قصائد إيدا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من إيدا)
قصائد إيدا
معلومات عامة
جزء من
العنوان
Edda (بالآيسلندية) عدل القيمة على Wikidata
عمل مُشتق
له طبعات أو ترجمات في
لغة العمل أو لغة الاسم
تاريخ النشر
1270 عدل القيمة على Wikidata
الدالة الأدبية
لديه جزء أو أجزاء
مخطوطة آيسلندية قديمة تحتوي على جزء من قصيدة إيدا.

إيدا وجمعها قصائد إيداس (بالإنجليزية: eddas)‏ و(بالأيسلندية: Eddur) تطلق على مجموعة من القصائد (الملاحم) النوردية والتي تم كتابتها في آيسلندا في بداية القرن الثالث عشر الميلادي وبالرغم من كتابتها في القرن الثالث عشر الميلادي فالعديد من القصائد تعود إلى فترات زمنية أبعد. وتعتبر هذه القصائد من أهم المصادر التي تسرد الميثولوجيا النوردية الذي قام بكتابتها وتدوينها الشاعر الرائد سنوري ستورلوسون والذي كان زعيماً قبلياً وسياسياً في أيسلندا.[3]

قصائد إيدا الشعرية[عدل]

أُعيدت كتابة قصائد نثر إيدا بعد حوالي خمسين عاماً منذ ظهورها لتكون قصائد شعرية بدلاً من كونها نثرية، ومن ثم سميت بقصائد إيدا الشعرية (بالإنجليزية: Poetic Edda)‏، وتتكون من تسعة وعشرين قصيدة طويلة، منها إحدى عشرة معنية بالآلهة الألمانية. بقية القصائد تحكي قصص أبطال أسطوريين مثل سيغورد ألفولسونغ (البطل سيغفريد حسب قصيدة نيبيلونغينليد الألمانية). بالرغم من أن عدداً من الباحثين والخبراء يعتقدون أن قصائد إيدا الشعرية كتبت عقب قصائد إيدا النثرية وغيرها من القصائد إلا أن اللغة الشعرية والحكايات في القصائد تبدو وكأنها نظمت قبل عدة قرون من كتابتها.

إنظر أيضاً[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ أ ب مذكور في: Motif-Index of Folk-Literature: Volume 1: A–C. المُؤَلِّف: Stith Thompson. الناشر: Rosenkilde and Bagger. تاريخ النشر: 1955.
  2. ^ أ ب ت Stith Thompson (1958). "Motif-Index of Folk-Literature" (بالإنجليزية). Retrieved 2022-11-21.
  3. ^ موسوعة الأساطير: الأساطير الإسكندنافيةنسخة محفوظة 08 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.