إيلاي ليلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إيلاي لي لي هو جندى امريكى , صيدلى , صناعى , مبادر و مؤسس إيلاي لي لي و شركة الادوية التعاونية . انضم إلى جيش الاتحاد اثناء الحرب الاهلية الأمريكية ; التحق بشركة لرجال ليخدم نفسه و لاحقا ارتقى إلى قائد في الجيش . و تم اعطاءة الاشراف على و حدة سلاح الفرسان . لقد تم القبض علية بالقرب من نهاية الحرب و اعتباره اسير حرب حتى نهاية الحرب . بعد الحرب , حاول ادارة مزرعة في مسيسيبى , ولكنه فشل و عاد إلى ممارسة مهنة الصيدلة بعد وفاة زوجتة . تزوج لى لى مرة اخرى و عمل في العديد من الصيدليات مع شركاء قبل ان يفتتح عمله الخاص في عام 1876 بالتخطيط ان يصنع الدوية و يقوم بتسويقها للصيدليات بالجملة .

كانت شركته ناجحة و سرعان ما اصبح غنيا بعد ان احرز تقدما في صناعة الادوية الطبية . اثنين من أهم احرازاته كان رائدا في صناعة كبسولات الجيلاتين لتمسك الدواء و اضافة طعم الفواكة إلى المشروبات الدوائية . ايلى لى لى و شركته واحدة من اول الشركات الدوائية من نوعها ; يعمل من خلال قسم مكرس للابحاث و يضع العديد من تدابير ضمان الجودة.

باستخدامه لثروته . شارك في العديد من الاعمال الخيرية .لقد اعطى لابنه ادارة الشركة في 1980 ليسمح لنفسه ان يستمر في الارتباطات الخيرية و تقدم المدنيةليكون تركيزه الاساسى. لقد ساعد و اسس المؤسسة التي اصبحت انديانابوليس [1], و كانت الراعى الرئيسى لفرع الهند لمنظمات المجتمع الخيرية ,و مول شخصيا انشاء مستشفى الأطفال المدنى التي توسعت لاحقا بواسطة الدولة و اصبحت مستشفى رايلى للاطفال . استمر في مشاركته النشطة في العديد من المؤسسات حتى وفاته 1989 بالسرطان .

كان لى لى مؤيد للانظمة الفيدرالية في صناعة الادوية و العديد من اصلاحاته المقترحة تم تسنينها في القانون في 1906 نتيجة لابداعاته في ادارة الغذاء و الادوية. و أيضا كان من ضمن الرواد في مفهوم الوصفات الطبية , و ساعد في شكل ما اصبح الممارسة الشائعة الادوية الخطرة او المدمنة فقط للاشخاص الذين شهدوا لاول مرة طبيب . الشركة التي اسسها اصبحت واحدة من أكبر و اكثر الشركات الدوائية المؤثرة في العالم ومن أكبر الشركات في انديانا . مع استخدام الثروة المولدة بواسطة الشركة, انشأ ابنه و احفاده منحة لى لى لاستمرار وصية لى لى في العمل الخيرى . و ظلت المنحة واحدة من أكبر الاعمال الخيرية في العالم .

النشاة الخلفية و العائلة ولد ايلى لى لى ابنا لكوستافوس و ايسثر لى لى في بالتيمور , ولاية ماريلاند في يوليو 1838 . كانت عائلته من اصل سويدى و انتقلت إلى ادنى بلاد في فرنسا قبل ان يهاجر اجداده العظماء إلى ولاية مارى لاند عام 1789 . انتقلت عائلة لى لى إلى ولاية كنتاكى , حيث التحق لى لى في اول مدرسة عمومى . انتقلت عائلتة مرة اخرى في عام 1852 إلى الهند , حيث تدرب يصبح عامل طباعة . ترعرع لى لى في منزل ميثودى , و كانت عائلته حظرية و مكافحة للرق . خدمت معتقداتهم كجزء من دوافعهم انتقالهم إلى الهند . كان هو و عائلته اعضاء في الحزب الديمقراطى في بداية حياته ,و لكنهم اصبحوا جمهورين في الأعوام التي سبقت الحرب الاهلية .

اصبح لي لي مهتما بالكيماويات في سن مبكرة . بينما كان في رحلة يزور عمه و عمته , ذهب لزيارة صيدلية

  1. ^ غرفة التجارة
Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.