بوابة:كرة القدم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مرحبا بكم في بوابة كرة القدم

بوابات شقيقة



عدّل
  مقدمة




كرة القدم هي رياضة جماعية تلعب بين فريقين يتكون كل منهما من 11 لاعب من غير الاحتياطيين بكرة مُكوَّرة. يلعب كرة القدم 250 مليون لاعب في أكثر من 200 دولة حول العالم، فهي بهذا الرياضة الأكثر شعبية وانتشاراً في العالم. تُلعب كرة القدم في ملعب مستطيل مع مرميين في جانبيه بارضية عشبية. الهدف من اللعبة هو إحراز الأهداف عبر ركل الكرة داخل المرمى.

حارس المرمى هو اللاعب الوحيد الذي يُسمح له أن يلمس الكرة بيديه أو ذراعيه، بشرط أن يكون داخل منطقة الجزاء. يستخدم اللاعبون غير الحارس أرجلهم غالباً في الهجوم أو تمرير الكرة كما يمكنهم استخدام رأسهم لضرب الكرة. الفريق الذي يحرز أهدافاً أكثر يكون هو الفائز. إذا أحرز الفريقان أهدافاً متعادلة في نهاية المباراة، فتكون نتيجة المباراة إما التعادل أو تدخل المباراة في نظام الوقت الإضافي و/أو الضربات الترجيحية ويعتمد ذلك على نظام البطولة. وضعت قوانين لعبة كرة القدم في إنجلترا بواسطة الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم في سنة 1863. يترأس لعبة كرة القدم دولياً الإتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا). تنظم بطولة كأس عالم لهذه الرياضة مرة كل أربع سنوات وهي البطولة الأهم دولياً.

في ويكيبيديا عربية يوجد 134٬239 مقالة مرتبطة بموضوع كرة القدم.
عدّل
  مقالة مختارة

نادي لاتسيو الرياضي (بالإيطالية: societa sportiva lazio s·p·a)‏ المشهور باسم لاتسيو هو نادي كرة قدم إيطالي محترف يقع في العاصمة روما. تأسس النادي في سنة 1900 ويلعب في الدرجة الأولى وأمضى أغلب المواسم فيه. توج لاتسيو بلقب الدرجة الأولى مرتين كما حقق كأس إيطاليا ست مرات وكأس السوبر الإيطالي ثلاث مرات أما على المستوى القاري فقد حقق كأس الاتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس وكأس السوبر الأوروبي مرة واحدة.

حقق النادي أول إنجاز له في سنة 1958 عندما أحرز كأس إيطاليا. في سنة 1974 حقق أول بطولة درجة أولى. آخر خمسة عشر سنة كانت الأنجح في تاريخ النادي حيث حقق كأس الاتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس وكأس السوبر الأوروبي سنة 1999 والدرجة الأولى 2000 كما تأهل إلى نهائي بطولة كأس الاتحاد الأوروبي 1998.

ألوان لباس النادي هو القميص والسروال السماوي والجوارب البيضاء. يتسع ملعب الأولمبيكو الذي يستضيف مبارياته لحضور 72689 متفرج ويتشارك معه نادي روما. يعتبر نادي روما أبرز منافسي لاتسيو اللدودين وتعتبر مبارياتهما هي ديربي العاصمة الإيطالية منذ سنة 1929.

عدّل
  شخصية مختارة
مسعود أوزيل (بالألمانية: Mesut Özil)؛ (15 أكتوبر 1988 -)، لاعب كرة قدم ألماني.

ولد في غيلسنكيرشن بألمانيا من أصول تركية من مدينة زنغولداق في تركيا يلعب مسعود كصانع ألعاب نادي آرسنال الإنجليزي والمنتخب الألماني. تتم مقارنته بأسطورة كرة القدم الفرنسية زين الدين زيدان في طريقة لعبه ومهارته وتمريراته السحرية. بدأ مسعود أوزيل مسيرته مع نادي روت ويس إيسن بضواحي مدينة غيلسنكيرشن لينتقل بعدها عام 2005 إلى نادي شالكه 04 ولكنه تعرض للعديد من المشاكل مع إدارة النادي مما أدى إلى انتقاله إلى نادي فيردر بريمن والذي فجر فيه مواهبه بوسط الميدان قاده على إثرها لنهائي كأس الإتحاد الأوروبي والذي خسره بصعوبة، بعد تألقه في نهائيات كأس العالم 2010 تعاقد معه نادي الملكي ريال مدريد الإسباني شهر أغسطس سنة 2010 والذي جعله نجما من نجوم كرة القدم، وحاز معه في الموسم الأول له على كأس ملك إسبانيا على الغريم التقليدي نادي برشلونة.


...أرشيف للمزيد...
عدّل
  مقولة مختارة
بوابة:كرة القدم عندما يقوم إنسان ما، بمتابعة ثلاث مباريات في كرة القدم بشكل متتالي، فلا يجب التردد حينها في إعلان وفاته قانونيا. بوابة:كرة القدم

—الكاتبة الأمريكية الساخرة أرما بومبك.

عدّل
  هل تعلم
عدّل
  موضوعات متنوعة
لاعب الوسط باللون الأزرق
لاعب وسط كرة قدم هو أحد المراكز في تشكيلة كرة القدم، ويقوم بعملية الربط بين الدفاع والهجوم، قد يكون لاعب وسط متراجع أو متقدم أو في وسط الملعب.

خط الوسط يعد من أهم مراكز كرة القدم وتتنوع مهامها منها ما هو دفاعي كالارتكاز ومنها ما هو هجومي كصانع اللعب ومنها بكن على الاطراف ومن الصفات التي يجب أن تكون لدى لاعب الوسط بشكل عام دقة التمرير للمهاجمين والتسديد القوي المحكم ومن المهارات التي يجب أن يتميز بها الوسط الدفاعي فطع الكرات بسلاسة نقل الكرة إلى الشق الهجومي لفريقه والبنية الجسدية وقوة التسديد اما خط الوسط الذي يلعب بالاطراف فجب ان يكون سريع وذو تمريرات دقيقة وحاسمة والعرضية لكي يستفيد منها المهاجمون وأيضا يجب أن يكون لديه القدرة على المراوغة اما صانع اللعب فمن المميزات التي يجب أن تكون به سرعة التمريرات ودقتها قوة التسديد والتحكم بالكرة بالشكل الجيد اما الأرقام المتداولة لهذه المراكز فهي: 6-8-15-7


...أرشيف للمزيد...
عدّل
  بطولة مختارة

كأس آسيا أو كأس أمم آسيا هي بطولة كرة القدم الأكثر أهمية لدى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم (AFC)، المسؤول عن كرة القدم في قارة آسيا. تمارس هذه البطولة مرة واحدة كل أربعة سنوات. بدأت في عام 1956 بهونغ كونغ.

تجرى أولاً تصفيات قبل بداية البطولة، تتأهل منها المنتخبات الحاصلة على أعلى النقاط حسب نظام المجموعات. كما يوجد دور أول في البطولة يقسم المنتخبات المتأهلة على مجموعات أيضاً، ويتأهل أفضلها إلى الأدوار التالية، والتي تكون بنظام إخراج المغلوب. في السابق يتأهل الفريق الفائز بآخر كأس تلقائياً بالإضافة إلى مستضيف البطولة، ولكن الآن لابد أن يلعب الفريق الفائز في البطولة السابقة التصفيات، ولكن المستضيف هو الفريق الوحيد الذي يتأهل دور المرور بمرحلة التصفيات السابقة للبطولة.

عدّل
  مؤسسة مختارة

الإتحاد الأسيوي لكرة القدم تأسس الإتحاد الأسيوي لكرة القدم في عام 1954 في مانيلا في الفلبين، ويضم الإتحاد جميع الدول الأسيوية عدا قبرص وإسرائيل، ويضم كذلك أستراليا، وهو من الإتحادات الستة التي تشكل الفيفا، وهناك عدد من الدول التي تقع بين قارة أوروبا وقارة آسيا مثل روسيا وأذربيجان وكازخستان وأرمينيا وجورجيا فهي أعضاء في الإتحاد الأوروبي لكرة القدم، يقع المقر الرئيسي في كوالالمبور في ماليزيا، ويترأس الإتحاد حاليا البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم


عدّل
  أخبار كروية
عدّل
  صورة مختارة
حفل تتويج ألمانيا بطلة للعالم 2014 - لام يحمل الكأس.
عدّل
  تصنيفات
لعبة كرة القدم(41 ت، 4 ص)
بذرة كرة قدم(9 ت، 2682 ص)
بوابة كرة القدم(1 ت، 152 ص)
قوالب كرة قدم(21 ت، 179 ص)
أحداث كرة القدم(18 ت، 14 ص)
تاريخ كرة القدم(24 ت، 21 ص)
ثقافة كرة القدم(15 ت، 25 ص)
جوائز كرة قدم(14 ت، 27 ص)
حكام كرة قدم(5 ت، 9 ص)
كرة قدم الشباب(15 ت، 1 ص)
فرق كرة قدم(10 ت، 3 ص)
كرة قدم للهواة(6 ت، 3 ص)
لاعبات كرة قدم(53 ت، 8 ص)
لاعبو كرة قدم(11 ت، 1 ص)
مراكز كرة قدم(1 ت، 9 ص)
ملاعب كرة قدم(7 ت، 14 ص)
منافسات كرة قدم(44 ت، 1 ص)
مهارات كرة قدم(3 ت، 1 ص)
مهن كرة قدم(4 ت، 9 ص)
كرة قدم نسائية(23 ت، 9 ص)
عدّل
  بطولات جارية
عدّل
  قوالب كرة القدم
عدّل
  بوابات مرتبطة
عدّل
  في المشاريع الشقيقة
المزيد عن كرة القدم في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
عدّل
  تصفح البوابات