مجزرة الرهوة (1956)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مجزرة قرية الرهوة
جزء من العدوان الثلاثي
معلومات عامة
التاريخ 11 ديسمبر 1956
البلد فلسطين
الموقع الرهوة،  فلسطين
المتحاربون
الجيش الإسرائيلي الجيش الأردني
القادة
أرئيل شارون ماجد عيسى المجالي
الخسائر
18 قتيل، قسم شرطة، مدرسة

مجزرة قرية الرهوة هاجمت قوات صهيونية من الجيش الإسرائيلي القرية في 11 ديسمبر 1956.[1]

الموقع[عدل]

تقع قرية الرهوة في منطقة الظاهرية في محافظة الخليل،[2] تقع على الطريق العام بئر السبع الخليل في منطقه التماس مع إسرائيل.

التاريخ[عدل]

كان يوجد في القرية قسم شرطة تابع للأردن، وفي 11 ديسمبر 1956 تم تنفيذ عملية عسكرية تسمي شيفيريا (يهونتان) من قبل قوة إسرائيلية انطلقت من تل لخيش بيت جبرين وتجمعت بعومر مع مدرعات وكتيبة مشاة بقيادة أرئيل شارون ورحبعام زئيفي ومائير هارتسيون. وانطلقت نحو الظاهرية بهدف تفجير مخفر الرهوة والذي هو مبنى حجري على النمط البريطاني يسيطر عليه برجان ومحاط بسياج من الاسلاك اضافة الى الاستحكامات ونفذت العملية بين الساعة 11 و12 بهذه الليلة على أثر ذلك تم اقتحام المخبر ونسفه بمن فيه.

ثم أنتقلت القوة إلى مدرسة تابعة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين قرب الرهوة مخصصة لتدريس ابناء الرماضين، حيث تم نسفها.

قتل 18 شخص من الجانب العربي في الهجوم، وأصيب هارتسيون أثناء تنفيذ العملية.[3]

وفي صبيحة اليوم التالي حضر إلى الرهوة الملك الحسين بن طلال للاطلاع على آثار المعركة، وتم نقل المصابين ودفن الذي توفى منهم بمقبرة الغماري.

مراجع[عدل]

  1. ^ "قرية مجزرة الرهوة | موسوعة القرى الفلسطينية". palqura.com. اطلع عليه بتاريخ 2024-05-21.
  2. ^ "قرية الرهوة | موسوعة القرى الفلسطينية". palqura.com. اطلع عليه بتاريخ 2024-05-21.
  3. ^ "وفاة السفاح الإسرائيلى "هارتسيون" صاحب أكبر المجازر في حق مصر والعرب.. وصاحب مقولة "يجب اقتسام سيناء مناصفة مع مصر".. وعلينا تكرار معركة 67 والحصول على 1% من أراضى الشرق الأوسط". اليوم السابع. 15 مارس 2014. اطلع عليه بتاريخ 2024-05-21.