بوابة:مساجد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

المَسْجِد أو الجامع هو دار عبادة المسلمين، وتُقام فيه الصلوات الخمس المفروضة وغيرها، وسمي مسجداً لأنه مكان للسجود لله، ويُطلق على المسجد أيضاً اسم جامع، وخاصةً إذا كان كبيراً، وفي الغالب يُطلق على اسم «جامع» لمن يجمع الناس لأداء صلاة الجمعة فيه فكل جامع مسجد وليس كل مسجد بجامع، كذلك يطلق اسم مصلى بدل من اسم مسجد عند أداء بعض الصلوات الخمس المفروضة فيه وليس كلها مثل مصليات المدارس والمؤسسات والشركات وطرق السفر وغيرها التي غالباً ما يؤدى فيها صلاة محدودة بحسب الفترة الزمنية الحالية، ويدعى للصلاة في المسجد عن طريق الأذان، وذلك خمس مرات في اليوم.......للمزيد

في ويكيبيديا العربية يوجد 3٬139 مقالة مرتبطة بموضوع المساجد.

مسجد مختار

مسجد مختار

الجامع العمري الكبير هو المسجد الأكبر والأقدم في قطاع غزة، ويقع في مدينة غزة القديمة، وقد أُطلق عليه هذا الاسم تكريماً للخليفة عمر بن الخطاب صاحب الفتوحات، وبالكبير لأنه أكبر جامع في غزة. كان موقع المسجد الحالي معبداً فلسطينياً قديماً، ثم حوَّله البيزنطيون إلى كنيسة في القرن الخامس ميلادي، وبعد الفتح الإسلامي في القرن السابع حوَّله المسلمون إلى مسجد. وقد وصفه الرحالة والجغرافي المسلم ابن بطوطة بـ"المسجد الجميل" في القرن العاشر الميلادي. وفي عام 1033م ضرب زلزال المنطقة فأدى إلى سقوط مئذنة الجامع العمري الكبير.

وفي سنة 1149م، بنى الصليبيون كاتدرائية مكرَّسة ليوحنا المعمدان، ولكن الأيوبيين دمروا معظمها عام 1187م، ثم أعاد المماليك بناء المسجد في وقت مبكر من القرن الثالث عشر الميلادي، ولكن المغول قاموا بتدميره في عام 1260م، لكن سرعان ما استعاده المسلمون، ودُمِّر مرة أخرى بعد وقوع زلزال ضرب المنطقة في نهاية القرن الثالث عشر. وفي القرن السادس عشر، أعاد العثمانيون بناء المسجد العمري الكبير، وذلك بعد حوالي 300 سنة من وقوع الزلزال. وأصيب المسجد بأضرار بالغة بعد القصف البريطاني أثناء الحرب العالمية الأولى، وفي عام 1925م قام المجلس الإسلامي الأعلى بترميم المسجد. ولا يزال الجامع العمري نشطاً حتى اليوم، يؤمّه المسلمون لأداء صلاة الجمعة والصلوات الأخرى.

هل تعلم

هل تعلم

... هل تعلم أن أكبر مسجد في العالم من حيث المساحة هو المسجد الحرام إذ تبلغ مساحته 400,800 متر مربع ويتسع لحوالي مليوني مصلٍ.؟

محتوى مميز

محتوى مميز

مقالات مُختارة   مقالات جيِّدة

المسجد النبوي - الجامع الأزهر - جامع بني أمية الكبير - المسجد الأقصى - مسجد أولو جامع - المسجد الحرام - المسجد الإبراهيمي

جامع النوري الموصلي - المسجد العمري الكبير الغزاوي - مقام إبراهيم - الحجر الأسود - زمزم - مسجد قباء - حجر إسماعيل - مسجد ابن طولون - مسجد السلطان حسن - مسجد محمد علي - مسجد السلطان المؤيد شيخ - مجموعة السلطان المنصور قلاوون - مجموعة السلطان الأشرف الغوري - مسجد الرفاعي - مسجد ومدرسة السلطان الناصر حسن - مجموعة السلطان الأشرف قايتباي - مجموعة السلطان الظاهر برقوق

صورة مختارة

صورة مختارة

مقولة مختارة

مقولة مختارة

  • عن أبي ذر أنه قال: «قلت: يا رسول الله! أي مسجد وضع في الأرض أول؟ قال: المسجد الحرام. قلت: ثم أي؟ قال: المسجد الأقصى. قلت: كم بينهما؟ قال: أربعون سنة».
  • يعتبر المسجد الحرام من الثلاثة المساجد الذي تشد لهم الرحال، فعن أبي سعيد الخدري، عن النبي محمد أنه قال: «لا تُشَدُّ الرحالُ إلا إلى ثلاثةِ مساجدَ: مسجدِ الحرام، ومسجدِ الأقصَى، ومسجدي هذا».
  • فيه الصلاة عن مائة ألف صلاة، فعن جابر بن عبد الله، عن النبي محمد أنه قال: «صلاةٌ في المسجدِ الحرامِ مائةُ ألفِ صلاةٍ، وصلاةٌ في مسجدِي ألفُ صلاةٍ، وفي بيتِ المقدسِ خمسمائةِ صلاةٍ».
  • عن أبي هريرة، عن النبي محمد أنه قال: «من أتى هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه».


تصنيفات

تصنيفات

قوائم مساجد

قوائم مساجد

بوابات شقيقة