انتقل إلى المحتوى

فوهة نوبيلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
فوهة نوبيلي
 

التسمية يوبولدو نوبيلي  تعديل قيمة خاصية (P138) في ويكي بيانات
جسم فلكي القمر  تعديل قيمة خاصية (P376) في ويكي بيانات
إحداثيات 0°10′N 75°57′E / 0.17°N 75.95°E / 0.17; 75.95   تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات
خواص فيزيائية
القطر 41.8 كيلومتر  تعديل قيمة خاصية (P2386) في ويكي بيانات
فوهة نوبيلي على خريطة Moon
فوهة نوبيلي
فوهة نوبيلي
فوهة نوبيلي من بعثة أبولو 16
فوهة فويرستراس (أسفل منتصف الصورة)، فوهة فان فليك (أسفل اليمين)، فوهة جينكيز (أعلى اليمين)، بينما تقع فوهة نوبيلي في أعلى اليسار
مقطع أفقي للفوهة من بعثة أبولو 16

فوهة نوبيلي (0.[1]2°N 75.9°E) فوهة صدمية تقع بالقرب من الحافة الشرقية لسطح القمر، معطيا لها شكل مشهوه عندما يتم رصدها من الأرض. تقع الفوهة شمال الحافة الغربية من فوهة شوبرت إكس كبيرة الحجم نسبيا. يحدها من الناحية الشرقية فوهة جينكيز.

الوصف[عدل]

الفيزيائي وعضو الأكاديمية البروسية للعلوم يوبولدو نوبيلي والتي سميت الفوهة على إسمه

يحد الفوهة من الجنوب فوهة فويرستراس، من الجنوب الشرقي فوهة فان فليك، بينما يحدها من الشرق فوهة جينكيز. تجتمع كل هذه الفوهات لتكون شكل فوهة ثلاثئية. بينما يحد الفوهة من الجنوب فوهة جيلبرت.

نوبيلي تكاد تكون دائرية الشكل مع حواف دائرية بالية. تتميز الحافة الشرقية بأنها تصغر مع اقترابها من فوهة شوبارت إكس. تحد الفوهة من الحافة الجنوبية الغربية فوهة صغيره (تكاد تكون ملتصقه بها) إسميت فيما بعد بفوهة جيلبرت بي.

يوجد كسر صغير في الحافة الشمالية الشرقية. يتميز سطحها الداخلي بأنه بلا تضاريس تقريبا، مع قمتين مركزيتين في منتصف الفوهة تقريبا. كانت الفوهة تسمى سابقا بفوهة شوبارت واي، قبل أن تقوم الإتحاد الفلكي الدولي بإعاده تسميتها.

يبلغ قطر الفوهة 42 كم، بينما لم يتم تحديد عمقها حتى الآن، وعلى زاوية 285° من شروق الشمس. تمت تسميه الفوهة على اسم الفيزيائي وعضو الأكاديمية البروسية للعلوم يوبولدو نوبيلي تكريما له وتخليدا لذكراه.

انظر أيضا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ "معلومات عن فوهة نوبيلي على موقع planetarynames.wr.usgs.gov". planetarynames.wr.usgs.gov. مؤرشف من الأصل في 2018-06-30.

وصلات خارجية[عدل]