الإدارة العسكرية السوفيتية في ألمانيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الإدارة العسكرية السوفيتية في ألمانيا
التاريخ
التأسيس
1945 عدل القيمة على Wikidata
الاختفاء
1949 عدل القيمة على Wikidata
عوضتها
الإطار
النوع
المقر الرئيسي
البلد

الإدارة العسكرية السوفيتية في ألمانيا ( (بالروسية: Советская военная администрация в Германии, СВАГ)‏ . Sovyetskaya Voyennaya Administratsiya v Germanii ، SVAG؛ (بالألمانية: Sowjetische Militäradministration in Deutschland)‏ ، SMAD) كانت الحكومة العسكرية السوفيتية، ومقرها في برلين كارلسهورست، التي حكمت مباشرة منطقة الاحتلال السوفياتي في ألمانيا من استسلام ألمانيا في مايو 1945 حتى بعد تأسيس جمهورية ألمانيا الديمقراطية (GDR) في أكتوبر 1949.[1][2][3]

وفقا لاتفاقية بوتسدام في عام 1945، تم تعيين الإدارة العسكرية السوفيتية على الجزء الشرقي من ألمانيا في الوقت الحاضر، والتي تتكون في معظمها من وسط بروسيا. تم حل بروسيا من قبل الحلفاء في عام 1947 وتم تقسيم هذه المنطقة بين عدة ولايات ألمانية. تم ضم الأراضي الألمانية شرق خط أودر-نايسه من قبل الاتحاد السوفيتي أو منحها لبولندا، وتم طرد الألمان الذين يعيشون في هذه المناطق بالقوة، بعد أن تمت مصادرة ممتلكاتهم وسرقة معظم ممتلكاتهم أثناء النقل إلى الولايات المتحدة وبريطانيا والمناطق السوفيتية.

مسؤولو الإدارة العسكرية السوفيتية البارزون[عدل]

أعمال الإدارة العسكرية السوفيتية في ألمانيا[عدل]

سياسة[عدل]

فيلهلم بيك وأعضاء الإدارة العسكرية

سمح مرسوم صادر في 10 يونيو 1945 بتشكيل أحزاب سياسية ديمقراطية معادية للفاشية ودعا إلى إجراء انتخابات في أكتوبر 1946. تم تشكيل ائتلاف من أربعة أحزاب في يوليو، يتألف من الشيوعية (KPD) والاشتراكي الديمقراطي (SPD) والمسيحي الديمقراطي ( CDU) والأحزاب الديمقراطية الليبرالية. عرف هذا التحالف باسم الجبهة الوطنية. في أبريل 1946 اندمج الحزب المسيحي الديمقراطي والحزب الديمقراطي الاشتراكي تحت الضغط السوفيتي في حزب الوحدة الاشتراكي الألماني ( Sozialistische Einheitspartei Deutschlands - SED). في انتخابات أكتوبر 1946، فاز الحزب الاشتراكي الديمقراطي في ولايات ألمانيا الشرقية، لكنه خسر في برلين الكبرى لصالح الحزب الاشتراكي الديمقراطي المحلي، الذي لم يندمج مع الحزب الاشتراكي الديمقراطيهناك.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن الإدارة العسكرية السوفيتية في ألمانيا على موقع idref.fr". idref.fr. مؤرشف من الأصل في 2021-04-15.
  2. ^ "معلومات عن الإدارة العسكرية السوفيتية في ألمانيا على موقع viaf.org". viaf.org. مؤرشف من الأصل في 2021-04-13.
  3. ^ "معلومات عن الإدارة العسكرية السوفيتية في ألمانيا على موقع d-nb.info". d-nb.info. مؤرشف من الأصل في 2020-08-02.

روابط خارجية[عدل]