حكم مساعد (كرة قدم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
حكم نمساوي مساعد يشير على تسلل

في لعبة كرة القدم، يعتبر الحكم المساعد واحد من المسؤولون الذين يساعدون الحكم في إدارة المباراة. إثنين منهما يدعى بحكام الراية، يقفان على خط التماس, بينما الحكم الرابع يساعد الحكم في إدارة المباراة وكل الشئون ذات الصلة وفقاً لتوجيهات من قبل الحكم. يتم وضع حكم خامس كاحتياط في حالة عدم استطاعة اياً من الحكام إكمال المباراة.

الحكم الرابع[عدل]

الحكم الرابع هو يساعد الحكم في إدارة مباريات كرة القدم وبعض الشؤون ذات العلاقة، وتنحصر وظائف الحكم الرابع بما يلي:-

  • رفع اللوح الإلكتروني لتبديل اللاعبين.
  • الإعلان عن مدة الوقـت البدل ضائع الذي يخبره به حكم الساحة (الحكم الأول).
  • يقوم بمراقبة المباراة من بعيد وخاصة اللاعبين الذين يحتكون بين بعضهم لبعض بعيدا عن الكرة وكثيرا ما يستشيره الحكم الأول (حكم الساحة) بالأمور.
  • يقوم بتهـدئة وضـع التـوتر الـذي يحـدث لمـدرب الفريـق.
  • يقـوم بمـراقبة الملعـب خـاصة من طرف الجمهور لكيلا يرى جمهور يتسللون لأرض الملعب أو غيره.

حكم خط المرمى[عدل]

حكم خط المرمى هو الحكم الواقف بجانب المرمى يساعد الحكم في كل شيء في كل شيء: 1-اذا دخلت الكرة خط المرمى فيقول للحكم دخلت ام لا اذا دخلت يحتسب هدف اذا لم تدخل خط المرمى فلا يكون هدف ويلغى. 2-حدثت عرقلة داخل منطقة الجزاء والحكم لم يراها فيخبر الحكم الواقف بجانب المرمى الحكم الرئيسي من اللاسلكي انة يوجد عرقلة ويحتسب الحكم بعدها ركلة جزاء. 3-يخبرة في حدوث خطأ (فاول) في اي مكان لم يراة الحكم مثل حادثة (طرد جون تيري ضد برشلونة) الحكم لم يراها والحكم الذي عند المرمى اخبرة بالاسلكي والحكم سمع لة وانتبة واشهر البطاقة الحمراء لجون تيري. 4-احيانا (نادرا) يقول للحكم في حالات التسلل لان حكام الراية حكام خط التماس (مساعدين الحكم) هم مسؤلون عن التسلل ويرفعون الراية لحدوث تسلل ويخبرون الحكم فيرفع الحكم يدة للاعلى ويقول تسلل لهذا نادرا يقولون حكام خط المرمى للحكم لحدوث تسلل.

Soccer ball.svg هذه بذرة مقالة عن كرة القدم بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.