انتقل إلى المحتوى

بوابة:استكشاف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

استكشاف

الاستكشاف هو البحث لرفع الغطاء عن شيء حتى نتعرف على ما نجهل عنه.

والاستكشاف الجغرافي هو ما فعله أوائل المسافرين والرحالة والبحارة من تجوال في اليابسة والبحار بحث عن أماكن مجهولة كابن ماجد وغيره. وحاليا يتجه الإنسان إلى استكشاف الفضاء، الاستكشاف له أنواع كثيرة منها استكشاف الأرض والبحر والفضاء والأنهار

وحتى جسم الإنسان هو موضوع استكشاف مثل عملية الاستكشاف الجراحي هي عملية تجرى بغرض الرؤية المباشرة للمرض أو الإصابة وإصلاحها في نفس العملية، وتجرى في حالات إصابات البطن مثلاً لاستئصال أو رتق عضو متهتك وكذلك في الحالات المرضية غير الناتجة عن إصابة كانفجار الزائدة الدودي.


مقالة مختارة

استكشاف الفضاء العميق أو استكشاف الفضاء السحيق هو فرع من فروع علم الفلك والملاحة الفضائية وتكنولوجيا الفضاء والذي يهتم باستكشاف المناطق البعيدة من الفضاء الخارجي.

يتم إجراء الاستكشاف المادي للفضاء من خلال رحلات الفضاء المأهولة والمركبات الفضائية الآلية أيضاً.

في الوقت الحالي وصلت مهمة فوياجر 1، التي أعلن عنها في 5 ديسمبر 2011، بالوصول للنطاق الأكثر بعداً عن الأرض في تاريخ الجنس البشري ووصل إلى الحافة الخارجية للنظام الشمسي ودخلت حيزًا بين النجوم في 25 أغسطس 2012.

شخصية مختارة

فرناندو ماجلان رحالة ومستكشف برتغالي ولد في سبروزا في شمال البرتغال، ثم نال بعد ذلك الهوية الإسبانية نتيجة لخدمته للملك الإسباني كارلوس السادس في الإبحار غربا بحثا عن طريق إلى جزر التوابل (وهي جزر الملوك في أندونيسيا).

أصبحت رحلة ماجلان والتي تمت في الفترة 1519-1522 هي أول حملة بحرية عبرت المحيط الأطلسي إلى المحيط الهادئ (وقد أسماها ماجلان بالبحر الهادئ؛ وقد مر خلال خروجه من الأطلسي بمضيق أسماه مضيق ماجلان)، وهو أول من عبر المحيط الهادئ. وهو قائد أول رحلة دارت حول الكرة الأرضية، وإن كان ماجلان نفسه لم يتمكن من إتمام الرحلة، حيث قتل من قبل الملك الفلبيني المسلم لابو لابو في معركة ماكتان بالفلبين. ومع ذلك فإن ماجلان يعتبر أول من أتم نصف دورة للكرة الأرضية عند وصوله شبه جزيرة ملايو. ومن ضمن ال237 بحارا في خمس سفن كانوا من ضمن الحملة، لم يصل إلى إسبانيا إلا 18 شخصا كانوا قد أتموا دورتهم للكرة الأرضية، وكان ذلك سنة 1522.

صورة مختارة


سفينة فيكتوريا، السفينة الوحيدة لماجلان التي أتمت تطوافها حول الأرض. من خريطة سنة 1590.

هل تعلم؟

تصنيفات

استكشاف

محتوى البوابة

عدد المقالات المتعلقة بالاستكشاف في الموسوعة بلغ حتى الآن

1٬973

متفرقات