خيول مورجان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
Morgan Horse
ChestnutSilver.jpg
A Morgan Horse
ميزاتCompact, muscular but refined build, clean-cut head, well arched neck.
بلد الأصلUnited States
Breed standards
American Morgan Horse AssociationBreed standards
حصان (Equus ferus caballus)

خيول مورجان هي واحدة من أقدم سلالات الخيول التي تم تطويرها في الولايات المتحدة.[1] وهذه السلالة، التي تعود في شكلها إلى الفحل، والتي أطلق عليها فيما بعد اسم أفضل مالك معروف لها، وهو جوستين مورجان (Justin Morgan)، قد أثرت على العديد من السلالات الأمريكية الأخرى، بما في ذلك خيول كوارتر (Quarter) ووخيل تينيسي للمشي والسلالة القياسية. وقد كانت تستخدم كخيول في سلاح الفرسان أثناء الحرب الأهلية الأمريكية، في كلا جانبي الصراع. وخلال القرن التاسع عشر والقرن العشرين، تم تصديرها إلى العديد من الدول، بما في ذلك إنجلترا، حيث أثرت على تربية خيول هاكني (Hackney). وفي عام 1907، قامت وزارة الزراعة الأمريكية بإنشاء مزرعة خيول مورجان في ميديلبيري، في فيرمونت لغرض إدامة وتحسين سلالة مورجان، وتم نقل المزرعة فيما بعد إلى جامعة فيرمونت. وأول تسجيل للسلالة بدأ في عام 1909، ومنذ ذلك الحين، تطورت العديد من المنظمات في الولايات المتحدة وأوروبا والأوقيانوس. وهناك ما يقدر بـ 175 ألفًا من خيول مورجان في مختلف أرجاء العالم حسب إحصاء عام 2005.

وسلالة مورجان هي سلالة صغيرة ومحسنة، وبشكل عام، يكون لونها كستنائي أو أسود أو بني محمر، رغم أنها تتخذ ألوانًا متعددة، بما في ذلك أنواع متعددة من خيول (pinto) بينتو. وهي تستخدم في العديد من المسابقات الإنجليزية والغربية، وهي تشتهر بتنوعها. وتعد سلالة مورجان هي الحيوان الرسمي لولاية فيرمونت وهي الخيل الرسمي لولاية ماساتشوسيتس. وقد أشار كتاب الأطفال البارزين، بما في ذلك مارجريت هنري (Marguerite Henry) وإيلين فيلد (Ellen Feld)، إلى سلالة مورجان في كتبهم، وقد تم تحويل كتاب هنري Justin Morgan Had a Horse إلى فيلم اسمه ديزني (Disney).

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Frequently Asked Questions". American Morgan Horse Association. مؤرشف من الأصل في 2013-06-17. اطلع عليه بتاريخ 2012-06-11.

كتابات أخرى[عدل]

  • Mellin, Jeanne. The Complete Morgan Horse

وصلات خارجية[عدل]