عبري (عمان)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 23°14′11″N 56°30′16″E / 23.23639°N 56.50444°E / 23.23639; 56.50444

Ibri, Oman (2013).jpg

مدينة عبري هي إحدى مدن منطقة الظاهرة وتعتبر أحد المراكز الإقليمية في غرب سلطنة عمان، وتبعد عن مسقط العاصمة بنحو 279 كيلومترا. وتتميز مدينة عبري بموقعها الفريد الذي يربط السلطنة بالمناطق الأخرى في الجزيرة العربية ومن ثم كانت معبرا للقوافل التجارية منذ قديم الزمان، كما تضم العديد من المواقع الأثرية كالقلاع والحصون والتي منها قلعة السليف الشهيرة.

الموقـع[عدل]

ولاية عبري تعتبر أهم ولايات منطقة الظاهرة وتقع بين خطي عرض 23 درجة إلى 23.30 شمال خط الاستواء وبين خطي طول 56.30 درجة شرق خط جرينتش. وتقع على ارتفاع 200 متر عن مستوى سطح البحر. تتميز بأنها نقطة التقاء حدود السلطنة مع دولتين خليجيتين هما دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، مما أكسب ولاية عبري موقعا مميزا وجعلها مركزا تجاريا واقتصاديا وبشريا هاما.

تجاورها شمالا ولايتى صحم والرستاق التابعتان لمنطقة الباطنه، ومن جهة الشمال الغربي تجاورها ولايات ينقل وضنك والبريمى وجنوبا ولايتا ادم التابعه للمنطقه الداخليه وهيماء التابعة للمنطقه الوسطى ومن جهة الغرب تتصل بصحراء الربع الخالى. وتعتبر ولاية عبري من أكبر ولايات السلطنة من حيث المساحة.

السكان[عدل]

تعتبر ولاية عبري أكبر ولايات منطقة الظاهرة من حيث عدد السكان وهي من الولايات ذات التعداد السكاني الكبير على مستوى السلطنة، حيث يقدر عدد سكانها بأكثر من 111 ألف نسمة حسب التقديرات الرسمية في منتصف عام 2003م.

أهـم الأسـواق بالولايـة[عدل]

يعد سوق ولاية عبري معلما حضاريا هاما ومحطة اقتصادية وسياحية نشطة وهو أشهر وأكبر أسواق منطقة الظاهرة وذو سمعة تجارية واسعة، حيث يقع هذا السوق في قلب مدينة عبري وملاصقا للحصن.

وسوق عبري يعتبر من أكبر الأسواق القديمة بالسلطنة وهو مبني على طراز معماري يشبه الأسواق الإسلامية القديمة، ويتميز هذا السوق بوجود أقسام تخصصية مثل : دكاكين بيع وصياغة الذهب والفضة، ودكاكين لبيع المستلزمات الشعبية، ومكان مخصص لبيع الحيوانات.هذا وتعتزم وزارة البلديات الإقليمية إعادة بناء وترميم هذا السوق ضمن برامجها في هذه الخطة الخمسية.

أهم المعالم والآثار بالولاية[عدل]

تتمتع ولاية عبري بمقومات سياحية فريدة ونادرة تتناغم فيها المعالم الطبيعية والتراثية مشكلة لوحة جمالية تشد الزائر إليها، وتمتزج الجوانب السياحية المنتشرة في بيئاتها الثلاث (الحضرية، الريفية والبدوية)، وينطق التاريخ بتراثها ومبانيها الشامخة ويتغنى الشعراء بطبيعتها الساحرة. وأهم المواقع الأثرية هي :-

آثار قرية بــات

هي عبارة عن مدافن مستديرة الشكل كخلايا النحل وهي مبنية من الحجارة قد بدت عليها ملامح التطور من مدافن خلايا النحل إلى مدافن حضارة أم النار. وقد تم تسجيل هذه الآثار ضمن قائمة التراث العالمي بمنظمة اليونسكو لعام 1988م هذا وكانت التنقيبات الأثرية بالموقع قد بدأت في عام 1973 م وانتهت في عام 1983 م وقد أرخ الموقع إلى فترة الألف الثالث قبل الميلاد - العصر البرونزي-، وتبعد قرية بات عن مركز الولاية بحوالي 30 كم.'''' من أهم الحصون بولاية عبري :

حصـن العراقي

كذلك حصن العراقي الذي يقع وسط بلدة العراقي العريقة الذي يتميز بأبراجه وقربه من السوق القديم للبلدة كذلك قربه من جامع الإمام جابر بن زيد بالعراقي كما يقع هذا الحصن بالقرب من المجلس العام للبلدة.

حصـن عبـري يقع حصن عبري في وسط مدينة عبري ملاصقا لسوقها القديم ويعود تاريخ بنائه إلى 400 سنة حيث كان أول من أسس حصن عبري هم النباهنة. وبه أكبر جامع من الطراز القديم فقد بني هذا المسجد على هندسة عجيبة حيث أن السقف قد بني بالحصى المشدود وهو يعتبر من التحف العجيبة. هذا وقد قامت وزارة التراث القومي والثقافة بإعادة بناء أجزاء الحصن المنهارة وترميم الباقي وذلك عام 1993 م.

حصـن السليف يقع هذا الحصن الأثري الذي بناه الإمام سلطان بن سيف اليعربي خلال (1123 هـ – 1131هـ) (1711م – 1718 م) على سفح جبل شنبوه الذي يطل على وادي السليف ويتميز هذا الحصن بسوره الكبير الذي يحيط به من جميع الجهات، ويوجد بهذا الحصن سبعة أبراج، أشهرها برج الريح.

حصــن العينين هذا المبنى عبارة عن بيت محصن، ومربع الشكل وقد بناه الشيخ ناصر بن محمد بن ناصر الغافري، عام (1154هـ – 1740 م) وهو مبنى دفاعي مكون من طابقين فهو موقع أثري واضح المعالم ويطلق عليه بيت العينين. وقد تغنى به الشعراء لدوره التاريخي وروعة فنه المعماري.

حصــن ريمي يقع حصن ريمي في شمال ولاية عبري ببلدة بلاد الشهوم ،ويتميز بكونه من أهم معاقل المدافعين عن البلدة ضد الأعداء..يعود بناء حصن ريمي إلى القرن السابع عشر خلال فترة حكم النباهنة لعَمان.وبه ميزة ان المياه يتم استخراجها من داخل البئر العميقة الموجودة فيه.

هذا إلى جانب أن هناك عددا آخر من الأبراج والحصون منتشرة في مختلف قرى وبلدات الولاية مثل حصن الأسود بمقنيات وحصن العراقي وحصن بيت العود بكهنات وحصن بيت القرن بالهيال وحصن الدريز، وقلعة الافلاج ،وحصن المعمور.

عبري الآصالة والمعاصرة[عدل]

ينتشر سكان عبري في 244 قرية تقريبا. كانت عبري تاريخيا معبرا للقوافل التجاريه ومركزا مهما من مراكز الطرق البريه بين السلطنه ودول الخليج العربيه الأخرى ولعلها اكتسبت تسميتها (عبري) من ذلك الموقع المتميز..وهي تتميز _ حاضرا _بأحتضانها لعدد من حقول النفط والغاز الذي يعد واحدا من أهم مصادر الدخل القومى للبلاد حاليا وتتميز ولايه عبري بتعدد معالمها الاثريه ما بين حصون وقلاع وأبراج فضلا عن وجود آثار (بلدة بات) التي هي ثاني موقع تدرجه منظمة اليونسكو ضمن قائمه (التراث العالمي) في سلطنه عمان بعد (قلعه بهلا) في المنطقه الداخليه. وتقع (بات) شرقى ولايه (عبري) حيث كانت (البعثه الدنمراكيه) بالتعاون مع دائره الاثار بورزاه التراث القومي والثقافة قد قامت بالتنقيب في هذا الموقع عام 1976 م مما أدى إلى الكشف عن وجود مدافن تبعد بمسافه حوالي 2 كيلومترا شمالا عن القرية الداخليه ويحتوى الجزء الجنوبي من الموقع على عدد من المدافن من طراز (ام النار) التي تم التعرف عليها عن طريق نظام الجدار الداخلى منها ومن خلال الفخار المبعثر حوال المدينة.

أما الجزء الشمالى من الموقع الاثري فهو يضم مدافن من طراز (خلايا النحل) والتي تشبه في بنائها المدافن المعروفه في المنطقه كما تم اكتشاف نقطه أخرى تضم مائه مدفن مبنيه من الحجاره وقد بدت عليها ملامح التطور من مدافن (خلايا النحل) إلى مدافن (ام النار) حيث تتميز الأولى بأنها تضم ما بين مدفنين إلى خمسه اما الثانيه فهي (مدافن جماعيه)والتي اكتشفت منها 20 مدفنا وفى هذه المدافن_ بطرازيها_ تم العثور على قطع من الفخار الأحمر والذي يشبه فخار منطقه (جمدت نضر) بالعراق كما تم العثور كذلك على فخار جيد الصنع أحمر اللون مزخرف بخطوط سوداء (خفيه) وقطع أخرى تظهر بها (براويز) يبدو أنها مخصصه للتعليق وهو النوع الذي كان شائعا في مدافن ومستوطنات حضاره (أم النار) التي عرفتها المنطقه والمناطق المجاوره لها وفى بلدة (بات) أيضا تم اكتشاف بناء مستدير الشكل يحيط جدار من الحجاره المربع وعلى جانبه الجنوبي الشرقى _الى مدخل المبنى_ تم الكشف عن(مصطبه نقود)...كما عثر المكتشفون على بئر يقسم البناء نصفين في كل منهما حجرات مستطيله متتاله ي بدون مداخل أو ممرات تصل بين حجرات أو تربط بعضها بالبعض الاخر وكذلك بدون هذه الحجرات لم تكن مخصصه للسكن وان البئر المكتشف في وسط المبنى ربما تكون مشابهه في التخطيط والتقسيم لهذا البناء وبعد الدراسة الأثريه المستفيضه اعتبرت هذه المباني الحجرات الست بأنها كانت تلعب دور أبراج الحراسه للمنطقه وتكمن أهميه موقع بات التاريخيه في كونه يقع عند ملتقى الطرق التجاريه القديمه حيث كانت القوافل تمر بهذا الموقع محمله بالبضائع المتجهه إلى المواقع الأخرى..كان هذا عن موقع (بات) الأثري العالمي..فماذا عن المواقع الأثريه الأخرىه ي ولايه (عبري)؟؟ هناك الحصون التي يعتبر (حصن عبري) من أهمها جميعا حيث يرجع تاريخ بنائه إلى 400 سنه ماضيه وهو يقع في وسط المدينة بالقرب من السوق القديم للولايه ويتميز بالنقوش التاريخيه والاثريه ويتكون من عدة صباحات _بوابات_ منها صباح (سنسله) المواجهه لمدخل السوق وصباح (الحصن) الذي هو مدخل الرئيسي وصباح (الوسطى) والمستخدم للبرزه كما يوجد في داخل الحصن جامع كبير كان مخصصا لتاديه صلاه الجمعه وسائر الصلوات الاخري وبالحصن بئران على مقربه منها يقع إسطبل للخيول وبه برجان أولهما في الجانب الشمالى مصلا على السوق القديم والاخر في الجانب الجنوبي لإلى ذلك يوجد بحصن عبري (قلعه رباعيه) وهو يمتاز بسوره الكبير أيضا.

قالب:حصن العراقي كذلك حصن العراقي الذي يقع وسط بلدة العراقي العريقة الذي يتميز بأبراجه وقربه من السوق القديم للبلدة كذلك قربه من جامع الإمام جابر بن زيد بالعراقي كما يقع هذا الحصن بالقرب من المجلس العام للبلدة _مجلس أولاد سراع_

أما حصن جبل الشحشاح فقد كان مركزا أسياسيا للمدينة في الزمن القديم وفى اسفله تم العثور على بئر للمياه مطوبه بالطين ولا تزال أثارها باقيه وهناك حصن (الأسود) الذي يرجع تاريخ بنائه إلى العام (972 هجري) وهو منيع مرتفع يضم أربعه أبراج هي:برج الريح _برج المراقبه والمطامر_ الصباح _وبرج سليمان وهناك حصن (الدريز) والذي يعتبر حصنا دفاعيا رئيسيا به برجان وعدة أبواب ومن الحصون الأخرى :حصن الغبى الذي هو (بيت الدك) الأثري ويوجد به عدة أبراج كما أن هناك بيت أثري آخر_ وليس حصنا_معروف باسم (بيت الصاروج) وهناك حصن العينين وحصن السلمى ومن أهم الأبراج في الولايه برج (الشريعه) الذي كان مستخدما للدراسة كما ان بها قلعه (السليف) التي بناها الأمام سلطان بن سيف اليعربي وهي تتكون من عدة مبانى ومنازل ويحيطها سور به عدة أبراج عاليه ويمر اسفل القلعه فلج كما بها مسجد وبئر للمياه ومن المالم السياحيه بولايه عبري _ إضافه ألى المعالم السياحيه الثريه السابقه – العيون والأفلاج ففي بلدة (مقنيات) توجد عين (الحيدث) وكذلك عين (الجناة) التي تقع وسط غابات من النخيل وأشجار المانجو.

أما الأفلاج فأهمها فلج (المفجور) بعبري..وأفلاج المبعوث _العراقى_العينين_الدريز_القروان..كما يوجد معلم سياحى آخر وهي بلده (ضم) بوادي العين والتي تتوافد إليها أعداد كبيره من المواطنين والمقيمين للنزهه وخاصه أثناء هطول المطار حيث تجري شلالات المياه من جبل الكور وجبل الأخضر ويعتبر جبل الكور الذي يقع بوادي العين من المناطق السياسية في ولايه عبري نظرا لحتوائه على المناظر طبيعه خلابه وهناك طريقان يؤديان إلى هذا الجبل أحدهما منولايه الحمراء بالمنطقه الداخليه والثاين منولايه عبري نفسها وتتعدد الحرف والصناعات والفنون التقليديه بولايه (عبري) فمن أبرز الحرف:الرعى_تربيه الحيوانات_ النسيج_ والزراعه التي تتنوع محاصليها مثل التمور بأنواعها المختلفه الحنطه (القمح)_البرتقال_العنب_ الحمضيات_الخضروات والأعلاف الحيوانات ومن أهم الصناعات:البشوت والمناسيل _الخروج المركشه وغيرها من أدوات تزيين الأبل_الخوصيات_الجلود_الفخار _السعفيات_ مواد البناء التلقليديه_والحلوي العمانيه..ومن الفنون التقليديه للولايه:العياله_الميدان _الويليه_ وزفة العروس.

وكانت ولايه عبري من الولايات التي امتدت إليها مسيره الخير بيد العطاء الوفير الذي تشهده البلاد في ظل القياده الواعيه لجلاله السلطان قابوس المعظم..ففى مجال الرعايه الصحيه: هناك مستشفى تنعم الذي يعد (مرجعا) لمختلف أرجاء الولايه إضافه إلى سته مراكز صحيه أخرى تقدم الخدمه الطبيه المتطوره لمواطنى الولايه إينما كانوا وفى مجال الخدمات التعليميه يوجد حاليا 58 مدرسه للمراحل التعليميه الثلاث وهي تتنوع ما بين البنين والبنات كما توجد كليه المعلمين ومعهد التدريب المهنى إلى ذلك تنتشر في ولايه عبري مجموعه من المديريات العامه والوحدات والمراكز الحكوميه التي تعمل على توفير الخدمات اللازمه للمواطنين في مواقعهم ومن أهمها :المديريه العامه للخدمات الصحيه_ المديريه العامه للتربيه والتعليم_ المديريه العامه للزراعه والثروه والسمكيه_ إدراة إسكان منطقه الظاهره_ إداره التجاره والصناعه_إداره كهرباء منطقه الظاهره_بلديه عبري _دائره الشؤون الأجتماعيه_ أداره مياه عبري_ إداره موارد المياه_ مكتب العمل_مركز الطرق_ مركز تسويق المنتجات الزراعيه_ مكتب الهاتف_ مكتب الأوقاف والشؤون الإسلامية_وحده للبريد _في غرفه تجاره تجاره وصناعه عمان_ المحكمه الشرعيه وكتب الوالى

سيح المسرات[عدل]

تحتضن ولايه عبري موقعا فريدا من نوعه هو (سيح المسرات) حيث اعتاد جلاله السلطان قابوس المعظم أن يلتقى فيه بشيوخ واعيان ووجهاء الظاهره في جلسات برماليه مفتوحيه وحوارات مباشره بين جلالته وشعبه الوفى ليتعرف على أحوالهم ويستمع لمطالهم ويصدر توجيهاته الساميه لتذليل أيه عقبات كما يتعرف في الوقت المناسب نفسه على ماتم انجازه من مشروعات ضاربا بذلك أروع المثل لما يجب أن تسير عليه العلاقه بين القائد والمواطن.

وصلات خارجية ومصادر[عدل]

منطقة الظاهرة
ولاية ينقل | ولاية ضنك | ولاية عبري