إلهام المدفعي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


إلهام المدفعي مغن وعازف عربي عراقي يستخدم الدمج بين عزف الغيتار الغربي والأغنية الفولكلورية العراقية.

في الخمسينيات من القرن العشرين كان يدرس في مدرسة نجيب باشا الابتدائية في الأعظمية وكان هاويآ للموسيقى ومتميزآ على بقية الصبية في تلك المدرسة في درس الموسيقى والنشيد، و قد سكنت عائلته في شارع طه في منطقة الأعظمية في بغداد.

تاريخ وأيام[عدل]

ولد إلهام المدفعي في بداية الأربعينات من القرن الماضي في بغداد، وقد بدء نشاطة على آلة الغيتار منذ الثانية عشرة من عمره، وهو من الأوائل الذين قاموا بعمل فرقة موسيقية في العراق عرفت باسم الأعاصير. انتقل بعدها إلى انكلترا لدراسة الهندسه.

لعب إلهام هناك مع فرقة موسيقية في البيت البغدادي في لندن وعاد إلى بغداد عام 1967 وقام بتشكل فرقته الموسيقية حيث كان يدمج بين عزف الغيتار الغربي والأغنية الفلكلورية العراقية و كانت هذه بدايته الحقيقية حيث عزف في مطعم صحارى و اصبح من مشاهير المغنيين في بغداد و قد حاول الكثيرون تقليده بدون نجاح.

بعد ذلك غادر العراق في 1979 وجال العالم مع أسلوب الموسيقى الذي ابتكره. عاد مرة أخرى إلى العراق في 1991 وقام بتأسيس فرقته الموسيقية التي عرفت باسمه إلهام.

غادر إلهام العراق عام 1994 أي بعد أربع سنوات التحدي التي عاشها فيها، وذلك بعد أن اشتهرت أغانية بين ملايين العراقيين في المنفى فضلا عن ملايين العرب خصوصا في لبنان وفي الأردن.

بعد النجاح الكبير الذي حققة من خلال قرص قيثارة الذي أنتجه، قرر إالهام العودة من الولايات المتحدة والعيش في عمان قرب محبيه وسامعيه.

يعيش حاليا في عمان بالأردن بعد حصوله على الجنسية الأردنية وابنه محمد يعمل مذيعا في إحدى الأذاعات الأردنية.

من أغانيه الخالدة[عدل]

مالي شغل بالسوق[عدل]

مالي شغل بالسوق مريت أشوفك عطشان حفن سنين وأروى على شوفك ارد أعبر الجسرين كرخ ورصافه واسأل عن المحبوب منهو اللي شافه حاير وأدور عليك رحت وعفتني شو سويت أنا وياك يل ما ردتني أشلون انام الليل وانته على بالي حتى السمك بالماي يبكى على حالي

أشقر بشامة[عدل]

أشقر بشامة يابو ابتسامة ليلي ما نامه بعيوني السهر عيونك شذر وجهك بدر دوم أنتظر عالفركة الفركة آنه ما آكدر شفنه جمالك جمالك تهنه بوصالك وصالك يكفي دلالك مو قلبي انفطر عيونك شذر وجهك بدر دوم أنتظر عالفركة الفركة آنه ما آكدر حيرت فكري فكري وانت ماتدري ماتدري مو خلص صبري كل ساعة بشهر عيونك شذر وجهك بدر دوم أنتظر عالفركة الفركة آنه ما آكدر ليش حبيبي حبيبي بعدك نصيبي نصيبي وانت طبيبي وأفاني خبر عيونك شذر وجهك بدر دوم أنتظر عالفركة الفركة آنه ما آكدر