بنزويلات اليوريا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تركيب الديفلوربنزورون الكيميائي للديفلوبنزورون، وهو مبيد حشري شائع الاستخدام من عائلة بينزويلات اليوريا

بنزويلات اليوريا، مشتقات كيميائية من ن-بنزويل-ن-فينيل-يوريا تشتهر باستخدامها مبيدات حشرية،[1] حيث تعمل بصيغة منظّم لنمو الحشرات [الإنجليزية]منظمات لنمو الحشرات عن طريق تثبيط تخليق الكايتين في جسم الحشرة.

واحد من أكثر مبيدات بنزويلات اليوريا شيوعًا هو الديفلوربينزورون، وتشمل المجموعة أنواعاً أخرى منها االكلورفلوازورون، والفلوفينوكسورون، والهيكسافلومورون، والتريفلومورون، اللوفينورون، وهو المكوّن الفعال في دواء مكافحة البراغيث لدى الكلاب والقطط الأليفة.

واحد من المركبات من هذه المجموعة التي يحقق في كونها عوامل محتملة مضادة للسرطان هو المركب[2]

السمية البيئية[عدل]

عند استخدام هذه المواد بطريقة ناشرة مثل خلال التبخير أو الرش، يكون لها تأثير ضد مجموعة واسعة من أنواع الحشرات التي قد يكون بعضها مفيدًا للأنشطة البشرية، ومنها ملقحات المحاصيل مثل النحل. بالإضافة إلى ذلك، وكما هو الحال مع الكثير من المبيدات الحشرية، قد يؤدي رش هذه المواد كذلك إلى قتل حيوانات تعتاش على هذه الحشرات أو تنظم تكاثرها، وهذا يعني المخاطرة بإمكانية حصول تأثير مرتد أو عودة ظهور الآفات، حيث تعود الآفات المستهدفة أصلا بقوة مساوية أو حتى أكبر.

حُظر الفلوفينوكسورون في الاتحاد الأوروبي في عام 2011 [3] لقدرته العالية على التراكم الحيوي في السلسلة الغذائية ومخاطره على الكائنات المائية. وقد كان الفلوفينوكسورون يسوّق في العادة بميزة أنه يتمتع «بقدرة عالية على التحمل» في البيئة، حيث تشير ورقة بيانات المنتج إلى أنه لا يتحلل بيولوجيًا بسهولة.[4]

مراجع[عدل]

  1. ^ Junquera، Pablo؛ Hosking، Barry؛ Gameiro، Marta؛ Macdonald، Alicia (2019). "Benzoylphenyl ureas as veterinary antiparasitics. An overview and outlook with emphasis on efficacy, usage and resistance". Parasite. ج. 26: 26. DOI:10.1051/parasite/2019026. ISSN:1776-1042. PMID:31041897. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الوسيط غير المعروف |PMCID= تم تجاهله يقترح استخدام |pmc= (مساعدة) open access publication - free to read
  2. ^ Jiang، J. D.؛ Davis، A. S.؛ Middleton، K.؛ Ling، Y. H.؛ Perez-Soler، R.؛ Holland، J. F.؛ Bekesi، J. G. (1 ديسمبر 1998). "3-(Iodoacetamido)-benzoylurea: a novel cancericidal tubulin ligand that inhibits microtubule polymerization, phosphorylates bcl-2, and induces apoptosis in tumor cells". Cancer Research. ج. 58 ع. 23: 5389–5395. PMID:9850070.
  3. ^ Commission Implementing Regulation (EU) No 942/2011 of 22 September 2011 concerning the non-approval of the active substance flufenoxuron نسخة محفوظة 19 مايو 2022 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ BASF Cascade Product Details

لقراءة متعمقة (بالإنكليزية)[عدل]

  • Lewis, W.H. and M.P.F. Elvin-Lewis. (2003). Medical Botany. Hoboken: Wiley. pg. 590