطق الاسم، لكن أبرز ما كُتب خلال القرن العشرين عن تاريخ المغول، يستعمل "أحمد تكودار".

القلموني (نقاشمساهمات)

لكن المصادر العربية القديمة تكتبه (أحمد بن هولاكو) فهو كذلك في تاريخ ابن العبري وألقاب ابن الفوطي وذيل مرآة الزمان وتاريخ أبي الفداء وتاريخ الإسلام للذهبي ومسالك الأبصار للعمري والوافي بالوفيات للصفدي والبداية والنهاية لابن كثير وعقد الجمان للعيني والنجوم الزاهرة والمنهل الصافي وكنوز الذهب لسبط ابن العجمي وشذرات الذهب. فهذه دواوين الإسلام بين يديك وكلها فيها: (أحمد بن هولاكو)، وهو كذلك سمى نفسه معلناً بذلك انفصاله عن اسم كان قبل إسلامه:

1- فليس من المستحسن أن تجمع بين اسم كان قد ألغاه وبين اسم رضيه.

2- وهو كذلك هو المعروف في دواوين الإسلام.

3- وهو أيضاً ينبئ بنظرة واحدة أنه ابن هولاكو مدمّر بغداد.

4- وأما (أحمد تكودار) فمن يعرفه؟

باسم (نقاشمساهمات)

أعرف ذلك، وبعضها يكتبه طغدر وغير ذلك، وكانت عادة المغول والتُرك والهنود وغيرهم أن يتخذوا اسمًا عربيًا إسلاميًّا يجعلونه سابقًا على اسمهم الأصلي قبل الإسلام، ويُعرفون به في التاريخ، كمحمود غازان، ومُحمَّد طُغرُل بك، ومُحمَّد خسرو وغير ذلك. جعلت تسمية أحمد بن هولاكو تحويلةً لأحمد تكودار كونها استُعملت في أكثر من مصدر تُراثي كما ذكرت.

القلموني (نقاشمساهمات)

لكننا نكتب في ويكيبيديا العربية [كما ذكرتُ سابقاً] لا ويكيبيديا أعجمية فالعبرة بما هو الشائع عند العرب لا عند غيرهم ولا ما هو الشائع عند المغول أنفسهم وهذا هو قانون التعريب وبحثه طويل معروف في كتب المعرَّب وفقه اللغة.

باسم (نقاشمساهمات)

صحيح، وأحمد تكودار اسمٌ شائعٌ أيضًا في المراجع العربيَّة المُعاصرة. لم أسمع عن باحث مُعاصر يستخدم تسمية أحمد بن هولاكو إلا في سياقها التاريخي أو كمُرادف لأحمد تكودار.