بروتوكول إدارة مجموعة الإنترنت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
حزمة بروتوكولات الإنترنت
طبقة التطبيقات
بروتوكول البوابة، بروتوكول التشكيل الدينامي، نظام أسماء النطاقات، بروتوكول نقل الملفات، جي بي آر إس، بروتوكول نقل النص الفائق، بروتوكول الوصول لرسائل الإنترنت، آي آر سي، إل‌داب ، Media Gateway Control Protocol (Megaco) ، Media Gateway Control Protocol (MGCP) ، برتوكول نقل أخبار الشبكة ، بروتوكول وقت الشبكة بروتوكول وقت الشبكة ، بروتوكول مكتب البريد ، Routing Information Protocol ، نداء الإجراء البعيد ، Real-time Transport Protocol ، بروتوكول سريان المعلومات في الزمن الحقيقي ، Session Description Protocol ، Session Initiation Protocol ، بروتوكول إرسال البريد البسيط ، بروتوكول إدارة الشبكات البسيط ، سواب ، قشرة آمنة ، تل نت، أمن طبقة النقل، Extensible Messaging and Presence Protocol.
طبقة النقل
تي سي بي ، بروتوكول بيانات المستخدم ، بروتوكولات تقيم رابطة والبروتوكولات عديمة الرابطة ، Stream Control Transmission Protocol ، بروتوكول حجز الموارد ، Explicit Congestion Notification.
طبقة الإنترنت

بروتوكول الإنترنت (آي بي في4, آي بي في6) ،

Address Resolution Protocol ، بروتوكول التحكم بالرسائل ، ICMPv6 ، فتح أقصر مسار أولا ، بروتوكول إدارة مجموعة الإنترنت، بروتوكول امن وسرية البيانات.
طبقة الربط
Neighbor Discovery Protocol ، بروتوكول النقل عبر الأنفاق (Layer 2 Tunneling Protocol) ، بروتوكول النقطة إلى النقطة ، طبقة التحكم بالوصول إلى الوسائط (إيثرنت, خط المشترك الرقمي , شبكة رقمية للخدمات المتكاملة , شبكة الألياف الضوئية).
عرض · نقاش · تعديل

بروتوكول إدارة مجموعة الإنترنت (IGMP)هو بروتوكول الاتصالات المستخدمة لإدارة عضوية جماعات internet protocol multicast.IGMP يستخدم من قبل IP hosts ويجاور multicast router ليؤسس عضوية جماعات الإرسال. انه جزء لا يتجزأ من مواصفات IP multicasting، وتعمل فوق طبقة الشبكة، على الرغم من أنه لا يمثل فعليا كبروتوكول النقل وانما هو أشبه ما تكون ICMP للاتصال الأحادي. IGMP يمكن أن تستخدم الإنترنت للقطات الفيديو والألعاب، وتسمح لمزيد من الكفاءة في استخدام الموارد عند دعم هذه الأنواع من التطبيقات. IGMP فقط مطلوب للشبكات IPv4، كما أن التعامل مع multicast يختلف في شبكاتIPv6 هناك شبكة مصممة لتقديم خدمة التراسل(multicast) (مثل الفيديو) باستخدام IGMP يمكن استخدام هذه البنية الأساسية المكونة من: (video server,router,local multicast router,L2 switch with IGMP snooping,video client) IGMP يستخدم من كل من الكمبيوتر العميل وswitches الشبكة لكي يتصل العميل مع local multicast router. كما أن هناك ثلاثة إصدارات منIGMP وهيIGMP v1 IGMP v3,IGMP v2,. IGMPv3 مطور أكثر من IGMPv2 بموضوع إضافة القدرة على الاستماع إلى التراسل الذي مصدره مجموعة من عناوين بروتوكول الإنترنت فقط.

بنية حزمة IGMP : Max Resp Code :هذا الحقل يحدد الحد الأقصى للوقت (في 1 / 10 ثانية) قبل أن يسمح بإرسال تقرير عن الاستجابة. إذا كان العدد أقل من 128، يتم استخدام القيمة مباشرة أما إذا كانت القيمة هي 128 أو أكثر، فإنه يتم تفسير بوصفه داعية مع mantisse. Checksum :هو 16 بت كل بت يكمل البت الاخر لتظهر الرسالة بأكملها IGMP. Group Address :هذا هو عنوان التراسل يتم الاستعلام عنه عند إرسال مجموعة معينة والحقل قيمته صفر عند إرسال استعلام. Resv :هذا الحقل محفوظ ونجد قيمته صفرعند الإرسال وتجاهله عند الاستقبال. S (Suppress Router-side Processing) Flag :عندما تم تعيين هذا إشارة، فإنها تشير إلى تلقي التوجيه أنهم لقمع التحديثات الموقت العادي (QRV (Querier's Robustness Variable: إذا كان قيمته صفرية، فإنه يحتوي على قيمة المتغير المستخدمة من قبل المرسل للاستعلام كما أن الموجهات يجب أن تحدث قيمة المتغير لمطابقة الاستعلام الأخير ما لم تكن القيمة صفرا QQIC (Querier's Query Interval Code): يتم استخدام هذا الرمز لتحديد الاستعلام قيمة الفاصل الزمني (بالثواني) التي يستخدمها مستعلم. إذا كان العدد أقل من 128 يتم استخدام القيمة مباشرة. إذا كانت القيمة هي 128 أو أكثر فإنه يتم تفسير بوصفه داعية مع mantisse. Number of Sources (N: هذا الحقل يحدد عدد من العناوين المصدر تكون هذه القيمة غير الصفر، ولكن محدودة من قبل شبكة MTU. Source Address i :عنوان المصدر [i] الحقول متجه من n عنوان لبروتوكول الإنترنت الأحادي ،حيث n هو القيمة في عدد من حقول المصادر(n)

شاهد صورة توضيحية[عدل]

[1][عدل]

وصلات خارجية[عدل]