بوابة:السعودية

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة



Flag of Saudi Arabia
Flag of Saudi Arabia
Coat of Arms of Saudi Arabia
Coat of Arms of Saudi Arabia
Saudi Arabia's location on a map of the world.

السعودية ورسميًا المملكة العربية السعودية هي دولة تقع في جنوب غرب آسيا وتشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية تبلغ مساحتها حوالي 2,149,690 كم مربع، يحدها من الشمال العراق والأردن وتحدها الكويت من الشمال الشرقي ومن الشرق تحدها كل من قطر والإمارات العربية المتحدة والبحرين المرتبطة بالمملكة من خلال جسر الملك فهد على الخليج العربي. ومن الجنوب تحدها اليمن وسلطنة عمان من الجنوب الشرقي، كما يحدها البحر الأحمر من جهة الغرب. توجد بها المدينتين المقدستين للمسلمين مكة المكرمة والمدينة المنورة.

السعودية عضو في مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة وحركة عدم الانحياز ورابطة العالم الإسلامي ومنظمة التعاون الإسلامي ومجموعة العشرين وصندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية ومنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

عدّل
  موقع تاريخي
المسجد الحرام خلال موسم الحج
المسجد الحرام هو أعظم مسجد في الإسلام ويقع في قلب مدينة مكة غرب المملكة العربية السعودية، تتوسطه الكعبة المشرفة التي هي أول بيت وضع للناس على وجه الأرض ليعبدوا الله فيه تبعاً للعقيدة الإسلامية، وهذه هي أعظم وأقدس بقعة على وجه الأرض عند المسلمين. والمسجد الحرام هو قبلة المسلمين في صلاتهم، وإليه يحجون. سمى بالمسجد الحرام لحرمه القتال فيه منذ دخول النبي مُحمَّد إلى مكة المكرمة منتصراً. ويؤمن المسلمون أن الصلاة فيه تعادل مئة ألف صلاة. والمسجد الحرام هو أول المساجد الثلاثة التي تّشد إليها الرحال. فقد قال نبي الإسلام محمد: «لا تُشَدُّ الرِّحاَلُ إلَّا إلى ثَلَاثَةُ مَساجِد: المَسْجِدُ الحَرَامِ، ومَسْجِدِيَ هَذا (المسجد النبوي والمَسْجِدُ الأَقْصَى»
عدّل
  شخصية مختارة
أحمد الشُقيري
أحمد مازن أحمد أسعد الشقيري (19 يوليو 1973م، جدة) إعلامي سعودي من جذور فلسطينية بدأ حياته مقدم برامج فكرية إجتماعية ومضيف السلسلة التليفزيونية خواطر والمضيف السابق لبرنامج يلا شباب، ألّف برامج تلفازية حول مساعدة الشباب على النضج في أفكارهم والبذل في خدمة إيمانهم، وتطوير مهاراتهم، واكتشاف معرفتهم بالعالم، وبدورهم في جعله مكاناً أفضل. اشتهر الشقيري في السعودية والوطن العربي بعد سلسلة برنامج خواطر التي حققت نجاحاً كبيراً نتيجة بساطة أسلوبها ومعالجتها لقضايا الشباب والأمة والتي كانت دائماً تبدأ بمقولته:«لست عالماً ولا مفتياً ولا فقيهاً وإنما طالب علم». بعد إتمام الشقيري دراسته الثانوية في مدارس المنارات في جدة، سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لإتمام دراسته الجامعية هناك وحصل على بكالوريوس إدارة نظم، ثم ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة كاليفورنيا، عاد بعدها إلى السعودية لاستكمال أعماله التجارية. بداية الشقيري في مجال الإعلام تعود إلى عام 2002 عبر البرنامج التلفازي يلا شباب والذي شارك في تقديمه مع عدد من الشبان وتناول فيه قضايا الشباب بأسلوب استطاعوا جذب هذه الفئة من الجمهور، وفي الأعوام التالية شارك الشقيري في برنامج رحلة مع الشيخ حمزة يوسف الذي عرض على شاشة أم بي سي والذي كانت فكرته مرافقة مجموعة من الشبان للداعية الأميركي حمزة يوسف في مواقع مختلفة من بينها الولايات المتحدة. ثم جاء دوره في التقديم التلفازي عبر برنامج خواطر والذي يعد استكمالاً لمشروع بدأه عبر كتابة مجموعة من المقالات الأسبوعية في صحيفة المدينة السعودية تحت عنوان خواطر شاب أيضاً.
عدّل
  أقوال سعودية شهيرة
بوابة:السعودية ويل لأمة رأس مالها ما يخرج من الحقل، لا ما يصنعه العقل. بوابة:السعودية

علي الهويريني

عدّل
  هل تعلم ...
عدّل
  مدينة مختارة
بارق (محافظة)
بارق هي محافظة سعودية تقع في منطقة عسير في أقصي الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية، شمال مدينة أبها بحوالي 120 كيلومتراً. يخترقها الطريق الإقليمي (اليمن، جيزان، أبهامكة، جدة). تحدها من الشمال المجاردة ومن الجنوب محايل ومن الشرق تنومة ومن الغرب القنفذة. ومحافظة بارق هي إحدى أكبر المحافظات في منطقة عسير مساحةً إذ يبلغ إجمالي مساحتها 15,000 كلم مربع. وقد أثبتت الدراسات الأخيرة أن محافظة بارق تتميز بما نسبته 40% من الأراضي الصالحة للإستثمار وهي ثاني أعلى نسبة بين محافظات المنطقة حيث تأتي في المقدمة محافظة محايل وتستحوذ على مانسبته 55%، وفي بارق فرص استثمارية ضخمة تؤكد كل الدراسات نجاحها للموقع الذي تتميز به. عُرِفَت قبل ظهور الإسلام بديار بارق، وهي ديار يَمرُّ بها طريق التجارة القديمة من اليمن إلى مكة المكرمة ثم بلاد الشام التي تُعرف برحلة الشتاء والصيف. كان يُقَام فيها سوق حباشة في أول شهر رجب لمدة ثمانية أيام، وهو واحد من أعظم أسواق العرب على الإطلاق وكان آخر سوقٍ خربَ من أسواق الجاهلية. وفي أواسط القرن السابع الميلادي دخلت قبائل بارق في الإسلام، ولعبت دوراً مفصلياً ورئيسياً في الفتوحات الإسلامية، وقد استوطن الكثير من أفرادها في البلاد المفتوحة خلال تلك العصور. يبلغ عدد سكان بارق بحسب إحصائيات عام 2010، 50,113 نسمة. موزعين على أحياء وقرى بارق. وتنتشر فيها القرى المجهولة، والمزارع على سفوح الجبال والسهول كما تخترقها العديد من الأودية، وتعتبر إحدى مشاتي منطقة عسير لما فيها من طبيعةٍ خلاَّبةٍ واعتدالٍ في الجو خلال الشتاء. يضم إلى محافظة بارق إدارياً ثلاث مراكز، وتمتاز بتنوع تضاريسها وهذا يوفر لمناخها تنوعا فريدا، فأجزاء منها تصلح لآن تكون مشتى، وأجزاء منها تعد مصيفاً جميلاً. وهذا يعتمد على الموقع الذي تختاره صيفاً أو شتاء. وتعد بارق الأغزر أمطاراً في شبه الجزيرة العربية، حيث يصل المعدل السنوي للأمطار في بارق حوالي 600 مليمتر.
عدّل
  موقع جغرافي
موقع منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية
منطقة الجوف هي إحدى مناطق المملكة العربية السعودية وتقع في شمال غرب المملكة العربية السعودية على الحدود مع المملكة الأردنية الهاشمية. تعتبر المنطقة من أقدم مناطق الاستيطان في شبه الجزيرة العربية حيث عثر بها على مواقع استيطان تعود لفترة العصر الحجري القديم وللحضارة الأشولينية واستمر الاستطيان فيها عبر العصر النحاسي وتكونت بها مملكة عرفت باسم مملكة قيدار (مملكة دومة الجندل وأيضاً مملكة أدوماتو) والتي كانت في تمرد ونزاع مع الدولة الأشورية للاستقلال وهي الفترة التي ظهر فيها اسم العرب في النصوص التاريخية. لاحقاً نشأت مملكة مسيحية تحت حكم قبيلة بني كلب واستمرت حتى وصول الإسلام وضمها إلى الأراضي الإسلامية، ومن ثم سيطرت قبيلة طيء بفروعها على المنطقة وما حولها. مع بداية العصر الحديث ونشأة الدولة السعودية الثالثة كانت الجوف موقع صراع بين أسرة الرشيد وأسرة الشعلان ولكن المنطقة خضعت في النهاية لحكم الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ضمن خطته لتوحيد المناطق. تعتبر منطقة الجوف من أخصب المناطق في المملكة العربية السعودية، ويعتبر مركز بسيطاء - أحد مراكز الجوف التابعة لمحافظة طبرجل - "سلة غذاء المملكة" بسبب تنوع المزروعات فيها، حيث أن الموقع الجغرافي للمنطقة وكونها ذات مناخٍ معتدلٍ صيفاً بالإضافة إلى خصوبة التربة ووفرة المياه الجوفية وعذوبتها ساعدها في حصولها على هذا اللقب. اشتهرت المنطقة بزراعة أشجار الزيتون حيث تقوم الجوف بإنتاج ما يقارب 67% من الإنتاج المحلي لزيت الزيتون في المملكة. تشتهر المنطقة أيضاً بزراعة أشجار النخيل، حيث تنتج المنطقة قرابة 150 ألف طنٍ من التمور سنوياً. تنتج المنطقة بالإضافة لما سبق الفواكه والخضروات والقمح والشعير. منطقة الجوف كانت تعرف سابقاً باسم جوف آل عمرو وهم بطن من قبيلة طيء كان يسكن بها، كما عرفت أيضاً باسم جوف السرحان وهو وادٍ يمتد من الطرف الشمالي الغربي لصحراء النفود الكبير حتى يصل إلى شرق الأردن. تستخدم كلمة الجوف محلياً للإشارة إلى مدينة دومة الجندل.
عدّل
  لهجة مختارة

اللهجة الحجازية ليست لهجة واحدة وإنما هنالك العديد من اللهجات في الحجاز تتنوع بتنوع القبائل الحجازية وما جاورها من بلاد تهامة التي يمكن تقسيمها إلى مجموعتين، وهي اللهجة البدوية واللهجة الحضرية. كما أن اللهجة الحجازية تكونت باختلاط الوافدين بسكان المنطقة وتتشابه هذه اللهجة في نحوها وصرفها وبعض مصطلحاتها مع اللهجات المصرية والشامية واليمنية كما تتشابه مع لهجة قبائل الحجاز في بعض النواحي. تستمد اللهجة بعض من مفرداتها من كلمات عربية فصحى قديمة، وأخرى معربة،

عدّل
  مهرجان مختار
من مهرجان الجنادرية 27 الذي أقيم عام 2012
مهرجان الجنادرية هو مهرجان تراثي وثقافي يقام في المملكة العربية السعودية منذ عام 1405 هـ /1985 وكانت الدورة الأولى للمهرجان في 24 مارس 1985 غالباً ما يكون موعده في فصل الربيع بشهري فبراير ومارس، ويجذب العديد من الزوار داخل وخارج المملكة. ويقام تحت اشراف وزارة الحرس الوطني السعودي.
عدّل
  طبق مختار
طبق الحنيذ
الحنيذ طبق تقليدي تشتهر به عدة مناطق في شبه الجزيرة العربية مثل اليمن وتهامة في جنوب السعودية والقنفذة. الحنيذ بالمرخ يؤكل مع الأرز وأيضاً يمكن أكله مع خبز الذرة الحمراء (الخمير). وفكرة الحنيذ هي أن ينضج اللحم بالحرارة و أن يندى الدهن على اللحم و ما تلاه من الأسفل من رز أو غيره.
عدّل
  صورة مختارة
جصّاصون يجمعون أمام قلعة القطيف أكوامًا من الحجر الجيري المُعد للحرق مع جذوع النخل لاستعماله في أعمال الجبس والدهان. التقطت الصّورة حوالي سنة 1924م
عدّل
  أحدث مقالات السعودية


ساهم معنا في مشروع ويكي السعودية

عدد المقالات في ويكيبيديا المرتبطة مباشرة بالسعودية يفوق 19٬519 مقالة.

المقالات الجديدة لهذا العام 2024

عدد المقالات المرتبطة ببوابة السعودية والمستحدثة سنة 2024 هو : 198.

مايو (30)

أبريل (62)

مارس (36)

فبراير (21)

يناير (49)

مدن السعودية الكبرى
المصدر : الهيئة العامة للإحصاء - تعداد السعودية

الرياض
الرياض

جدة
جدة

ترتيب المدينة المنطقة عدد السكان ترتيب المدينة المنطقة عدد السكان مكة
مكة

المدينة المنورة
المدينة المنورة

1 الرياض الرياض 7,009,120 11 خميس مشيط عسير 601,305
2 جدة مكة المكرمة 3.751.722 12 حائل حائل 498,575
3 مكة مكة المكرمة 2.427.924 13 حفر الباطن الشرقية 467.007
4 المدينة المنورة المدينة المنورة 1,477.047 14 الجبيل الشرقية 505,162
5 الأحساء الشرقية 1.104.267 15 الخرج الرياض 373.177
6 الطائف مكة المكرمة 913.374 16 أبها عسير 422.243
7 الدمام الشرقية 1,532.326 17 نجران نجران 421.902
8 بريدة القصيم 677,647 18 ينبع المدينة المنورة 359.631
9 تبوك تبوك 623,667 19 القنفذة مكة المكرمة 205.188
10 القطيف الشرقية 552.442 20 جيزان جازان 200.911


عدّل
  في القوالب
عدّل
  تصنيفات
عدّل
  بوابات شقيقة
عدّل
  ويكيميديا
كومنز
مستودع الملفات
ويكي مصدر
المكتبة الحرة
ويكي الأخبار
أخبار حرة