مطب جوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المطبات الجوية أو المطبات الهوائية هي غيوم كبيرة وكثيفة تمر عبرها الطائرة وتحدث اهتزازات مختلفة الشدة بجسم الطائرة مما يثير الذعر بين ركاب الطائرة. وتعمل الرياح الموجودة في تلك الطبقة من الجو على مضاعفة الاهتزازات بجسم الطائرة, ولكن قائد الطائرة يقوم ببعض الإجراءات التي تخلص الركاب من هذه المرحلة المقلقة, مثل تغيير الارتفاعات إلى أن تصل الطائرة إلى الطبقة ذات الرياح المعتدلة وأقل غيوما. توجد عبر التاريخ حوادث طائرات مميتة سببها المطبات الجوية العنيفة.

أنواع المطبات الجوية (الأضطرابات الهوائية)[عدل]

الإضطرابات القوية[عدل]

إن الحرارة الناتجة عن سطح الأرض تتسبب في تحريك الهواء عاموديا إلى الأعلى وعند ازدياد كمية الهواء المتحرك إلى الأعلى تزداد قوة الإضطرابات الهوائية كما توجد الإضطرابات الهوائية القوية عند تحرك كتلة هواء باردة على سطح الأرض ساخنة وإن احدى العلامات التي توضح وجود الإضطرابات الهوائية القوية وهي السحب العامودية (CUMULUS CLOUD) حيث يمتد ارتفاع الإضطرابات الهوائية القوية حتى أعلى ارتفاع لهذه السحب لذالك فعند الطيران أعلى من هذه السحب ينعدم وجودد الاضطرابات الهوائية.

الإضطرابات الهوائية والجبال[عدل]

مع وجود الجبال يتحرك الهواء بسرعة عالية على مستوى منخفض من سطح الأرض وينتج عن ذالك إضطرابات هوائية قوية جدا قد تتسبب في كوارث وإن انحدار الهواء إلى الأسفل يكون مع انحدار الجبل لذالك تتولد ضاهرت إنكسار خطير للرياح في بعض الأوقات ويتكون الخطر عند الطيران على ارتفاع منخفض داخل الرياح التي تهب من ناحية الجبل.

الإضطرابات الهوائية وانقلاب درجة الحرارة[عدل]

مع الأنقلاب أو التغير الذي يحدث في درجة الحرارة تنتج إضطرابات هوائية وظاهرة انكسار للرياح وتحدث الإضطرابات الهوائية القوية إذا كانت سرعة الرياح عقدة أو اكثر وارتفاعها من (2000 إلى 4000) قدم عن سطح الأرض.

الإضطرابات المتعاقبة[عدل]

إن رفه الطائرة ينتج عن الاختلاف في الضغط الذي يتولد نتيجة اندفاع الجناح خلال الهواء وإن هاذا الاختلاف في الضغط يتسبب في وجود دوامة من الهواء تنتج عن كل جناح للطائرة تسمى هذه الدوامات بالإضطرابات المتعاقبة أو الإضطرابات الضعيفة، وتتكون هذه الدوامات خلف الطائرة وتنحدر نحو الأسفل مكونة إضطرابات هوائية تؤثر على الطائرات الصغيرة لذالك وضعت تعليمات تمنع وقوع الطائرات الصغيرة في الدوامات الناتجة عن الطائرات الكبيرة وهي :

أ) عند الهبوط خلف طائرة كبيرة مقلعة يجب الهبوط قبل النقطة التي أقلعت منها الطائرة الكبيرة حيث إن الدوامات الهوائية لاتحدث إلا إذا حدث الرفع للطائرة الكبيرة

ب) عند الهبوط خلف طائرة كبيرة هابطة يجب أن يتم ذالك بعد النقطة التيهبطت بها الطائرة الكبيرة الأخرى إن الدوامات الهوائية تنتهي بملامست الطائرة للمدرج.

جـ) عند الأقلاع خلف طائرة كبيرة مقلعة يجب أن يتم هذا الإقلاع قبل نقطة الإقلاع الكبيره.

د) عند الإقلاع خلف طائرة كبيرة هابطة يجب أن يتم ذالك بعد نقطة هبوط الطائرة الكبيرة.

Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.