ري أكس أكس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Icon Translate to Arabic.png هذه المقالة بها ترجمة آلية. إذا كنت ملما بالترجمة، ساعد على إعادة صياغة ترجمتها بطريقة احترافية.


REXX
التصنيف multiparadigm: procedural, structured
ظهرت في 1979-09-1؛ منذ 12784 يومًا
صممها Mike Cowlishaw
التطوير
المطور Mike Cowlishaw, IBM

ظهر في عام 1979 ؛ قبل 32 عاماالمصممم ايك كاوليشا و Mike Cowlishaw, المطور مايك كاوليشا وآى بى إم Mike Cowlishaw, IBMالإصدار المستقر ANSI X3.274 (1996 منذ 14 عام) قواعد الكتابة ديناميكي، كل شيء يعتبر سلسلة (REXX الكلاسيكي) أو جسم (REX الجسم) التطبيقات الرئيسية VM/SP ثم بعده, TSO/E V2 ثم بعده, IBMNetRexx,[1] و Object REXX,و Open Object و Rexxو ,[2]Regina ,[3] others اللهجاتObject REXX و، Open Object و Rexx و، NetRexxتأثرت بـPL/I, و Algol و، EXEC 2 أثرت فيNetRexx, و Object REXX و، Open Object و Rexx REXX (المنفذ الممتد المعدل) هي لغة برمجة تفسير التي استحدثت في آي بي إم IBM. وهى لغة برمجة رفيعة المستوى منظمة التي صممت لتكون سهلة التعلم وسهلة القراءة على حد سواء. كلا من الملكية ومترجمين المصدر المفتوحة لREXX متاحة على نطاق واسع في مجال الحوسبة، والمترجمين المتاحين للحاسباات اي بي ام الكبيرة.

يستخدم Rexx على نطاق واسع كلغة جلو glue language، ولغة الماكرو macro، وغالبا ما تستخدم لمعالجة البيانات والنصوص توليد التقارير، وهذه أوجه التشابه مع بيرل Perl يعني أن Rexx يعمل بشكل جيد في برمجة الواجهة العمومية للمعبر (CGI) ويستخدم في الواقع لهذا الغرض. Rexx هي لغة برمجة النصوص المكتوبة في بعض أنظمة التشغيل، على سبيل المثال OS/2, MVS, VM, AmigaOS، وأيضا يستخدم كلغة ماكرو داخلية في بعض البرامج الأخرى، مثل، KEDIT, THE، المحاكي الطرفي ZOC. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام لغة Rexx للبرمجة في برمجة النصوص ووحدات الماكرو في أي برنامج يستخدم برمجة ويندوز المضيفه، ولغة برمجة المشغلات أكتف أكس (مثلأً VBScript و JScript) لو تم تثبيت إحدى مشغلات ريكس Rexx (أنظر أدناه).

Rexx متوفر مع VM/SP إلى، الإصدار 2 من TSO/E ،إلى OS/2 (1.3 on up), و PC DOS (7.0 or 2000) و Windows NT 4.0 (الموارد Resource Kit: Regina). نصوص REXX لـ OS/2 ويندوز القائم على ان تي NT-based Windows لديه تمدد اسم الملف. cmdوالسطر الأول من النص يحدد نظام التشغيل الذي عليه النص.

المميزات[عدل]

REXX لديها الخصائص والميزات التالية :

  • قواعد لغوية بسيطة
  • مجموعة صغيرة من التعليمات تحتوي على 23 تعليم
  • قواعد شكل حر
  • حالة الرموز الغير الحساسة، بما في ذلك أسماء المتغيرات
  • أسس سلسلة الأحرف
  • كتابة البيانات ديناميكياً، عدم وجود إعلانات
  • لا يوجد كلمات محفوظة، إلا في السياق المحلي
  • الدقة العددية التعسفية arbitrary numerical precision
  • الحساب العشري، الفاصلة العائمة floating-point
  • مجموعة غنية من الوظائف المضمنة، وخاصة السلسلة وتجهيز سلسلة ومعالجة الكلمات
  • إدارة التخزين التلقائي
  • حماية ضد التحطم
  • محتوى بنية هيكل البيانات المعنونة
  • المصفوفات الترابطية associative arrays
  • الوصول مباشرة لأوامر النظام والمرافق
  • معالجة الأخطاء البسيطة، ومعالجة العطل وتصحيح الأخطاء متضمنة
  • قيود مصطنعة قليلة
  • تسهيلات I/O محددة
  • المشغلين غير تقليديين
  • جزئيا فقط يدعم معاملات خط أمر يونكس، إلا تطبيقات محددة
  • لا يوفر سيطرة على الطرف الأساسي كجزء من اللغة، إلا في تطبيقات محددة
  • لا يوفر أي وسيلة عامة لتشمل الوظائف أوالوظائف الفرعية من المكتبات الخارجية، باستثناء في تطبيقات محددة

REXX تحتوي فقط على 23 تعليمات بديهية عموماً (على سبيل المثال call و parse, و select) مع الحد الأدنى من علامات الترقيم ومتطلبات التنسيق. وهى أساسية ولغة ذات شكل حر تقريبا مع نوع واحد فقط من البيانات، وسلسلة الأحرف، وهذه الفلسفة تعني أن جميع البيانات مرئية (رمزية)، ومميزات تصحيح الأخطاء وتعقب الخطأ مبسطة.

قواعد REXX مشابهة لـ PL/I، ولكن رموزها أقل، وهذا يجعلها أصعب في التحليل (حسب البرنامج) ولكن أسهل في الاستخدام، باستثناء الحالات التي يكون فيها سلوك PL/I قد يؤدي إلى مفاجآت.

التاريخ[عدل]

REXX صمت ونفذت أولا، في لغة التجميع، كمشروع "لوقته "بين 20 مارس 1979 ومنتصف 1982 من قبل مايك كاوليشاو Mike Cowlishaw من آي بي إم، أصلا كلغة برمجة نصية لتحل محل الغاتEXEC و EXEC 2.[4] وقد صممت لتكون لغة برمجة نصية أو ماكرو لأي نظام. على هذا النحو، تعتبر REXX سلفاً لـ Tcl و Python. وكان هدف REXX من قبل مؤلفها أن تكون مبسطة وأسهل للتعلم نسخة من لغة البرمجة PL/I. ومع ذلك، بعض الاختلافات من PL/I قد تخدع الغافلين.

وقد وصفت لأول مرة للجمهور في مؤتمر شير 56 SHARE 56 في هيوستن، تكساس، في 1981 ،[5] حيث تفاعل العملاء، وأيدها تيد جونستون في SLAC، أدت إلي تضمينها على أنها منتج آي بي إم في عام 1982.

على مدى السنين، آي بي إم ضمنت REXX تقريبا في جميع نظم التشغيلها (VM/CMS و VM/GCS و MVS TSO/E و AS/400 و VSE/ESA و AIX, CICS/ESA و PC DOS, و OS/2,) واستحدثت إصدارات متوفرة ل نوفيل نت وار Novell NetWare، ويندوزWindows,، جافا Java، ولينوكسLinux.

تمت كتابة النسخة الأولية التي ليست من آي بي إم لـ PC DOS عن طريق تشارلز داني في 5 / 1984. والإصدار الأول للمترجم ظهر في عام 1987، كتب لـ CMS بواسطة وندين وودروف. [6] وتم استحداث إصدارات أخرى أيضاً لـ Atari و AmigaOS و Unix (أشكال متعددة) و Solaris و DEC, Windows و Windows CE و Pocket PC و DOS و Palm OS و QNX و OS/2 و Linux و BeOS و EPOC32 و AtheOS و OpenVMS و OpenEdition و AppleMacintosh, و Mac OS X.[7]،

إصدار Amiga من REXX، يسمى ARexx وكان متضمناً مع 2 AmigaOS وكانت شعبية أبتداءً من البرمجة وكذلك مراقبة التطبيق. العديد من تطبيقات أميغا لديها "منفذ ARexx" "ARexx port" متضمن فيهم مما يتيح السيطرة على التطبيق من Rexx. نص Rexx وحيد يمكنه التبديل بين منافذ Rexx المختلفة من أجل السيطرة على العديد من التطبيقات التي تعمل.

العديد من إصدارات برامج REXX المجانية متاحة. وفي عام 1992، ظهري معظم المنافذ مفتوحة المصدر التي تستخدم على نطاق واسع : REXX/imc من إيان كولير ليونكس وريجينا Regina من اندرس كريستنسن (التي اعتمدت لاحقاً من قبل مارك هيسلينج Mark Hessling) لويندوز ولينكس. BREXX معروفة لـ WinCE وبرامج Pocket PC.

OS/2 لديه نظام بصري تطويري من واتكم Watcom VX-REXX وكتنت هناك لهجة أخرى VisPro REXX من هوكوير Hockware.

في عام 1996 نشر المعهد الوطني الأمريكي للمعايير (ANSI) مقياساً لREXX : ANSI X3.274–1996 "تكنولوجيا المعلومات -- لغة برمجة REXX". وقد تم نشر أكثر من أربعة وعشرون كتاباً في REXX منذ عام 1985.

منذ منتصف التسعينات، ظهر شكلين حديثين من REXX :

  • NetRexx—الذي ترجم رمز جافا بايت عن طريق شفرة مصدر جافا، وكان لا يوجد لديه كلمات محفوظة على الإطلاق وهذا، ويستخدم نموذج كائن جافا، وبالتالي فهي ليست عادة متوافقة تقريباً مع REXX الكلاسيكية.
  • كائن REXX—وهو توجه جسمي عموماً إصدار متوافق معزز من REXX.

في عام 1990، نظمت كاثي داغر من SLAC أول ندوة مستقلة عن REXX، مما أدى إلى تشكيل رابطة لغة REXX. وتعقد ندوات سنويا.

ملحوظة REXX حدد عيدها ال25 في 20 مارس 2004، الذي احتفل به في بلوجين، بأمانيا في الندوة العالمية الخامسة عشر لرابطة لغة REXX ،في مايو 2004.

يوم 12 أكتوبر 2004، أعلنت آي بي إم خطتهم لإصدار مصادر تنفيذ Object REXX تحت الرخصة العامة المشتركة Common Public License.الإصدارات الأخيرة من Object REXX تحتوي على مشغل البرامج النصية ActiveX WSH لتنفيذ هذا الإصدار من لغة Rexx.

في 22 فبراير 2005، تم الإعلان عن الإصدار الأول العام من كائن Rexxالمفتوح Open Object Rexx (ooRexx). يحتوي هذا المنتج على مشغل البرمجة النصية WSH الذي يسمح لبرمجة لنظام التشغيل ويندوز والتطبيقات بـ Rexx في نفس الشكل تنفيذ مع Visual Basic و Java/J++بتثبيت WSH الافتراضي وبيرل ومشغلات البرمجة النصية ،Perl و Tcl و.Python-third-party ملحق اسم الملف الافتراضي لنصوص ooRexxScript هو *.rxs.

يتم أيضا تثبيت سطر الأوامر مترجم Rexx مع ooRexx، ومن الممكن أيضا تشغيل برامج ooRexxScript من سطر الأوامر بواسطة الأمر CScript (WScript يمكن أيضا أن يتم تشغيلها من سطر الأوامر) استناداً إلى مضيف برمجة ويندوز.

وقد تم تطوير A Rexx IDE, RxxxEd لويندوز. RxSock لشبكة الاتصالات، فضلا عن الإضافات الأخرى، تطبيقات Regina Rexx تم تطويرها، ومترجم Rexx لسطر أوامر ويندوز تم توفيره في معظم الإصدارات المختلفة من ويندوز وتعمل تحت كل منها وكذلك مايكروسوفت دوس MS-DOS.

Rexx القابلة للنقل بواسطة كيلو-واط Kilowatt و Rexx الشخصية بواسطة كويركس Quercus هما نوعان من مترجمين Rexx صممتا لمايكروسوفت دوس MS-DOS ويمكن بالطبع أن تعمل تحت ويندوز وكذلك باستخدام موجه الأوامر.

كتابة إملائية بأحرف كبيرة[عدل]

في الأصل كانت تسمى فقط " Rex" و"المنفذ المعدل" ؛ " X" الاضافية تم إضاف لتجنب التعارض مع أسماء المنتجات الأخرى. والتوسع في Rexx إلى المنفذ الموسع المعدل يعتقد أن يكون backronym. وكانت ريكس أصلا كافة أحرفها كبيرة لأن رمز الكمبيوتر المركزي كان موجه بالحرف الكبيرة. وكان النمط في تلك الأيام أن كل أسماء تكون بأحرف كبيرة، ويرجع ذلك جزئيا تقريبا أن كل الرموز كانت لا تزال تكتب بالاحرف الكبيرة حينها، ثم أصبح المنتج REXX، وكلا من طبعات كتاب مايك كاوليشاو Cowlishaw تستخدم الإحرف الكبيرة. منالتسعينات كانت مكتوبة في المجمل Rexx، مع أحرف صغيرة : REXX. اعتبارا من عام 2008، مايك كاوليشا و Mike Cowlishaw يبدو وكأنه يفضل Rexx، وثائق آي بي إم استخدمت REXX، مقاييسANSI استخدمت REXX.

قواعد اللغة[عدل]

التكرار الحلقي[عدل]

بناء التحكم في الحلقة في REXX يبدأ من DO وينتهي مع END نهاية ولكنه يأتي في عدة أشكال. NetRexx تستخدم الكلمة الرئيسية LOOP بدلا من DO لعمل التكرار الحلقي، في حين ooRexx تعامل LOOP و DO بالتساوي في حالة التكرار الحلقي.

الأشكال التقليدية :

   do expression [count]
     [instructions]
   end

   do until [condition]
     [instructions]
   end

   do while [condition]
     [instructions]
   end

With an index variable:

   do i = x [to y ] [by z]
     [instructions]
   end

another variant:

   do i = x [by z ] [to y] [for k]
     [instructions]
   end

قد يتم حذف الخطوة الزائدة (Z أعلاه) وافتراضها إلى 1. ويمكن أيضا حذف الحد الأعلى (Y أعلاه) يمكن حذفها، مما يجعل الحلقة تستمر إلى الأبد. يمكنك أيضا يتم التكرار الحلقي إلى الأبد بدون متغير مؤشر مع هذا :

   do forever
     [instructions]
   end

يمكن للبرنامج الخروج من الحلقة الحالية مع تعليمات leave (والذي هو الطريق الطبيعي للخروج من الحلقة "الأبدية")، أو يمكن أن تختصر الطريق مع التعليمات iterate.

النماذج do while و do until متعادلة :

  do forever
    if [condition] then leave                /*similar to WHILE*/
    [instructions]
  end

and:

  do forever
    [instructions]
    if [condition] then leave                /*similar to UNTIL*/  
  end

الاشتراطية[عدل]

اختبار الشروط مع إذا IF

   if [condition] then
     do
       [instructions]
     end
   else
     do
       [instructions]
     end

لاحظ أن فقرة ELSE اختياري. أو، باختصار :

   if [condition] then  do
                        [instructions]
                        end
                  else  do
                        [instructions]
                        end

للحصول على تعليمة واحدة، DO و END يمكن حذفها أيضاً :

   if [condition] then
     [instruction]
   else
     [instruction]

أو، في نسخة موجزة :

   if [condition] then   [instruction]
                  else   [instruction]

التفصيل اختياري، ولكنه يساعد على تحسين القراءة.

اختبار الشروط المتعددة[عدل]

SELECT هو بناء CASE لـ REXX، مثل غيرها من العديد من البنيات المستمدة من PL/I:

   select
     when [condition] then
         [instruction]
     when [condition] then
       do
         [instructions]
       end
     otherwise
       [instructions] or NOP
   end

NOP لا يشير تنفيذ أي تعليمات. لاحظ أن بند OTHERWISE (الخلاف) اختياري. إذا تم حذفه ولا يتم استيفاء WHEN الشروط، ثم يتم رفع حالة القواعد.

المتغيرات البسيطة[عدل]

المتغيرات في REXX ليس لها أنواع، وفي البداية يتم تقييمها بأسمائهم، في أحرف كبيرة. وهكذا يمكن أن تختلف أنواع المتغيرات مع استخدامها في البرنامج :

 say hello             /* =>  HELLO      */
 hello = 25
 say hello             /* =>  25         */
 hello = "say 5 + 3"
 say hello             /* =>  say 5 + 3  */
 interpret hello       /* =>  8          */
 drop hello
 say hello             /* =>  HELLO      */

المتغيرات المركبة[عدل]

خلافا للعديد من لغات البرمجة الأخرى، REXX الكلاسيكية لا يوجد لديها دعم مباشر لمصفوفات المتغيرات التي تعالج بمؤشر عددي. بدلا من ذلك فإنها توفر متغيرات مركبة. المتغير المركب يتكون من جذع يليه ذيل A.. يتم استخدام (نقطة) لضم الجذع إلى الذيل. إذا كانت الذيول المستخدمة رقمية، فمن السهل لإنتاج نفس التأثير كمصفوفة.

 do i = 1 to 10
   stem.i = 10 - i
 end

بعد ذلك المتغيرات التالية مع القيم التالية موجودة : stem.1 == 9, stem.2 = 8, stem.3 == 7... وخلافا للمصفوفات، مؤشر المتغير الجذعي غير مطلوب أن يكون له قيمة عددية. على سبيل المثال، الرمز التالي هو صحيح :


 i = 'Monday'
 stem.i = 2

في REXX أيضاً من الممكن تحديد قيمة افتراضية للجذع.

 stem. = 'Unknown'
 stem.1 = 'USA'
 stem.44 = 'UK'
 stem.33 = 'France'

بعد هذه المهام فإن مصطلح stem.3 سوف ينتج 'شيء غير معروف' 'Unknown'. ويمكن أيضا حذف كل الجذع مع عبارة DROP.

 drop stem.

وله أيضاً تأثير إزالة أي قيمة افتراضية معينة سابقا.

بالاتفاق (وليس كجزء من اللغة) مجمع stem.0 غالبا ما يستخدم لتتبع عدد العناصر الموجودة في الساق، على سبيل المثال إجراء لإضافة كلمة إلى قائمة قد تكون مشفرة مثل هذا :

 add_word: procedure expose dictionary.
   parse arg w
   n = dictionary.0 + 1
   dictionary.n = w
   dictionary.0 = n
   return

ومن الممكن أيضا أن يكون هناك عناصر متعددة في ذيل المتغير امركب. على سبيل المثال :

 m = 'July'
 d = 15
 y = 2005
 day.y.m.d = 'Friday'

يمكن استخدام عناصر الذيل الرقمي المتعدد لتوفير تأثير مصفوفة متعددة الأبعاد.

تم العثور على ملامح مشابهة لمتغيرات REXX المركبة في العديد من اللغات الأخرى (المصفوفات الترابطية في أووك AWK، علامات الرقم hashes في بيرل Perl، Hashtablesجداول البعثرة في جافا، الخ). ومعظم هذه اللغات توفير تعليمات للتكرار على كل المفاتيح (أو ذيول في لغة REXX) من مثل هذا البناء، ولكن هذا غير موجود في REXX الكلاسيكية. بدلا من ذلك فإنه من الضروري للحفاظ على قوائم المساعدة لقيم الذيل، حسب اقتضاء الأمر. على سبيل المثال في برنامج لعد الكلمات يمكن استخدام الإجراء التالي لتسجيل كل وجود لكلمة.


 add_word: procedure expose count. word_list
   parse arg w.
   count.w = count.w + 1 /* assume count. has been set to 0 */
   if count.w = 1 then word_list = word_list w
   return

ومن ثم لاحقا

 do i = 1 to words(word_list)
   w = word(word_list,i)
   say w count.w
 end

في سبيل بعض الوضوح من الممكن الجمع بين هذه التقنيات إلى جذع واحد.

 add_word: procedure expose dictionary.
   parse arg w.
   dictionary.w = dictionary.w + 1
   if dictionary.w = 1 /* assume dictionary. = 0 */
     then do
       n = dictionary.0+1
       dictionary.n = w
       dictionary.0 = n
     end
   return

ثم لاحقا

 do i = 1 to dictionary.0
   w = dictionary.i
   say i w dictionary.w
 end

ومع ذلك، لا يوفر REXX شبكة أمان هنا، إذا كانت إحدى الكلمات رقم كامل أقل من dictionary.0 ستفشل في ظروف غامضة.

التطبيقات الحديثة من REXX، بما في ذلك كائن REXX آي بي إم والتطبيقات مفتوحة المصدر مثل ooRexx تشمل بناء لغة جديدة لتبسيط التكرار أكثر من القيمة الجذعية، أو أكثر من مجموعة الكيانات أخرى مثل مصفوفة، قائمة، جدول، الخ.

 do i over stem.
   say i '-->' stem.i
 end

تعليمات الكلمات المفتاحية[عدل]

التحليل[عدل]

تعليمات التحليل قوية بوجه خاص ؛ فهى تجمع بين بعض وظائف معالجة السلسلة. وقواعدها هو :

   تحليل [العلوي] الأصل [قالب]

حيث الأصل يحدد المصدر :

  • arg (المعاملات، في ذيل أعلى مستوى من سطر الأوامر)
  • linein (المدخلات القياسية، مثل لوحة المفاتيح)
  • pull (بيانات طابور(رتل) REXX أو المدخلات القياسية)
  • source (معلومات حول كيفية تنفيذ البرنامج)
    value (تعبير) with

الكلمة المفتاحية with مطلوبة للإشارة حيث ينتهي التعبير

  • var (متغير)
  • version (الإصدار / رقم الإصدار)

والقالب (النموذج) يمكن أن يكون :

  • قائمة المتغيرات
  • محددات (علامات البداية والمهاية) للعمود
  • المحددات الحرفية

الأحرف العلوية اختيارية، وإذا تم تحديدها، سيتم تحويل البيانات إلى حالة الأحرف العلوية قبل التحليل.

أمثلة : باستخدام قائمة من المتغيرات كقالب (كنموذج)

   myVar = "John Smith"
   parse var myVar firstName lastName
   say "First name is:" firstName
   say "Last name is:"  lastName

سوف يعرض الآتي :

   First name is: John
   Last name is: Smith

استخدام المحدد كقالب :

   myVar = "Smith, John"
   parse var myVar LastName "," FirstName
   say "First name is:" firstName
   say "Last name is:"  lastName

أيضاً يعرض ما يلي :

   First name is: John
   Last name is: Smith

باستخدام المحددات رقم العمود :

   myVar = "(202) 123-1234"
   parse var MyVar 2 AreaCode 5  7 SubNumber
   say "Area code is:" AreaCode
   say "Subscriber number is:" SubNumber

يعرض ما يلي :

   Area code is: 202
   Subscriber number is: 123-1234

القالب يمكن أن استخدام مزيج من المتغيرات والمحددات الحرفية، ومحددات رقم العمود.

التفسير (الترجمة)[عدل]

تعليمات التفسير تقيم معاملاتها، وتعامل قيمتها كعبارة REXX. أحيانا التفسير هو أوضح وسيلة لتنفيذ المهمة، ولكن غالبا ما يستخدم عند وجود رمز أكثر وضوحا باستخدام مثلاً قيمة، value()..


 /* a touch of LISP */
 X = 'square'
 interpret 'say' X || '(4) ; exit'
 SQUARE: return arg(1)**2

هذا يعرض 16 والمخارج. لأن محتويات المتغير في REXX هي سلاسل، متضمنة أرقام منطقية مع رموز أسية وحتى البرامج بأكملها، REXX يعرض تفسير السلاسل كمصطلحات مقيمة.

ويمكن استخدام هذه الميزة لتمرير الوظائف كمعاملات الوظيفة، مثل تمرير SIN، COS، إلخ. إلى الإجراء لحساب التكاملات.

علما بأن REXX توفر الوظائف الحسابية الأساسية فقط مثل ABS و DIGITS و MAX و MIN و SIGN و RANDOM، ومجموعة كاملة من التحويلات الثنائية والزائدة عن السداسية مع عمليات بت. وظائف أكثر تعقيدا مثل SIN يجب أن تنفذ بالتسويد أو يتم الحصول عليها من المكتبات الخارجية للطرف الثالث. إن بعض المكتبات الخارجية، التي تنفذ بتلك اللغات التقليدية، لا تدعم الدقة الموسعة.

الإصدارات اللاحقة (غير الكلاسيكية) تؤيد بناء المتغير CALL. جنباً إلى جنب مع وظيفة القيمة VALUE المتضمنة، يمكن استخدام CALL في مكان كثير من حالات التفسير INTERPRET.

هذا هو برنامج كلاسيكي :

 /* terminated by input "exit" or similar */
 do forever ; interpret linein() ; end

آلة حاسبة REXX أكثر تعقيدا قليلا:

 X = 'input BYE to quit'
 do until X = 'BYE' ; interpret 'say' X ; pull X ; end

PULL هو اختصار لـ parse upper pull (سحب تخليل علوي) وبالمثل، ARG هو اختصار لـ parse upper arg (معمل تحليل علوي)

وكانت قوة تعليمات التفسير لها استخدامات أخرى. حزمة برامج Valour software (الشجاعة) أعتمد عليها قدرة REXX التفسيرية لتنفيذ بيئة OOP. عثر على استخدام اخر لها في منتج ويستنغهاوس Westinghouse الغير معلن [disambiguation needed] الذي يسمى آلة الزمن الذي كان قادرا على تصحيح الأخطاء الفادحة بشكل كامل.

الرقمية[عدل]

  say digits() fuzz() form()          /* => 9 0 SCIENTIFIC */
  say 999999999+1                     /* => 1.000000000E+9 */
  numeric digits 10                   /* only limited by available memory */ 
  say 999999999+1                     /* => 1000000000 */

  say 0.9999999999=1                  /* => 0 (false) */
  numeric fuzz 3
  say 0.99999999=1                    /* => 1 (true) */
  say 0.99999999==1                   /* => 0 (false) */

  say 100*123456789                   /* => 1.23456789E+10 */
  numeric form engineering
  say 100*123456789                   /* => 12.34567890E+9 */

  numeric digits 50
  n=2
  r=1
        do forever                    /* Newton's method */
        rr=(n/r+r)/2
        if r=rr then leave
        r=rr
        end
  say "root" n '=' r                  /*root 2=1.414213562373095048801688724209698078569671875377*/

  numeric digits 50
  e=2.5
  f=0.5  
       do n=3
       f=f/n
       ee=e+f
       if e=ee then leave
       e=ee
       end
  say "e=" e                           /*e=2.7182818284590452353602874713526624977572470936998*/

الإشارات[عدل]

تعليمات إشارة REXX هدفها التغييرات الغير طبيعية في تدفق التحكم (راجع المقطع التالي). ومع ذلك، فإنه يمكن أن يساء استخدامها ومعالجتها مثل عبارة GOTO التي وجدت في لغات أخرى (على الرغم من أنها غير متساوية تماما، بسبب حلقات النهاية وبنيات أخرى). هذا يمكن ان ينتج رمز من الصعب قراءته difficult-to-read code.

معالجة الخطأ والاستثناءات[عدل]

من الممكن في REXX التصدي للأخطاء والتعامل معها والاستثناءات الأخرى، وذلك باستخدام تعليمة SIGNAL (الإشارة). هناك سبع حالات للنظام: خطأ ERROR، الفشل FAILURE، توقف HALT، لا قيمة NOVALUE، غير مستعد NOTREADY، أرقام ضائعة LOSTDIGITS والقواعد SYNTAX. ومعالجة كل منها يمكن أن تبدل تشغيل أو إيقاف في رمز المصدر على النحو المرغوب فيه.

هذا المثال سوف يستمر حتى يتم وقفه من قبل المستخدم :

في معظم أجهزة الكمبيوتر، فإن الوقف يتحقق عن طريق الضغط على Ctrl-Pause (وتسمى أيضا مفتاح الكسرأو الإيقاف).

في بعض الأنظمة المركزية، الضغط على مفتاح PA1 (يساعد البرنامج Program Assist).

 signal on halt;
 do a = 1
   say a
   do 100000 /* a delay */
   end
 end
 halt:
   say "The program was stopped by the user" 
 exit

تقريبا جميع برامج REXX الجادة تحتوي على إشارة novalue أو عبارة مماثل. هذا يعطل "الميزة"، حيث المتغيرات الغير معروف تحصل على (حالة الأحرف الكبيرة) الاسم كالقيمة. يمكن التحقق من حالة المتغير مع وظيفة SYMBOL المتضمنة تعيد VAR للمتغيرات المحددة.

الوظيفة VALUE يمكن استخدامها للحصول على قيمة المتغيرات دون أن تسبب حالة NOVALUE، ولكن الغرض الرئيسي منها هو لقراءة وتعيين متغيرات البيئة environment variables—المماثلة لPOSIXgetenv وputenv.

الأوضاع[عدل]

ERROR موجب من أمر نظام التشغيل
FAILURE سالب من أمر نظام التشغيل (أي الأمر غير موجود)
HALT إنهاء غير طبيعي (انظر أعلاه)
NOVALUE تمت الإشارة إلى تغيير قيمة وحدة معلومات إلى صفر ثنائي (انظر أعلاه)
NOTREADY مدخلات أو مخرجات خطأ (قراءة المحاولات ما بعد نهاية الملف)
SYNTAX قواعد البرنامج غير صالحة، أو بعض حالات خطأ الغير مشمولة أعلاه
LOSTDIGITS يتم فقدان أرقام هامة (ANSI REXX، وليس في الطبعة الثانية من TRL)

عندما يتم معالجة الوضع عن طريق SIGNAL ON فإن متغيرات نظام التشغيل SIGL وRC يمكن تحليلها لفهم الوضع. RC يحتوي على رمز خطأ REXX وSIGL يحتوي على رقم السطر حيث نشأ الخطأ.

بدءا من إصدارREXX الرابع بدأت الأوضاع أن يكون لها أسماء، وهناك أيضا SIGNAL ON دعوة للبناء. وهى مفيد إذا المهام الخارجية غير موجودة بالضرورة :

  ChangeCodePage: procedure /* protect SIGNAL settings */
    signal on syntax name ChangeCodePage.Trap
    return SysQueryProcessCodePage()
  ChangeCodePage.Trap: return 1004 /* windows-1252 on OS/2 */

أنظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

كتب[عدل]

  • Callaway, Merrill. The Rexx Cookbook: A Tutorial Guide to the Rexx Language in OS/2 & Warp on the IBM Personal Computer. Whitestone, 1995. ISBN 0-9632773-4-0.
  • Cowlishaw, Michael. The Rexx Language: A Practical Approach to Programming. Prentice Hall, 1990. ISBN 0-13-780651-5.
  • Cowlishaw, Michael. The NetRexx Language. Prentice Hall, 1997. ISBN 0-13-806332-X.
  • Daney, Charles. Programming in REXX. McGraw-Hill, TX, 1990. ISBN 0-07-015305-1.
  • Deuring, Johannes. REXX Grundlagen für die z/OS Praxis. Germany, 2005. ISBN 3-486-20025-9.
  • Ender, Tom. Object-Oriented Programming With Rexx. John Wiley & Sons, 1997. ISBN 0-471-11844-3.
  • Fosdick, Howard. Rexx Programmer's Reference. Wiley/Wrox, 2005. ISBN 0-7645-7996-7.
  • Gargiulo, Gabriel. REXX with OS/2, TSO, & CMS Features. MVS Training, 1999 (third edition 2004). ISBN 1-892559-03-X.
  • Goldberg, Gabriel and Smith, Philip H. The Rexx Handbook . McGraw-Hill, TX, 1992. ISBN 0-07-023682-8.
  • Goran, Richard K. REXX Reference Summary Handbook. CFS Nevada, Inc.,1997. ISBN 0-9639854-3-4.
  • IBM Redbooks. Implementing Rexx Support in Sdsf. Vervante, 2007. ISBN 0-7384-8914-X.
  • Kiesel, Peter C. Rexx: Advanced Techniques for Programmers. McGraw-Hill, TX, 1992. ISBN 0-07-034600-3.
  • Marco, Lou ISPF/REXX Development for Experienced Programmers. CBM Books, 1995. ISBN 1-878956-50-7
  • O'Hara, Robert P. and Gomberg, David Roos. Modern Programming Using Rexx. Prentice Hall, 1988. ISBN 0-13-597329-5.
  • Rudd, Anthony S. Practical Usage of Rexx. Ellis Horwood Ltd., 1991. ISBN 0-13-682790-X.
  • Schindler, William. Down to Earth Rexx. Perfect Niche Software, 2000. ISBN 0-9677590-0-5.

وصلات خارجية[عدل]

مترجمون تقليديون[عدل]

  • Regina: open-source (LGPL) interpreter for Linux, BSD, Windows, etc.
  • REXX/imc: source available (non-standard license) interpreter for Unix and Linux systems.
  • BREXX: source available (non-commercial) interpreter for Linux, DOS, Windows CE, etc.. (Versions 2.1.3 to 2.1.6 are available under GPL licence (see file COPYING in unpacked tarball.))
  • Reginald: free interpreter for Windows.
  • roo!: freeware interpreter for Windows with object-oriented extensions from Kilowatt Software.
  • r4: freeware interpreter for Windows from Kilowatt Software.
  • REXX for Palm OS: shareware interpreter for Palm OS from Jaxo Inc.
  • S/REXX: commercial interpreter for UNIX and Windows from Benaroya.
  • uni-REXX: commercial interpreter for UNIX from The Workstation Group Ltd.

مترجمون آخرون[عدل]

مصنفون[عدل]

برمجيات تستخدم REXX للسيناريوهات[عدل]

مجموعات مناقشة[عدل]

مدربون[عدل]