كتلة مولية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الكُتلة المولية هي كتلة مول واحد من العنصر أو المركب الكيميائي. في الكيمياء,وهي كتلة عدد أفوغادرو من ذرات العنصر أو كتلة نفس العدد من جزيئات المركب .تكون وحدات الكتلة المولية جرام/مول (g/mol). الكتلة الذرية الموجودة للعناصر في الجدول الدوري يمكن التعبير عنها بطريقتين: الأولى, كتلة ذرة "متوسطة" للعنصر بوحدة الكتل الذرية (u), والثانية, هي كتلة مول من العنصر مقدرة بالجرامات. والتعبير الثاني هو الكتلة المولية للعنصر وتستخدم بكثرة في حسابات قياسات الإتحاد العنصري. وف الفيزياء, الكتلة المولية غالبا ما يعبر عنها بالكيلو جرام لكل مول (kg/kmol). وتختلف الكتلة المولية عن الكتلة الجزيئية والتي تمثل "كتلة جزيء واحد".

وفى المبلمرات الخطية لا تتكون سلاسل المبلمرات من نفس عدد الوحدات المتكررة. وعينة المبلمر يقال عليها أنها تتكون من خليط من الجزيئات الكبيرة ولها توزيع كتلة مولية محدد.

تعريفها[عدل]

الكتلتة المولية لمادة :

M =  N_\mathrm{A} \cdot m_M

حيث :

قد يكون الجسيم ذرة فتكون كتلة الذرة هي الوزن الذري ، وحصل عليها من جداول خاصة . ينطبق ذلك على الغازات الخاملة (لأنها ذرية ، لا تترابط ]] وعلى معادن ك النحاس و الذهب و الحديد .

أما غازات مثل الهيدروجين و الأكسجين و النتروجين يكون الجسيم عبارة عن جزيء وكل جزيء منها يتكون من ذرتين . ويمكننا حساب كتلة الجزيء من جداول الوزن الذري.

عدد أفوجادرو يعطي عدد الجسيمات الموجودة في 1 مول من المادة.

اقرأ أيضا[عدل]

Nuvola apps edu science.svg هذه بذرة مقالة عن الكيمياء تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.