تحطيم الأيقونات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مثال لتحطيم الأيقونات في القرن السادس عشر في فترة الإصلاح. تماثيل الإغاثة في سانت ستيفنسكيرك (St Stevenskerk) في نيميغن (Nijmegen)، هولندا، التي هوجمت وشوهت في بيلدنستورم (Beeldenstorm).
نهب كنائس ليون على يد الكالفينيين (Calvinists)، عام 1562. أنطوان كاروت (Antoine Carot).

تحطيم الأيقونات[1] هو التدمير المتعمد لـالأيقونات الدينية وغيرها من الرموز أو الآثار، لدوافع دينية أو سياسية. وهو يمثل عنصرًا رئيسيًا متكررًا للتغيرات السياسية أو الدينية البارزة. يشمل المصطلح بشكل أكثر تحديدًا تدمير صورة الحاكم بعد وفاته أو الإطاحة به (الإدانة بعد الموت)، على سبيل المثال، ما حدث بعد وفاة إخناتون (Akhenaten) في مصر القديمة.

يطلق على الأشخاص المشاركين في تحطيم المعتقدات التقليدية أو الداعمين لها "الثائرون ضد العقائد التقليدية"، وهو المصطلح الذي تم تطبيقه بشكل مجازي على الأشخاص الذين يتحدون العقائد أو الاتفاقيات المبرمة. على النقيض من ذلك، يسمى الأشخاص الذين يقدسون أو يبجلون الصور الدينية (بواسطة محطمي الأيقونات) "المؤيدون للمعتقدات التقليدية". في السياق البيزنطي، يعرفون أيضًا باسم "المعتنقين للأيقونية"، أو "iconophiles".

قد يقوم بتحطيم المعتقدات التقليدية أشخاص من ديانات مختلفة، ولكنها غالبًا ما تنشأ نتيجة نزاعات طائفية بين فصائل الدين الواحد. في المسيحية، حرض على تحطيم المعتقدات التقليدية الأشخاص الذين يتبنون التفسير الحرفي لـالوصايا العشر، التي تحرم صنع وعبادة "الصور المحفورة أو ما شابه ذلك".[2] اختلفت درجة تحطيم المعتقدات التقليدية بين الطوائف المسيحية إلى حد كبير.

انظر أيضًا[عدل]

  • الأيقونية
  • الرقابة عن طريقة الدين المنظم
  • اللاهوت الطبيعي
  • عبادة الصور
  • جورج بيرنز (Gregory Berns)، مؤلف كتاب محطمو الأيقونات (Iconoclast)

عام:

المراجع والملاحظات[عدل]

  1. ^ Literally, "image-breaking", from لغة إغريقية: εἰκών and κλάω. Iconoclasm may be also considered as a back-formation from iconoclast (from Greek εἰκοκλάστης). The corresponding Greek word for iconoclasm is εἰκονοκλασία – eikonoklasia.
  2. ^ "You shall not make for yourself a carved image, or any likeness of anything that is in heaven above, or that is in the earth beneath, or that is in the water under the earth. 5 You shall not bow down to them or serve them. . . ." (Exodus 20:4-5a, ESV.)

كتابات أخرى[عدل]

وصلات خارجية[عدل]