شهادة التأهيل لدرجة الأستاذية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

شهادة التأهيل لدرجة الأستاذية أو بروفيسور[عدل]

هي أعلى درجة أكاديمية في العالم تلي درجة الدكتوراة في العديد من الدول مثل ألمانيا وروسيا والنمسا وسويسرا. يتطلب في هذه الدرجة أن يقوم الشخص بكتابة أطروحة تعرف بأطروحة التأهيل (Habilitationsschrift أو Habilitation thesis) ويتم تقييم ومناقشة هذه الأطروحة بشكل أكثر تفصيلاً من درجة الدكتوراة بالإضافة إلى شروط عدة أهمها التدريس والإشراف على طلبة الدراسات العليا وكذلك نشر بحوث أصيلة في مجلات عالمية رصينة وعدد هذه البحوث متفاوت من جامعة لأخرى ومن تخصص لآخر، لكن يجب أن لا تقل هذه البحوث عن 12 بحثاً. وكل هذه الشروط وبضمنها البحوث يجب أن تكون قد تمت بعد مرحلة الدكتوراة وليس خلالها أو قبلها. ونظراً لصعوبة الحصول على هذه الدرجة فهنالك العديد من البدائل الحديثة المقبولة وبالرغم من هذه البدائل فإن العلماء ينظرون إلى هذه الدرجة بشكل مميز وذو قيمة عالية جداً.

هذه الدرجة والتي تختصر إلى (Priv.-Doz. and/or Dr. habil.) متوفرة في العديد من الدول منها ألمانيا، روسيا، سويسرا، النسما، فرنسا، الدنمارك، السويد، فنلندا، البرتغال وغيرها.

تشير بعض الإحصائيات أنه في ألمانيا مثلاً تم منح 1.993 درجة تأهيل في 2007 لكافة التخصصات.

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

University Degree Icon.png هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بشهادة جامعية أو ما يعادلها من شهادات تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.