برومو الميثان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من برومو ميثان)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Wiki letter w.svg هذه المقالة يتيمة إذ لا تصل إليها مقالة أخرى. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها. (يونيو 2013)
برومو الميثان
{{{Alt}}}
المعرفات
رقم CAS 74-83-9
بوبكيم (PubChem) 6323
كيم سبايدر (ChemSpider) 6083 Yes Check Circle.svg
رقم المفوضية الأوروبية 200-813-2
موسوعة كيوتو للجينات والمجينات C18447
مرجع بيلستين 1209223
الخصائص
صيغة كيميائية CH3Br
كتلة مولية 94.94 غ.مول−1
المظهر غاز عديم اللون
الرائحة كلوروفورم
في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)

برومو ميثان والمعروف بإسم بروميد الميثيل, هو مركب عضوبروميني وصيغته CH3Br, هذا الغاز العديم الرائحة, والعديم اللون والغير قابل للإشتعال يتم إنتاجه صناعياً وحيوياً, ويمثل المصدر الأخير للإنتاج المصدر الأهم. شكله رباعي السطوح, ويعرف كمركب مستنفذ لطبقة الأوزون. كان يستخدم على نطاق واسع كمبيد للآفات حتى تم التخلص منه تدريجياً من قبل معظم البلدان, وذلك في أوائل القرن الواحد والعشرين.

تواجده وتصنيعه[عدل]

البرومو ميثان ينشأ من كل المصادر الطبيعية والبشرية, يقدر أن المحيطات والكائنات البحرية تنتجه بما يقارب ١-٢ بليون كيلوغرام سنوياً. وأيضاً يتم إنتاجه بكميات صغيرة من قبل بعض النباتات البرية مثل بعض اعضاء نباتات العائلة الصليبية. يتم تصنيعها للاستخدام الزراعي والصناعي عن طريق تفاعل الميثانول مع بروميد الهيدروجين: CH3OH + HBr → CH3Br + H2O

الإستعمالات[عدل]

في عام ١٩٩٩ استُخدم مايقدر ب٧١,٥٠٠ طن من بروميد الميثيل المصنع سنوياً في جميع انحاء العالم.٩٧% منه يستخدم لأغراض التبخير وذلك للتعقيم والتخلص من الآفات. في حين يستخدم ٣% لتصنيع منتجات أخرى. وعلاوة على ذلك ٧٥% من الإستهلاك يحدث في الدول المتقدمة وعلى رأسها الولايات المتحدة (٤٣%) وأوروبا (24٪).آسيا والشرق الأوسط 24٪ في حين أن أمريكا اللاتينية وأفريقيا لديها أدنى معدلات الاستهلاك بنسبة 9٪.

حتى تم تخفيض انتاجها واستخدامها من قبل بروتوكول مونتريال، تم استخدام برومو الميثان على نطاق واسع كمعقمات للتربة،بشكل أساسي لإنتاج البذور ولكن أيضا بالنسبة لبعض المحاصيل مثل الفراولة واللوز. أستُخدم مرة في طفايات الحريق, وذلك قبل ظهور المركبات الهالونية الأقل سمية. كما انه غير موصل للكهرباء ولا يخلف بقايا. كان يستخدم في المقام الأول لمحطات الكهرباء الفرعية، والطائرات العسكرية.

وضع الأنظمة لاستعماله[عدل]

تحدث عملية تفكك ضوئي للبرومو ميثان بسهولة ويتسبب ذلك لإطلاق عنصر البرومين, ويعتبر البرومين اكثر تدميراً لأوزون طبقة الستراتوسفير من الكلور. ولهذا السبب فإن بروتوكول مونتريال لعام 1987 تطلب التخلص التدريجي منه بإعتباره مادة مستنفذة لطبقة الأوزون. وقد تم التعديل من قبل لندن عام 1990 و تمت أضافة بروميد الميثيل إلى قائمة المواد المستنفدة للأوزون التي سيتم التخلص منها.

البدائل[عدل]

العديد من بدائل برومو الميثان هي حالياً قيد الإستخدام في المجال الزراعي حتى الآن, و تشمل أكسيد البروبيلين وفورفورال.

المخاطر الصحية[عدل]

التعرض لتراكيز عالية من الغاز لفترة قصيرة أو استنشاق تراكيز منخفضة من الغاز لفترة طويلة قد لايؤدي إلى مشاكل صحية تذكر. مستويات التعرض التي تؤدي إلى الموت تقع في المدى بين 1،600 إلى 60،000 جزء في المليون، وهذا يتوقف على مدة التعرض للغاز (مقارنة بغاز اول اكسيد الكربون الذي يؤدي التعرض له بتركيز بين 70-400 جزء في المليون يغطي نفس النطاق من المرض / الموت).[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ "methyl bromide - Compound Summary". PubChem Compound. USA: National Center for Biotechnology Information. 26 March 2005. Identification. اطلع عليه بتاريخ 26 February 2012. 
  2. ^ Bromomethane.