عذراء جاكرتا

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
عذراء جاكرتا

معلومات الكتاب
المؤلف نجيب الكيلاني
البلد  مصر
اللغة العربية
الناشر دار الأدب العربي
تاريخ النشر 2012
النوع الأدبي رواية
الموضوع الصراع بين الشيوعيين والمسلمين في إندونيسيا
التقديم
نوع الطباعة ورقي
عدد الصفحات 167
مؤلفات أخرى
عمالقة الشمال

عذراء جاكرتا هي رواية من روايات الكاتب المصري الكبير نجيب الكيلاني. تتناول الصراعَ السياسي في إندونيسيا، بين الحزب الشيوعي المدعوم من الصين الشيوعية، وغالبية الشعب المسلم. شهدت البلاد فيه جحيمًا من الاعتقالات والتصفيات السياسية والدينية.[1] وخلّد فيها نجيب الكيلاني ذكرَ الرئيس الإندونيسي محمد سوهارتو أدبيًّا الذي قاد انقلابًا مضادًّا على الانقلاب الذي قاده الشيوعيون للاستيلاء على إندونيسيا.

أحداث الرواية[عدل]

تدور أحداث هذه الرواية في جاكرتا عاصمة إندونيسيا، وبعض جزُرها، في النصف الثاني من عام 1965م.

وهي تحكي محاولة الحزب الشيوعي الإندونيسي القيامَ بثورة شيوعية في البلاد، والاستيلاء على السُّلطة فيها، بدعم من الرئيس الإندونيسي سوكارنو، وجمهورية الصين الشيوعية، مما أدَّى إلى صراع مرير بين الشيوعيين وأفراد الشعب الإندونيسي المسلم، ممثَّلًا بجماعة (ماشومي) الإسلامية، التي قدَّمت الكثير من التضحيات والشهداء، وزُجَّ بكثير من أفرادها في المعتقلات، واختُطف كثير غيرهم.

إلا أن العناية الربانية حالت دون نجاح هذه الثورة، التي كان الشيوعيون يقصدون بها إنهاء الوجود الإسلامي في إندونيسيا، أكبر دولة إسلامية في العالم.

وقد صوَّرت الرواية هذه الأحداثَ الكبرى والمعروفة تاريخيًّا، وأظهرت طبيعةَ الصراع الدائر في إندونيسيا، على المستوى الاجتماعي والسياسي والثقافي والنفسي بين المسلمين والشيوعيين. وصوَّرت الكثير من الأحداث التاريخية بدقة. وتحدَّثت عن السياسيين المخادعين الذين يختبئون خلفَ الشعارات والوعود الكاذبة، ويقنعون شعوبهم بتلك الأكاذيب مستخدمين القمعَ والتخوين والقتل لتحقيق مصالحهم الشخصية، ولا يهتمون بمصالح أوطانهم ولا شعوبهم.[2]

وقد جعل الكاتبُ من أسرة حاجي محمد إدريس، وخاصَّة ابنته فاطمة، مرآة يتجلى فيها هذا الصراع، بما خاضته هذه الأسرةُ المسلمة من مواجهة لأعداء الإسلام؛ حتى تحقَّق النصرُ للمسلمين، واندحر الشيوعيون، أما فاطمةُ بطلة القصة فقد نالت إحدى الحُسنَيين واستُشهِدَت في سبيل الله.[3]

المراجع[عدل]

  1. ^ نجيب الكيلاني (1 يناير 2012). "عذراء جاكرتا". Goodreads.
  2. ^ نجيب الكيلاني. "رواية عذراء جاكرتا". موسوعة أخضر للكتب.
  3. ^ عبد الهادي إبراهيم الفاروقي (16 مارس 2018). "تلخيص رواية عذراء جاكرتا لنجيب الكيلاني". مدونة: Farooqnamah.