طباعة الشاشة الحريرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (ديسمبر 2013)

الطباعة بالشاشة الحريرية هي تقنية الطباعة التي تستخدم فيها شبكة من الحرير أو البوليستر أو غيره من الشبكات المحبوكة لدعم الاستنسل "stencil" في حجب الحبر للحصول على الصورة المطلوبة. يشكل الاستنسل المرفق مناطق مفتوحة و أخري مغلقة، و الشبكة الحريرية تنقل الحبر أو مواد أخرى قابلة للطباعة بها بواسطة الضغط بواسطة شفرة التعبئة أو ما تسمي بالاسكويشة "squeegee" ، مما يساعد في ضخ الحبر في فتحات الشبكة لنقله علي السطح المصقول الموضوع أسفل الشبكة سواء كان ذلك السطح قمصان و ملصقات، والفينيل أو الخشب أو أية مادة يمكن أن تبقي الصورة على سطحها.

رسم توضيحي للشبلونة.
رسمة علي الشاشة جاهزة للطباعة.

تاريخها[عدل]

الطباعة بالشاشة الحريرية هو شكل من أشكال الطباعة التي ظهرت للمرة الأولى بشكلها الملحوظ في الصين خلال عهد أسرة سونغ (960-1279 م). تم تطويرها من قبل دول آسيوية أخرى مثل اليابان، لتشمل خصائص و إمكانيات أحدث و أكثر. و من الأفراد البارزون الذين ساهموا في ذلك : صامويل سيمون(Samuel Simon).

طريقة الصنع[عدل]

تسمي هذه الآداة بالشبلونة.

  • يتطلب صناعة الإطار أربعة أضلاع من الخشب أو الألمونيوم المتين سمكه حوالي 4 سم ، أما العرض و الطول ، فحسب الرغبة، شريطة ان يكون التصميم في الوسط و يكون الهوامش من حوله 5 سم علي الاقل و تثبت الأجزاء الأربعة معاً جيداً بالمسامير.
  • يحضر حرير خاص بالطباعة،ثم يشد جيداً علي الإطار بواسطة دبابيس.

ملحوظة: الحرير المستخدم هو مقاس 60 إلي 120 "فتله لكل واحد سم"، و كلما زاد المعدل، زادت دقة التصميم بعد طباعته.

إستخدامات أخري[عدل]

الشاشة الحريرية هي أيضا وسيلة لصنع استنسل الطباعة التي يتم فيها فرض التصميم على الشاشة، مع وجود مناطق فارغة و أخري مغلفة بمادة غير منفذة.

تجهيز شكل للطباعة[عدل]

  • تدهن أولا الشاشة بماده شبه جيلاتينية حساسة للضوء ثم تترك الشاشة لتجف، وتسمى هذه العملية (Green Masking).
  • يطبع التصميم المراد طباعته على ورق كلك او مايعرف بورق الزبدة و هو ورق خاص بالطابعات الليزر و يتشرط ان يكون الرسم او التصميم معكوسا او mirrored اى منعكس انعكاس المرآة و لو كان التصميم متعدد الالوان يطبع كل لون علي حدة باللون الأسود الخالص علي عدة أوراق .
  • توضع ورقة الكلك فوق الشبلونة ثم نعرضها لضوء فلوروسنت خافت و المادة الحساسة فيقوم الضوء عند تعريضه للمادة الحساسة بغلق كل مسام الحريري عدا المناطق السوداء علي ورقة الكلك التى تمثل لون التصميم المراد تفريغه فتكون الشبلونة مغلقة المسام كلها ما عدا مسام التصميم.

أسماء أخري[عدل]

تعرف الطباعة الحريرية أيضاً بـإسم السريجرافيا.

المراجع[عدل]

[1] [2] [3] [4] [5]

  1. ^ تاريخ الأزياء وتطورها - د. خالدة عبد الحسين محسن الربيعي
  2. ^ تاريخ فن الطباعة في المشرق - لويس شيخو
  3. ^ Printing History , Volume 23, Issue 1 - Volume 25, Issue 1
  4. ^ Silk-Screen Printing for Artists and Craftsmen by Mathilda V. Schwalbach, James A. Schwalbach
  5. ^ The Silk Screen Printing Process - by: Jacob Israel Biegeleisen

وصلات خارجية[عدل]

serigraphy Definition|wordweb dictionary

http://mohatility.blogspot.com/2013/09/blog-post_21.html

طريقة صنع الشبلونة

http://printwiki.org/Screen_Printing

The History of Printing and Printing Processes