ويكيبيديا:بذرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Tint font awesome.svg لب الموضوع: توسم المقالة القصيرة التي تقدم معلومات بسيطة عن موضوعها بقالب:بذرة في أسفلها. يزال القالب عندما تطور المقالة بحيث يكون لها مقدمة وأقسام.

البذرة في ويكيبيديا عبارة عن مقالة التحوي بضع جمل نصية فقط وتكون قصيرة جداً بحيث لا تحوي كمية كافية من المعلومات تؤهلها لأن تصبح مقالة متكاملة، ولكنها ليست قصيرة بشكل كبير بحيث لا تقدم أي معلومة مفيدة، ويجب أن تكون قابلة للتوسيع. بالرغم من أن هذه المقالات تفتقد للعديد من المعلومات الهامة التي قد تثري الموضوع، وتظهر جوانب أخرى به إلا أنها تعد خطوة أولى لإنشاء مقالة كاملة لموضوع ما. تحتاج بذرات الموسوعة إلى جهد لتنمو وتظهر بشكلها النهائي.

ما يجب مراعاته لإنشاء صفحة بذرة[عدل]

هناك بعض الأمور التي يجب على مستخدمي ويكيبيديا مراعاتها قبل البدء بإنشاء مقالات البذرة. معظم هذه النقاط تنطوي تحت نفس شروط إنشاء أي صفحة أو مقالة على الموسوعة، ومراعاة الحدود الدنيا للجودة في بذور المقالات، إضافة إلى بعض الملاحظات الخاصة بإنشاء صفحة بذرة مدرجة فيما يلي.

هناك عدة قوالب بذرة أنشأها مستخدمو الموسوعة، يجب وضع قالب البذرة الخاص بموضوع المقالة في صفحة المقالة البذرة. على سبيل المثال يوضع قالب بذرة جغرافيا في صفحة المقالة التي تختص بموضوع جغرافي. عادة توضع هذه القوالب أسفل الصفحة المعدلة. بهذه الطريقة يعرف المتصفح بأن هذه المقالة هي عبارة عن بذرة أي أن الصفحة لم يتم تكملة تحريرها وأنها ما زالت قيد التطوير. توجد قائمة بقوالب البذور في ويكيبيديا:قوالب/بذور.

عند إنشاء مقالات البذرة يرجى محاولة وضع جمل توضيحية مفيدة، قد تلبي طلب المتصفح للموسوعة. مثال عند إنشاء مقالة بذرة عن العالم الإسكتلندي ألكسندر جراهام بل، توضع جمل كاملة مثل: "'ألكسندر جراهام بل هو عالم إسكتلندي، اخترع أجهزة اتصال عدة."، بدلاً من "بل يرجع له الفضل بوجود الهاتف اليوم". بهذه الطريقة يعرف المتصفح أولاً بأن هذه المقالة هي بذرة لذا فهي غير مكتملة، ثانياً بأن "بل" هو عالم إسكتلندي وأنه مخترع لأجهزة اتصال عدة. قد تكون الجملة الثانية أيضاً صحيحة ولكنها لا تعطي صورة واضحة عن بل عند وضعها بمفردها.

بالطبع يكون وضع وصلات الإنترويكي (وصلات المقالة بنفس موضوع المقالة في اللغات الأخرى) ووضع تصنيف مناسب للصفحة البذرة هي من الأشياء المثالية لتكملة صفحة البذرة، ولكن غير ضرورية على الأقل في هذه المرحلة من عمر المقالة. أيضاً قد يتم بهذه الطريقة وضع تصانيف جديدة غير دقيقة على عجالة.

البذور النموذجية[عدل]

يستطيع الجميع كتابة البذور، لكن يجب أن تحوي معلومات كافية ليطورها الآخرون. والشيء المهم إعطاء مغزى مناسب (هنا مثال بذرة بدون مغزى). فبدون مغزى يمكن أن تحذف بسرعة. يمكن أن تقوم ببحث أولي في الكتب أو مواقع الإنترنت الموثوقة. ويمكن وضع معلومات من مصادر أخرى لكن من الجيد القيام ببعض البحث لتتأكد من دقة وحيادية المعلومات. حاول صياغة الموضوع بكلماتك، أي بجمل من إنشائك، لأن النقل من مصادر أخرى هو سرقة فكرية وقد يخالف حقوق الطبع.

ابدأ بتعريف أو وصف الموضوع واكتب بوضوح. اذكر مثلاً ما اشتهر الشخص به أو موضع المكان والمعروف عنه أو التفاصيل الأساسية عن الحدث.

حاول من ثم التوسع في التعريف. أضف وصلات لكلمات متعلقة تسمح لمن لا يعرف عن الموضوع فهم المكتوب. لا تبالغ في الوصلات بل ركز على الكلمات التي تحتاج للشرح. وأخيراً وهذا مهم جداً أضف مصادر معلوماتك التي وضعها في البذرة. انظر الاستشهاد بالمصادر.

بعدما كتبت وحفظت المقالة يمكن للآخرين تحسينها.

عندما يتم توسيع البذرة بشكل جيد وأصبحت مقالة ذات حجم ومحتوى مناسب، بإمكان المحرر أن يزيل قالب البذرة دون الحاجة إلى أي طلب من إداري.

إن كانت المقالة كبيرة على أن يتم اعتبارها بذرة، لكن موضوعها لم يوف الشرح بشكل كامل بإمكانك استخدام {{توسيع}} أو {{توسيع قسم}} حسب الحاجة (لا يجب أن تحوي المقالة الواحدة قالبي بذرة و توسيع).

كن جريئا في إزالة قوالب البذرة من المقالات التي تعتقد أنها أصبحت أكبر من كونها بذرة.

انظر أيضاً[عدل]