انتقل إلى المحتوى

وهابية إباضية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
إباضية
الدين الإسلام
الزعيم جابر بن زيد الأزدي العماني البصري
المؤسس عبدالوهاب بن عبد الرحمن بن رستم
مَنشأ الشمال الإفريقي
الأركان إباضية
العقائد الدينية القريبة خوارج
عدد المعتنقين موجودين في تونس وليبيا والجزائر وأكثرهم في سلطنة عمان
الامتداد  المغرب
 الجزائر
 ليبيا
 تونس .

الوهبيّة[1] مصطلح أطلق على فرقة إباضية قامت في الشمال الإفريقي في أواخر القرن الثاني الهجري ناصرت سياسياً إمامة عبد الوهاب بن عبد الرحمن بن رستم (832 - 784) (ذو الاصول الفارسية) ضد فرقة مستاوة المواليين ليزيد بن فندين الذي نازعة الحكم وعرفوا باسم النكّارية لإنكارهم إمامة عبدالوهاب بن رستم.

التسمية

[عدل]

عرف أنصار الدولة الرستمية وتسمى أيضاً «الرّستمية» باسم الوهبيّة وألفت كتب تحمل هذا المسمى مثل كتاب: تلخيص عقائد الوهبيّة في نكتة توحيد خالق البرية لصاحبة إبراهيم بن بيحمان اليسجني المتوفي سنة 1816م، يقول المؤرخ الفرنسي الفريد بل في كتابة الفرق الإسلامية في شمال إفريقيا "وقد سموا أيضاً الوهبيين نسبة إلى عبدالله بن وهب الراسبي".[2]

التاريخ

[عدل]

أسس عبد الوهاب بن عبد الرحمن بن رستم حركته الإباضية في شمال أفريقيا في الجزائر تحديدًا بعد وفاة والده عبد الرحمن بن رستم وقد عطّلت هذه الحركة أركان الإسلام مثل الحج والصيام وقد لقت معارضة كبيرة من علماء الدين آنذاك وحدثت بينها ومعارضيهم حروب[3]

روابط ذات علاقة

[عدل]

المراجع

[عدل]
  1. ^ إبراهيم بن بيحمان اليسجني، الشيخ (1780). تلخيص عقائد الوهبيّة في نكتة توحيد خالق البرية. وادي مزاب الجزائر.
  2. ^ الفريد بل, المستشرق الفرنسي. الفرق الإسلامية في شمال إفريقيا (ب«fr»). Translated by بدوي, عبدالرحمن. pp. 140–152.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  3. ^ الفوائد، صيد. "شبكة صيد الفوائد زاد كل مسلم". شبكة صيد الفوائد الاسلامية. مؤرشف من الأصل في 2019-05-29. اطلع عليه بتاريخ 2017-01-08.