انتقل إلى المحتوى

نقاش المستخدم:Aag 2000

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.

حول هذه الصفحة

Aag 2000

النقاشات السابقة تمت أرشفتها في نقاش المستخدم:Aag 2000/Archive 1 بتاريخ 2021-11-21.

استخدام التقنية الحديثة في ترجمة اللغة العربية.

1
Aag 2000 (نقاشمساهمات)

تخيل معي أيها القارئ العزيز بان كل لغات تقنية الحاسبات تستخدم الحروف واللغة العربية بدلا من الحروف اللاتينية واللغة الإنجليزية! (فكرة غريبة الليس كذألك). لا شك إن معظم إن لم يكن كل المحبين للغة العربية مرت بهم هذه الفكرة. على العموم نحن في زمن السرعة وكثير من الأفكار قد تبدو مجنونة وغربية لكنها ممكنة مع وجود الإرادة التي تخطط وتنظم وتوجه وتراقب الأعمال والمشاريع الطموحة.

على الرغم من انتشار اللغة العربية بين أكثر من 370 مليون نسمة يمثلون عدد سكان الدول العربية فقط (ناهيك عن المسلمين الذين يتكلمون اللغة العربية حول العالم) إلا أننا لا نرى الدعم الكافي لها وخصوصا إذا ما قارناها باللغة إنجليزية وبالتجديد في مجال الترجمة الصوتية المباشرة (وذلك من خلال تحويل الكلمات والجمل العربية إلى كلمات وجمل أي لغة أخرى مع وجود نسبة خطا بسيطة). علينا أن نتخيل وجود مثل هذا البرنامج الذكي في ترجمة القران الكريم والأحاديث الشريفة وما سيتشكل من lساحات إبداعية شاسعة في تعليم اللغة العربية وشرح القران والدين الإسلامي الحنيف.

بحسب علمي البسيط لجزور هذه المشكلة وجدت أنها متشعبة وكثيرة بعضها معروف وواضح مثل عدم الالتفات إلى أهمية تعريب علوم الحاسبات أو على الأقل ممارسة الضغوط التجارية أو الاقتصادية لدفع شركات برمجة الحاسبات الكبيرة مثل قوقل ومايكروسوفت وابل لوضع ترجمة اللغة العربية في مسارها الصحيح من خلال استخدام الذكاء الصناعي والمعلومات الكبيرة وبشكل اكبر مما هو مستخدم الأن "ولا شك عندي أن هذه الشركات قد خدمت اللغة العربية من خلال توفير محركات بحث باللغة العربية وكذلك إضافة اللغة العربية إلى منصاتها وتطبيقات الترجمة الخاصة بها" ولكنني كمستخدم عربي متأكد أن بها مساحات كبيرة للتطوير والتحسين. وعليه اجد أن اهم سبب في ذلك يعود ألينا نحن محبي اللغة العربية بأن نتحرك نحو هذا الهدف الواعد من كافة النواحي التقنية والعلمية والأدبية والدينية وحتى التجارية وذلك لوجود إحتباج فعلى وواسع وبشكل مستمر لمثل هذه الخدمات خصوصا مع توفر الثورة المعلوماتية على شبكة الإنترنت والتي ستعطي نفس الفرص لكل الثقافات لترسيخ وجودها أو اضمحلالها، ولا شك أن لغة القران الكريم وكلام رب العالمين من اجدر واحق اللغات لمثل هذا الحراك المهم وخصوصا في عصر إنترنت الأشياء والذكاء الصناعي والمعلومات الغزيرة.

عزيزي القارئ أشكرك بانك أكملت معي إلى هذا الحد من المقال ولا أخفيك سرا إنني اطمح إلى تكوين شركة تعمل على تطوبع تقنية الحاسبات والبرمجة لخدمة اللغة العربية.

لذلك إذا كنت ترغب في مشاركتنا هذه الرحلة الجميلة فأرجوك التواصل معي احمد عبد العزيز قاضي 00966504501519 ahmedgadi@ahmed-gadi.com

رد على "استخدام التقنية الحديثة في ترجمة اللغة العربية."
لا توجد مواضيع أقدم