منظمة المرأة العصرية

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

منظمة المرأة العصرية (NWA) هي منظمة تعني بـحقوق المرأة في اليابان، المعروفة أيضًا باسم مجتمع المرأة الحديث[1] 新婦人協会 شن فوجاي كوكاي، والتي تأسست عام 1920م.[2] تسعى المنظمة لتوفير الحماية اللازمة وخلق فرص عادلة لها. كرست منظمة المرأة العصرية (NWA) وافر جهدها لتعزيز حقوق المرأة في مجالات التعليم والتوظيف والاقتراع من جانب،[3] وحمايتها من الأمراض الجنسية في الجانب الآخر. تمثلت هذه الحماية الصحية من خلال محاولة منع الرجال المصابين بأي أمراض جنسية من الزواج بهن وإفشاء المرض. كما قامت بالمثل بحماية النساء المتزوجات ومناصرتهن للحصول على حق الطلاق في حالة إصابة الزوج بمثل تلك الأمراض خلال فترة زواجهما. كان لهذه المنظمة دورًا هامًا في الدفاع عن حق المرأة في المشاركة في السياسة ومناهضة تغيير المادة 5 من قانون  الأمن والسلام المدني، الذي يستبعد حق المرأة في المشاركة المجتمعية وعملية صنع القرار. علاوة على ذلك، أبدت اهتمامها الكبير في الاستعانة بالرجال كمناصرين لقضية إشراك النساء في السياسة. [2]

ما إن ذاع صداها إلى حد بعيد، من خلال إثارتها لقضايا المرأة المرأة اليابانية والتأثير على قرارات برلمان اليابان للتعمق أكثر وإعادة النظر في هذه القضايا، تناول المجلس تغيير المادة 5 من قانون الأمن والسلام المدني عام 1922م،[4] في الحين ذاته الذي  أوقفت فيها هيراتسوكا رايكو أعمال المنظمة كرئيسًا لها.

الأهداف[عدل]

سَعتْ منظمة المرأة العصرية (NWA) جاهدًة لتوفير الحرية للمرأة والدفاع عن حقها في التصويت والاقتراع.  أكدت أيضًا محاولتها لتحسين «وضع المرأة اليابانية اجتماعيًا وسياسيً»[5]، وتحقيق مبدأ المساواة بين النوع الاجتماعي وتوفير فرص عادلة في مجالي التعليم والتوظيف.[3] بالإضافة إلى صياغة عريضتين، أحدهما بغرض إلغاء المادة 5 من قانون الأمن والسلام المدني،[4] الذي لطالما ركز عليها مؤسسي المنظمة، هيراتسوكا رايكو وإيشيكاوا فوساي وأوكو مومو، والدفاع عن حق المرأة للمشاركة في السياسة.[6] العريضة الأخرى كانت بغرض مناهضة وتأييد حماية المرأة من الأمراض الجنسية، التي قد تنتقل عبر الاتصال الجنسي، ومنع الرجال المصابين بمثل هذه الأمراض، لمنعهم من الزواج ونقل المرض إليهن. كذلك حماية المرأة المتزوجة ومناصرة حقها في الطلاق من زوجها في حال إصابته بالمرض خلال فترة زواجهما. خلاف العريضة الأولى، كسبت هذه العريضة اهتمام كبير، ولاسيما عند حصولها على ذلك القدر الكبير من التأييد والمساندة من قبل اتحاد اعتدال النساء في اليابان (Japan Women’s Christian Temperance Union).

شخصيات بارزة[عدل]

معلومات أكثر[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Hunter, Janet (1984). Concise Dictionary of Modern Japanese History. University of California Press. p. 243 نسخة محفوظة 20 فبراير 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ أ ب North, Scott (March 2006)."Work in Progress" نسخة محفوظة 12 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ أ ب Komori, Naoko (August 2007). "The "hidden" history of accounting in Japan: a historical examination of the relationship between Japanese women and accounting". Accounting History. 12: 342–344.
  4. ^ أ ب Mackie, Vera (2003). Feminism in Modern Japan: Citizenship, Embodiment and Sexuality. Cambridge University Press. pp. 58–60. ISBN 0521820189. نسخة محفوظة 10 نوفمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Hunter, Janet (1984). Concise Dictionary of Modern Japanese History. University of California Press. pp. 64–65. ISBN 0520043901. "New%20Japan%20Women's%20League"&pg=PA64 نسخة محفوظة 10 نوفمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Mackie, Vera (1996). "Feminist Critiques of Modern Japanese Politics". In Threlfall, Monica (ed.). Mapping the Women's Movement: Feminist Politics and Social Transformation in the North. Verso. p. 263. ISBN 1859849849. نسخة محفوظة 10 نوفمبر 2019 على موقع واي باك مشين.