بوابة:إنجلترا

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


بوابة إنجلترا
ترحب بكم
مقدمةتعديل
علم إنجلترا
علم إنجلترا
شعار إنجلترا
شعار إنجلترا

إنجلترا (بالإنجليزية: England إنگلاند، وتكتب أيضًا باللغة العربية إنگلترا) هي أكبر دولة في المملكة المتحدة، وتشترك في الحدود البرية مع اسكتلندا في الشمال وويلز في الغرب والبحر الأيرلندي في الشمال الغربي وبحر الكلت في الجنوب الغربي وبحر الشمال في الشرق، وتفصلها القناة الإنجليزية عن القارة الأوروبية جنوبًا. ويتكون البر الرئيسي من إنجلترا من الأجزاء الوسطى والجنوبية من جزيرة بريطانيا العظمى في شمال المحيط الأطلسي، كما تشمل أيضًا أكثر من 100 جزيرة صغيرة، مثل جزر سيلي وجزيرة وايت.

كما أن أغلب أراضي إنجلترا سهلية، وإن كان هناك بعض المناطق المرتفعة في الشمال (على سبيل المثال: في مقاطعة ليك، بينينز ويوركشاير مورز) وفي الجنوب والجنوب الغربي (على سبيل المثال: دارتمور وكوتسوولدز وشمال وجنوب داونز). وعاصمة إنجلترا هي لندن وهي أكبر منطقة مدنية في المملكة المتحدة وأكبر منطقة حضرية في الاتحاد الأوروبي بكل المقاييس. ويصل عدد سكان إنجلترا إلى حوالي 51 مليون نسمة، وهم يُشكلون حوالي 84% من سكان المملكة المتحدة بشكل عام ويتركزون بشكل كبير في لندن وجنوب شرق إنجلترا.

مدينة مختارة تحديث


قلعة كولشيستر
قلعة كولشيستر

كولشيستر هي أقدم مدينة مسجلة في إنجلترا بشكل خاص وبريطانيا العظمى بشكل عام حيث يوجد في متاحفها عملات وجدت في المدينة تعود إلى عام 20 قبل الميلاد. تقع المدينة في مقاطعة اسكس على بعد 90 كلم شمال شرق العاصمة لندن. يقدر عدد سكانها بحوالي 100,000 نسمة وتمتاز المدينة بطبيعتها الخلابة وهدوئها مقارنة بالمدن الإنجليزية الأخرى. كما يوجد فيها إحدى أهم القواعد الحربية البريطانية. وقامت المدينة بالتوأمة بينها وبين مدينة فتسلار الألمانية، ومدينة أفينيون الفرنسية وأيضا مدينة إيمولا الإيطالية.

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل
شخصية مختارة تحديث


صورة جورج أورويل في جوازه الصحفي سنة 1943
صورة جورج أورويل في جوازه الصحفي سنة 1943

إريك آرثر بلير (بالإنكليزية: Eric Arthur Blair) الاسم الحقيقي لجورج أورويل (بالإنكليزية: George Orwell)، وهو الاسم المستعار له والذي اشتهر به، هو صحافي وروائي بريطاني. اشترهت أعماله بالوضوح والذكاء وخفة الدم والتحذير من غياب العدالة الاجتماعية ومعارضة الحكم الشمولي وإيمانه بالاشتراكية الديمقراطية. كتب أورويل في النقد الأدبي والشعر الخيالي والصحافة الجدلية. أكثر شيء عرف به هو عمله الديستوبي رواية 1984 التي كتبها في عام 1949م وروايته المجازية مزرعة الحيوان عام 1945م واللتين تم بيع نسخهما أكثر من أي كتاب آخر لأي من كتاب القرن الحادي والعشرون. كتابه «تحية لكتالونيا» في عام 1938م كان ضمن رصيد خبراته في الحرب الأهلية الإسبانية، والمشهود به على نطاق واسع على أنه مقاله الضخم في السياسية والأدب واللغة والثقافة. في عام 2008م وضعته صحيفة التايمز في المرتبة الثانية في قائمة "أعظم 50 كاتب بريطاني منذ عام 1945". استمرت تأثير أعمال أوريل على الثقافة السياسية السائدة، ومصطلح أورويلية الذي يصف ممارسات الحكم الاستبدادي والشمولي والتي دخلت في الثقافة الشعبية مثل ألفاظ عديدة أخرى من ابتكاره مثل «الأخ الأكبر»، «التفكير المزدوج»، «الحرب الباردة» و«جريمة الفكر» و«شرطة الفكر».

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل
هل تعلمتحديث



برج لندن، هافاسو
برج لندن، هافاسو
  • ...أن جسر لندن الأصلي يقع في الواقع في ليك هافاسو سيتي، أريزونا. وقد تم نقله إلى موقعه الحالي في عام 1971 بعد شرائه من قبل روبرت مكولوتش مقابل 2460000 $.؟
  • ...أن إنجلترا لديها ثاني أكبر اقتصاد في أوروبا، وخامس أكبر اقتصاد في العالم.؟
  • ...أن أعلى درجة حرارة تم تسجيلها في إنجلترا وصلت إلى 38° مئوية في 10 أغسطس 2003، في بروجديل في كنت
أرشيف...تعديل
 
مقالة مختارةتحديث


الجانب الشرقي من المنزل كما بدا سنة 1892
الجانب الشرقي من المنزل كما بدا سنة 1892
منزل بورلي ريكتوري هو منزل على الطراز الفيكتوري اكتسب سمعة مرعبة باعتباره المنزل الأكثر سكناً بالأشباح في إنجلترا بعد أن وصفه الباحث النفسي البريطاني هاري برايس بذلك. بني المنزل في عام 1862 لإيواء رئيس أبرشية بورلي وعائلته، وفي عام 1939 تضرر المنزل بشدة؛ بسبب حدوث حريق وهدم له في عام 1944. منذ بناءه اعتبر المنزل ذو الطراز القوطي المتواجد في قرية بورلي مسكونا بالأشباح. وتضاعفت هذه التقارير بشكل مفاجئ في عام 1929، بعد نشر صحيفة الديلي ميرور تقريرًا عن زيارة قام بها باحث الخوارق البريطاني هاري برايس، الذي ألف كتابين يدعمان مزاعم وجود نشاط غير طبيعي بالمنزل. دفعت الموافقة على تقارير برايس إلى إجراء دراسة رسمية معمقة من طرف جمعية الأبحاث النفسية، التي ضحضت معظم شهاداته بدعوى أنها خيالية أو ملفقة مشككة في مصداقية برايس. مزاعم استطاعت فقدان مصداقيتها بشكل عام من قبل مؤرخي الأشباح. ورغم ذلك لم يستطع تقرير جمعية الأبحاث النفسية أو سيرة وكتب برايس الأكثر حداثة إلغاء الاهتمام العام بالمنزل والقصص المنسوجة حوله، كما لا تزال الكتب والبرامج الوثائقية ترضي تعطش الجمهور لعالم الخوارق. تم إلغاء برنامج قصير لصالح هيئة الإذاعة البريطانية حول الخوارق المزعومة، كان من المقرر بثه في سبتمبر 1956، بسبب مخاوف من احتمال اتخاذ إجراء قانوني من قبل ماريان فويستر، أرملة اخر شخص كان يقطن في المنزل. كان تحقيق برايس عن منزل بورلي موضوعًا ملهما لرواية نيل سبرينغ بعنوان "The Ghost Hunters" والتي حازت جائزة أفضل رواية لعام 2013. لتصبح في عام 2015 عملا تلفزيونيا بعنوان "Harry Price: Ghost Hunter" من بطولة ريف سبال، وكارا ثيوبولد وريتشي كامبل.
اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل
صورة مختارةتحديث


سنجاب رمادي شرقي في باربيكان سنتر بلندن، يقتاتُ على بعض فُتات الكعك
سنجاب رمادي شرقي في باربيكان سنتر بلندن، يقتاتُ على بعض فُتات الكعك
سنجاب رمادي شرقي في باربيكان سنتر بلندن، يقتاتُ على بعض فُتات الكعك.
اقرأ المزيد.../ أرشيف..تعديل
'تصنيفاتتعديل
مناطق إنجلتراتعديل
قوالب إنجلتراتعديل
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات


تحديث محتوى البوابةتحديث