علم اللغة النفسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(مايو_2011)

علم اللغة النفسي أو علم النفس اللغوي هو دراسة العوامل النفسية والعصبية الحيوية التي تمكن الإنسان من اكتساب واستخدام وفهم وإنتاج اللغة. وبدأ هذا التخصص على أسس فلسفية، ويرجع ذلك أساسًا إلى عدم وجود بيانات متماسكة حول الكيفية التي يعمل بها الدماغ البشري. تقدم هذا التخصص بعد انتعاش البحوث الحديثة المتعلقة بعلم الأحياء وعلم الأعصاب والعلوم المعرفية واللسانيات ونظرية المعلومات، والتي تناولت كيفية تحليل الدماغ للغة.

يغطى علم اللغة النفسي العمليات المعرفية التي تساهم في إنشاء جملة صحيحة ذات معنى من مفردات وتراكيب نحوية، كما تغطي العمليات التي تساهم في فهم تلك العبارات والكلمات والنصوص. كما تهتم دراسات علم اللغة النفسي التطويري بدراسة قدرة الأطفال على تعلم اللغة الأولى والثانية والعوامل المساعدة.

== النظريات ==

رئيسي:اكتساب اللغة

نظريات اكتساب اللغة[عدل]

هذا المجال من علم اللغة النفسي يبحث في طرق اكتساب وتعلم الدماغ للغة الأولى أو للغات بشكل عام، هل يتم بشكل فطري أي ان الدماغ يتعلم جزء من اللغة لا نظام اللغة أو هيكلها، اي ان الدماغ يحوي أنظمة فطرية مُعدة لتعلم اللغة كما يقول نعوم تشومسكي واصحاب النظرية الفطرية، أو ان الدماغ يتعلم اللغة كلها دون أن يمتلك اي معرفة سابقة أو ادوات فطرية معدة لاكتسابها كما يقول اصحاب النظرية السلوكية كما يقول علماء مثل سكينر ،النقاش في هذا المجال لم يحسم بعد ولا يزال علماء اللغة النفسيون يخوضون حوارات وبحوث حول اي النظريتين الرئيسيتين هي الصحيحة.

Globe of letters.svg هذه بذرة مقالة عن لغة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
  
Psi2.svg هذه بذرة مقالة عن علم النفس بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
   {{{{{3}}}}}
Globe of letters.svg هذه بذرة مقالة عن لغة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Psi2.svg هذه بذرة مقالة عن علم النفس بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
{{{{{3}}}}} {{{{{4}}}}}