بروتوكول سريان المعلومات في الزمن الحقيقي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
حزمة بروتوكولات الإنترنت
طبقة التطبيقات
بروتوكول البوابة، بروتوكول التشكيل الدينامي، نظام أسماء النطاقات، بروتوكول نقل الملفات، جي بي آر إس، بروتوكول نقل النص الفائق، بروتوكول الوصول لرسائل الإنترنت، آي آر سي، إل‌داب ، Media Gateway Control Protocol (Megaco) ، Media Gateway Control Protocol (MGCP) ، برتوكول نقل أخبار الشبكة ، بروتوكول وقت الشبكة بروتوكول وقت الشبكة ، بروتوكول مكتب البريد ، Routing Information Protocol ، نداء الإجراء البعيد ، Real-time Transport Protocol ، بروتوكول سريان المعلومات في الزمن الحقيقي ، Session Description Protocol ، Session Initiation Protocol ، بروتوكول إرسال البريد البسيط ، بروتوكول إدارة الشبكات البسيط ، سواب ، قشرة آمنة ، تل نت، أمن طبقة النقل، Extensible Messaging and Presence Protocol.
طبقة النقل
تي سي بي ، بروتوكول بيانات المستخدم ، بروتوكولات تقيم رابطة والبروتوكولات عديمة الرابطة ، Stream Control Transmission Protocol ، بروتوكول حجز الموارد ، Explicit Congestion Notification.
طبقة الإنترنت
بروتوكول الإنترنت (آي بي في4, آي بي في6) ، Address Resolution Protocol ، بروتوكول التحكم بالرسائل ، ICMPv6 ، فتح أقصر مسار أولا ، بروتوكول إدارة مجموعة الإنترنت، بروتوكول امن وسرية البيانات.
طبقة الربط
Neighbor Discovery Protocol ، بروتوكول النقل عبر الأنفاق (Layer 2 Tunneling Protocol) ، بروتوكول النقطة إلى النقطة ، طبقة التحكم بالوصول إلى الوسائط (إيثرنت, خط المشترك الرقمي , شبكة رقمية للخدمات المتكاملة , شبكة الألياف الضوئية).

عرض · نقاش · تعديل

نظام RTSP تم تطويره من قبل IEFT وقد نُشر سنة 1998. RTSP هي اختصار Real Time Streaming Protocol أي نظام سريان المعلومات في الزمن الحقيقي. هذا النظام يُمكن المستخدم من إعطاء اوامر شبيهة بأجهزة الفيديو البيتي مثل "توقف" و"تشغيل" وطلب المعلومات من الخادم في نقطة زمن معطاة.

بعض الخادمات تستخدم نظام RTP كوسيلة نقل الصوت والصورة, والبعض الاخر يستخدم نظام RDT الذي هو ملك خاص لشركة RealNetwork.

برامج يمكنها العمل مع النظام[عدل]

أوامر RTSP[عدل]

النظام يشبه في شكله وأوامره نظام HTTP, ولكنه يضيف بعض الطلبات الجديدة. أحد الفروقات البارزة بين HTTP وRTSP هي أن الأول يعمل دون حفظ الحالات, أما الآخر فهو يحفظ حالة المستخدم, وقد يستخدم ID للجلسات من اجل تتبع الجلسات, بهذه الطريقة لا حاجة لاتصال TCP ثابت بين الخادم والمستخدم. تُرسل رسائل RTSP بشكل عام من المستخدم إلى الخادم, إلا ان هناك بعض الحالات الشاذة التي يقوم فيها الخادم بارسال رسائل إلى المستخدم. هنا قائمة بطلبات الRTSP الأساسية. هناك بعض طلبات الOPTION التي تُستخدم بكثرة.

DESCRIBE[عدل]

طلب من نوع DESCRIBE يتضمن عنوان RTSP (rtsp://...) ونوع المعلومات التي يمكن التعامل معها. المنفذ الافتراضي للRTSP هو 554 على كلا نظامي TCP وUDP

الرد يتضمن معلومات حول العرض, بشكل عام وبسرعة معالج البيانات التزامن مع الوقت الحقيقي تكون بصيغة SDP. هذه المعلومات تتضمن مثلاً قائمة بالstreams الموجودة في العرض المطلوب. بشكل عام يكون هناك stream للصوت وstream للفيديو.

SETUP[عدل]

أمر SETUP يحدد كيف يتم نقل الstreams. يجب أن ينفذ هذا الأمر قبل أمر Play.

هذا الطلب يتضمن عنوان للstream والمنافذ التي ستستقبل منه المعلومات(بشكل عام بورت للstream وبورت اخر للمعلومات الخارجية)

الخادم يجيب على هذا الطلب بالموافقة على المعلومات التي ادخلت ويملأ الاجزاء الناقصة. كل stream يجب أن ينال امر SETUP قبل أن يستقبل امر PLAY.

PLAY[عدل]

يقوم بتشغيل الstreams المحددة. يمكن طلب أي stream بالضبط مطلوب تشغيله.

اذا كان هناك أمر PAUSE سابقاً فان الstream سيستمر من النقطة التي توقف عندها. إذا لم تحدد معلومات البدء والنهاية سيتم عرض الstream من بدايته إلى نهايته.

Symbol oppose vote.svg ضد=== PAUSE === ايقاف الstream مؤقتاً

RECORD[عدل]

يمكن بهذا الأمر الطلب من الخادم ان يسجل الstream يرسله المستخدم.

TEARDOWN[عدل]

يقوم بانهاء الجلسة وتحرير الموارد في الخادم.

وصلات خارجية[عدل]

  • RTSP.org, مركز المعلومات الرئيسي حول RTSP.
  • RFC 3550, RTP: نظام نقل معلومات في الزمن الحقيقي.
  • RFC 2326, نظام سريان المعلومات في وقت حقيقي (RTSP).