بوابة:مجلس التعاون الخليجي

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


عدّل
  مقدمة

مجلس التعاون لدول الخليج العربية و يعرف أيضاً باسم مجلس التعاون الخليجي, هو اتحاد إقليمي عربي على المستوى السياسي و الإقتصادي، مكون من ست دول أعضاء تطل على الخليج العربي هي الإمارات والبحرين والسعودية وسلطنة عمان وقطر والكويت.

كان كل من الشيخ جابر الأحمد الصباح والشيخ زايد بن سلطان آل نهيان من أصحاب فكرة إنشائه، ففي 16 مايو 1976 زار أمير دولة الكويت انذاك الشيخ جابر الاحمد الصباح دولة الإمارات العربية المتحدة لعقد مباحثات مع رئيس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حول إنشاء مجلس التعاون الخليجي، واقترح فكرة إنشاء هذا المجلس،لسد النقص الذي خلفته المملكة المتحدة بعد خروجها من الخليج العربي. تأسس المجلس في 25 مايو 1981 بالاجتماع المنعقد في أبوظبي عاصمة الإمارات العربية المتحدة، بعدما توصل قادة كل من الإمارات العربية المتحدة ودولة البحرين والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان ودولة قطر ودولة الكويت إلى صيغة تعاونية تضم الدول الست تهدف إلى تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين دولهم في جميع الميادين وصولاً إلى وحدتها.

يتولى الأمانة العامة للمجلس حاليًا عبد اللطيف بن راشد الزياني. ويتخذ المجلس من الرياض مقراً له.

عدّل
 Icône دولة عضو
السعودية ورسمياً المملكة العربية السعودية هي دولة تقع في جنوب غرب آسيا وتشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية تبلغ مساحتها حوالي 2,149,690 كم مربع، يحدها من الشمال العراق والأردن وتحدها الكويت من الشمال الشرقي ومن الشرق تحدها كل من قطر والإمارات العربية المتحدة والبحرين المرتبطة بالمملكة من خلال جسر الملك فهد على الخليج العربي. ومن الجنوب تحدها اليمن وسلطنة عمان من الجنوب الشرقي، كما يحدها البحر الأحمر من جهة الغرب.

وتتمتع المملكة بوضع سياسي واقتصادي مستقر في العموم واقتصادها نفطي إذ أن المملكة تمتلك ثاني أكبر إحتياطي للبترول وسادس احتياطي غاز، وأكبر مصدر نفط خام في العالم والذي يشكل قرابة 90% من الصادرات، وتحتل المملكة المرتبة التاسعة عشر من بين أكبر اقتصادات العالم وهي خامس أكبر مساهم في صندوق النقد الدولي والبنك الدولي. نظام الحكم ملكي مطلق ولا توجد أحزاب سياسية وتوجد وثيقة أصدرت عام 1992 هي أقرب مايمكن اعتباره دستوراً للبلاد تسمى النظام الأساسي للحكم تُعتبر السعودية من القوى المؤثرة سياسياً في العالم العربي لمكانتها الاسلامية وثروتها النفطية وآلتها الإعلامية الضخمة المتمثلة في عدد من القنوات الفضائية والصحف المطبوعة.

عدّل
 Icône مدينة مختارة
الرياض
مدينة الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية واكبرمدنها، وتقع في وسط المملكة، وهي واحدة من أسرع مدن العالم توسعا من حيث المساحة، ومن أكبر المدن العربية من ناحية المساحة (1,435 كم²). يقطن مدينة الرياض نحو من 5.25 مليون نسمة (2010). يشكلون سدس سكان المملكة العربية السعودية. وتبلغ نسبة السعوديون من اجمالي عدد السكان في الرياض نحو 68% فيما يشكل غير السعوديون ما نسبته 32%. تنقسم مدينة الرياض إداريا إلى خمس عشر بلدية كما تنقسم كل بلدية بدورها إلى أحياء. يرجع أصل تسمية المدينة إلى كلمةالرياض، جمع روضة وأرض المكان وأروض أي كثرة رياضه كما في الصحاح واشتق الاسم من طبيعة الموضع المنخفض الذي تلتقي فيه مياه السيول فنبتت الأرض رياضاً خضراء تنتشر فيها رائحة الورود، ومن هنا جاء اسم مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية.

الرياض هي امتداد لمدينة حجر اليمامة التاريخية، والتي يعود تاريخها إلى زمن قبيلتي طسم وجديس البائدة، وقد شيدوا فيها حصوناً وقصوراً، روي أن بقاياها شوهدت في أول القرن الرابع الهجري، ثم استوطنت المكان قبائل عربية، وانتشرت في الوادي وازدهرت مدينتهم في الجاهلية واتخذها الناس سوقاً يغدون إليه للبيع والشراء والشعر والأدب، ويقول ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان إن اسم حجر يرجع إلى عبيد الحنفي حين احتجر ثلاثين قصراً وثلاثين حديقة وسماها حجراً وكانت قبل تسمى اليمامة.

عدّل
 Icône موقع مختار
قلعة بهلاء
الحصن أقدم بناء تاريخي في مدينة أبوظبي. وترجع بدايات الحصن إلى بناء برج مراقبة لأجل حماية مصدر ماء حيوي ومن ثم تكونت مستوطنة بشرية حوله في حوالي سنة 1760، وحسب إحدى الأساطير التي يروى عنها أن أحد الأشخاص من منطقة ليوا كان يطارد ظبيا في الجزيرة إلى أن وجده يشرب من بئر عذبة، ومنها أطلق اسم أبوظبي على الجزيرة والذي يعني أب أو أرض الظبي. وفي حوالي سنة 1793، أمر الشيخ شخبوط بن ذياب آل نهيان ببناء قلعة محصنة ومقر إقامة له وعائلته.

أصبح القصر مقرا رسميا للإقامة ومركزا لحكم آل نهيان، ووفر مناخا من الاستقرار لمختلف المجموعات على جزيرة أبوظبي. وقد عزز الحصن المكانة السياسية للعائلة الحاكمة ودافع عن الناس خلال النزاعات كما وفر لهم مكانا للتجمع حيث كانوا يأتون لمقابلة حكامهم والتحدث إليهم. واثناء حكم زايد بن سلطان آل نهيان أصبح الحصن مركزا إداريا لغاية التسعينات، وقد تم ترميم الحصن بين 1976 و1983 حيث تم خلال هذه الفترة تغيير الحدائق الداخلية بصورة ملموسة لتشتمل على أرصفة ونوافير مياه وأعمدة إنارة.

عدّل
 Icône في مثل هذا الشهر
عدّل
 Icône مقولة مختارة
بوابة:مجلس التعاون الخليجي الشباب هو الثروة الحقيقية، وهو درع الأمة وسيفها والسياج الذي يحميها من أطماع الطامعين. بوابة:مجلس التعاون الخليجي

زايد بن سلطان آل نهيان

عدّل
 Icône شخصية مختارة
عبد الله عبد العزيز بن محمد الربيعة
عبد الله عبد العزيز بن محمد الربيعة (ولد في 23 فبراير 1955 بمدينة مكة المكرمة) وزير الصحة السعودي السابق (14 فبراير 2009 - 21 أبريل 2014) ورئيس مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض (15 أغسطس 2010 - إلى الان)، كما أنه أستاذ بكلية الطب بجامعة الملك سعود بالرياض ( 2005 إلى 2009 )، اشتهر بإجراء عمليات فصل التوأم. وهو بطل رواية أروربية قامت بكتابتها الأديبة الرومانية دومنيكا اليزل تعيبراً عن امتنانها لما قام به من أعمال وقامت بإهداء أول نسخه من الكتاب إلى الملك عبد الله آل سعود لرعايته تكاليف العملية.

يختص الدكتور عبدالله الربيعة بحالات التصاق التوائم حيث أشرف على حالة (79) توأمًا ملتصقًا من (17) دولة وأجرى بنجاح (31) عملية فصل معقدة لتوائم سيامية، ثلاثة منهم توائم طفيلية، وكانت هناك محاولة للفصل، أما البقية فكانت توائم سيامية كاملة، أما بالنسبة لبقية الحالات فلم تكن قابلة للفصل من الناحية الطبية والإنسانية. شغل منصب رئيس مستشفى الملك فيصل التخصصي منذ عام 2010م، و المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني من عام 2003. و وزيراً للصحة من عام 2009-2014.

عدّل
 Icône مقالة مختارة
خريطة توضح توزيع المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية
تُقسَّم المملكة العربية السعودية إلى 13 منطقةً إداريّةً ، تنقسم كلّ منطقةٍ منها إلى عددٍ من المحافظات يختلف عددها من منطقةٍ إلى أخرى، وتنقسم المحافظة إلى مراكز ترتبط إدارياً بالمحافظة أو الإمارة، وتشتمل الإمارة أو المحافظة أو المركز على عدد من المسميات السكانيّة (مدن، وقرى، ومزارع، وموارد مياه، وتجمع بادية) ترتبط بها إدارياً. تُصنّف المحافظات في المملكة إلى ثلاثة فئاتٍ حسب توفّر الخدمات، وتنص المادة الثالثة من نظام المناطق على: «تتكون كل منطقة إدارياً من عدد من المحافظات فئة (أ)، والمحافظات فئة (ب)، والمراكز فئة (أ)، والمراكز فئة (ب)، ويراعى في ذلك الاعتبارات السكانية والجغرافية والأمنية والظروف البيئية وطرق المواصلات». كان يبلغ عدد المحافظات في المملكة 118 محافظةً تُحتسب ضمنها مراكز الإمارات إلى أن تمت الموافقة سنة 2012م على زيادة عدد المحافظات لتصل بذلك إلى 134 محافظة بدون احتساب مراكز إمارات المناطق. تُعدّ منطقة الرياض أكثر المناطق تقسيماً إذ يبلغ عدد محافظاتها 20 محافظةٍ، بينما تُعد منطقة الجوف ومنطقة الحدود الشماليّة أقلّها بثلاث محافظات لكل منطقة. أكبر مناطق المملكة مساحةً هي المنطقة الشرقية، إذ تبلغ مساحتها نحو 540.000 كم2، تُمثِّل نحو 27٫6% من مساحة المملكة، أما أصغر مناطق المملكة مساحةً فهي منطقة الباحة، إذ تبلغ مساحتها نحو 12.000 كم2، تُمثِّل نحو 0.6% من مجمل المساحة.
عدّل
 Icône صورة مختارة
عدّل
 Icône هل تعلم
  • هل تعلم أن مجلس التعاون الخليجي تأسس في 25 مايو 1981 م، وذلك في اجتماع انعقد بالعاصمة السعودية الرياض.
  • هل تعلم أن مجموع عدد سكان دول مجلس التعاون الخليجي يتجاوز 45 مليون نسمة.
  • هل تعلم أن دول المجلس الأعضاء تشكل معظم أراضي شبه الجزيرة العربية بمساحة تقدر بحوالي 2,672,700 كم2.
  • هل تعلم أن دول المجلس تمتلك ما يقارب 45% من اجمالي احتياطي النفط في العالم.
  • هل تعلم أن مقر المجلس يقع في العاصمة الرياض، السعودية.
  • هل تعلم أن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي هو الكويتي نايف الحجرف.
  • هل تعلم أن البحرين تتميز كونها دولة جزرية إذ تتكون من أرخبيل جزر.
عدّل
 Icône تصنيفات
عدّل
  الدول الأعضاء
بوابات دول مجلس التعاون الخليجي
السعودية عُمان الإمارات الكويت قطر البحرين
عدّل
  بوابات شقيقة
عدّل
  في القوالب