فسيفساء السيد يوليوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
فسيفساء السيد يوليوس
معلومات عامة
البداية
القرن 5 عدل القيمة على Wikidata
البلد
المكان
المواد المستخدمة
المجموعة
مكان الاكتشاف
موصوف في وصلة
ضيعة السيد يوليوس، ق. 4

تعود فسيفساء السيد يوليوس إلى نهاية القرن الرابع للميلاد، وقد عثر عليها بموقع قرطاج الأثري. وهي محفوظة حاليا بالمتحف الوطني بباردو.

وهي تشكل حاليا مصدرا للمعلومات عن العالم الريفي بمقاطعة أفريكا الرومانية في نهاية العصر القديم. 

تاريخها[عدل]

تم العثور على هذه الفسيفساء[1] من قبل ألفريد مرلان (Alfred Merlin) سنة 1920 وقد وجدها على الجانب الشمالي لهضية بيرصة بمحاذاة القاعة المسماة قاعة الأعمدة.[2]

وصفها[عدل]

تبلغ مقاييس هذه الفسيفساء 4.50م على 5.65 م. وقد عثر عليها في حالة جيدة نسبيا وبدون نقائص كبيرة. وهي رتبة في ثلاثة سجلات متراكبة: في الوسط توجد دالة أو فيلا السيد يوليوس، وتمثل المشاهد الأنشطة الفلاحية في مختلف المواسم.

السجل الأعلى[عدل]

السيدة يوليوس، تفاصيل السجل الأعلى

في السجل الأعلى من اللوحة نجد مشاهد من فصلي الشتاء والصيف. فعلى اليسار، أحد الخدم يحمل بطات. ثم مشهد لجني الزيتون: حيث نرى خادما يضرب بعصاه الشجرة بهدف إسقاط حبات الزيتون ويقوم خادم آخر بجمعها. وبالجهة اليمنى بعض النقص بما يعسّر وصف المشاهد ومن ضمنها نرى خادما (قد يكون الراعي) وهو يصب ليشرب وإلى جانبه كلب. وفي الأعلى كوخ مشدود إلى يه كلب

وفي الوسط توجد زوجة الملاك في وسط أشجار السرو.

السجل الأوسط[عدل]

تفاصيل الدالة

على يسار السجل الأوسط، يظهر صاحب الدالة الذي اندثر الجزء العلوي من صورته، وهو يمتطي حصانا ويتبعه خادمه. وعلى يمين السجل، مشهد الخروج إلى الصيد من خلال ظهور شخصين امحت صورة أحدهما، وهو يصطحب معه كلابا وخادما يبدو أنه يحمل معه شبكة.

حجم البناية بوسط اللوحة يؤشر على تمركز السلطة الاقتصادية بأيدي قلة من الملاكين العقاريين في العصر القديم المتأخر. وتبدو هذه البناية محصنة بطابق سفلي لا نوافذ له مع وجود أبراج مربعة الشكل في الزوايا .[3] وخلف الدالة توجد قباب في إشارة إلى وجود حمامات خاصة.

السجل الأسفل[عدل]

تفاصيل السجل الأسفل مع السيد يوليوس ومشهد العنب

على يسار هذا السجل يوجد خادم وهو يحمل قفة ملآى بالغلال، وفي خلفية المشهد أشجار مثمرة. ثم نشاهد السيدة يوليوس تتكئ بيسارها على عمود وهي تشاهد المجوهرات التي تعرضها عليها خادمة. وبأسفل قدميها، مشهد غير مكتمل يمثل تسليم الأسماك.

على اليمين يجلس صاحب الضيعة في جنان، ويتلقى من يدي خادم رسالة كتب عليها (إلى السيد يوليوس). يحتل القسم الأيمن مشهد يتعلق بالخمر. عنقود عنب، وخادم يحمل على ظهره قفة وهو مشغول بعصر العنب ويمسك بيده اليمنى أرنبا.

تفسير[عدل]

هذا العمل الذي يعود إلى القرن الرابع ب.م أو بداية القرن الخامس ب.م، يعتبر حسب الباحث الأثري محمد يعقوب الوثيقة الأكثر اكتمالا حول الاقتصاد والمجتمع في أفريكا الرومانية .[4]

وتعتبر هذه اللوحة مصدرا هاما لفهم الحياة في الضيعة: البنايات وعناصر المشهد من جهة ومن جهة أخرى الأشخاص وما يربط بينهم من علاقات اجتماعية. وإن هذه الفسيفساء تكشف عن ثراء صاحب الضيعة [5] وإن ازدهار هؤلاء الملاكين الكبار هو أحد العناصر المميزة للاقتصاد بإمقاطعة أفريكا في العصور القديمة المتأخرة.[6]

المراجع[عدل]

  1. ^ Inv. 1 du musée du Bardo
  2. ^ Voir le plan dans Colette Picard, Carthage, éd.
  3. ^ Mohamed Yacoub, Le Musée du Bardo : départements antiques, éd.
  4. ^ Mohamed Yacoub, Splendeurs des mosaïques de Tunisie, éd.
  5. ^ Aïcha Ben Abed-Ben Khader, Le musée du Bardo, éd.
  6. ^ Colette Picard, op. cit., p. 37

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

وصلة=|بديل=Document utilisé pour la rédaction de l’article|30x30بك : وثيقة استخدمت كمصدر في تحرير هذا المقال.

عموميات ومقالات حول موضوعات لا تتعلق بإفريقيا خصيصا[عدل]

ببليوغرافيا حول تونس وإفريقيا الرومانية[عدل]

  • Claude, Briand-Ponsart; Christophe, Hugoniot (2005). L’Afrique romaine. De l’Atlantique à la Tripolitaine. 146 av. J.-C. - 533 apr. J.-C (بالفرنسية). Paris: Armand Colin. ISBN:2200268386.
  • Paul, Corbier; Marc, Griesheimer (2005). L’Afrique romaine. 146 av. J.-C. - 439 apr. J.-C (بالفرنسية). Paris: Ellipses. ISBN:2729824413.
  • Jean-Pierre Darmon, « Mosaïques africaines », في Carthage. L'histoire, sa trace et son écho, 1995, ص. 

244-255 (ردمك 9782879001968) 

أعمأل حول قرطاج الرومانية[عدل]

  • Aïcha, Ben Abed-Ben Khader (1992). Le musée du Bardo (بالفرنسية). Tunis: Cérès. ISBN:997370083X.
  • Abdelmajid, Ennabli; Georges, Fradier; Jacques, Pérez (1995). Carthage retrouvée (بالفرنسية). Tunis/Paris: Cérès/Herscher. ISBN:9973190556.
  • Abdelmajid, Ennabli; Hédi, Slim (1990). Carthage. Le site archéologique (بالفرنسية). Tunis: Cérès.Le site archéologique, Tunis, Cérès,
  • Paulette Hornby, « Carthage et la Nouvelle Rome », في Connaissance des arts, no 69 (hors-série), 1995, ص. 

48-53 

  • Alfred Merlin, La mosaïque du seigneur Julius à Carthage, dans Bulletin archéologique du Comité des travaux historiques et scientifiques, 1921, pp. 95–114 (en ligne sur Gallica)
  • Colette, Picard (1951). Carthage (بالفرنسية). Paris: Les Belles Lettres.

روابط داخلية[عدل]

روابط خارجية[عدل]