قالب:قائمة طيور شمال إفريقيا/الدجاجيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الرُّتبة: الدَّجاجيَّات

الدَّجاجيَّات طيور أرضية في المقام الأول وتقتات على البذور والزواحف الصغيرة والحشرات وعند الخطر عادة ما تركض للهروب ولكنها تلجأ للطيران عند الحاجة المُلِحّة، أقدارها تُراوح بين الصغير والكبير، وتُظهر الكثير من الأنواع مثنوية الشكل الجنسي بوضوح حيث تكون الذكور أكبر قدًا وأزهى لونًا من الإناث. منها 5 فصائل حول العالم و3 منها في شمال إفريقيا.

الغراغر[عدل]

الفصيلة: النُومِيديّة

الغراغر طيور كبيرة القد تتغذى على الأرض لها مناقير قويّة وأرجل طويلة. الريش نمطيٌّ أسود مُبقع بالأبيض. طائر اجتماعي يعيش في مجموعات ويبيت الليل في الأشجار. منها 7 أنواع في العالم وواحد في شمال إفريقيا.

التسمية الشائعة
التسمية العلميَّة
الاسم المحلّي النُّوَيعة \ النُّوَيعات
التسمية العلميَّة
الوضع المحلّي معلومات صورة
الغِرغِر ذو الخوذة

Numida meleagris

الحجلة النُّوَيْعَة السابِيَّة

Numida meleagris sabyi

مُفرِخ سابق كانت النُّوَيْعَة السابِيَّة قبل انقراضها تستوطن المغرب وربما حتى الجزائر وتونس قديمًا وصمدت آخر مجموعة برية معروفة في منطقةٍ بين نهري أم الربيع وسبو حتى خمسينيات القرن العشرين على الأقل، مع ورود تقارير عن مشاهدتها في السبعينيات.[1] يُنظر إلى هذه النُّوَيعة أنها منقرضة في البرية ولكن ربما مازالت توجد في المجموعات الداجنة لأن الغرغر ذو الخوذة عمومًا طائر داجن شائع جدًا في شمال إفريقيا.

سُمَّان العالم الجديد[عدل]

الفصيلة: سُمانى العالم الجديد

طُيورٌ مُدوَّرة من الحجم صغيرٍ إلى مُتوسِّط بِمناقير مِنشاريَّة قويَّة. تتميَّز عن سُمانيَّات العالم القديم بريشها الأكثر زهوًا. منها 33 نوعًا ونوعان دخيلان في شمال إفريقيا.

التسمية الشائعة
التسمية العلميَّة
الاسم المحلّي النُّوَيعة \ النُّوَيعات
التسمية العلميَّة
الوضع المحلّي معلومات صورة
سُمانى كاليفورنيا

Callipepla californica

_ _ أُدخِلت نوع دخيل في المغرب. موطنه الأصلي غرب أمريكا الشمالية. استُورد مابين 1960 و1971 وأُكثر في مزرعة قُرب مدينة بن سليمان بواسطة وزارة المياه والغابات وأُطلق 2600 طائر في محميات الطرائد القريبة وفي واد الشرّاط والخطوات وعين الجمل، فشلت عمليات إدخال هذا الطائر في النهاية.[2]
ذكر
البُوبويطة الشِّماليَّة

Colinus virginianus

_ _ أُدخِلت نوع دخيل في المغرب. موطنه الأصلي جنوب شرق أمريكا الشمالية. في أواخر الخمسينيات إلى أواخر الستينيات، رُبيت طيور في مزرعة دواجن قرب بن سليمان بواسطة وزارة المياه والغابات وأُطلق 3250 طائرًا في محميات الطرائد القريبة وفي واد الشرّاط والخطوات وعين الجمل، وعلى الرغم من بعض حالات تفريخ هذه الطيور بين عاميّ 1961 و1962 إلا أنه لا توجد توثيقات للتفريخ منذ ذاك الحين. كانت هناك المزيد من إطلاقات الطيور في عام 1969.[2]
ذكر

التَّدْرُج والحِجلان[عدل]

الفصيلة: التَّدرُجيَّة

الفصيلة التَّدرُجيَّة هي مجموعةٌ من الطُيور الأرضيَّة تشتملُ على السُمَّان، والحجلان، والدُّرَّاجات وغيرها. تتراوح أحجامها بين صغير إلى كبير وإجمالًا ما تكون هذه الطُيور مُمتلئة الجسم ولها أجنحة عريضة قصيرة في الغالب. منها 188 نوعًا حول العالم و8 أنواع في شمال إفريقيا.

التسمية الشائعة
التسمية العلميَّة
الاسم المحلّي النُّوَيعة \لنُويعات
التسمية العلميَّة
الوضع المحلّي معلومات صورة
تَدْرُج ريف

Syrmaticus reevesii

_ _ أُدخِل نوع دخيل في المغرب. موطنه الأصلي وسط وشرق الصين. أُدخل في ستينيات القرن العشرين في زعير قرب منطقة بن سليمان. تكاثرت الطيور في الأسر وأُطلقت في المنطقة المُجاورة. لا توثيقات له منذ ذلك الحين.[3]
ذكر
التَّدْرُج المألوف

Phasianus colchicus

الفيزو

الفيزن
التدرج
الحجل الرومي

_ أُدخِل نوع دخيل في الجزائر والمغرب. موطنه الأصلي في آسيا. من طيور الطرائد، يُربى في مزارع خاصة ويُطلق في محميات الطرائد حيث يُقنص في مواسم الصيد. أُدخل لأول مرة في خمسينيات القرن العشرين في عدة مناطق في شمال المغرب.[4] ولأول مرة في الجزائر في 1980 في منطقة تالا جويلف وسابقًا في الجلفة.[5]
ذكر


أنثى

حجل الرمال

Ammoperdix heyi

_ نُوَيعة هاي

A. h. heyi
[الانتشار 1]
النُوَيعة النيكولية
A. h. nicolli
[الانتشار 2]
النُوَيعة الشولمليّة
A. h. cholmleyi
[الانتشار 3]

مُفرِخ آبِد من الآوابد المُفرخة وتوجد في الصحراء الشرقية وشبه جزيرة سيناء في مصر. يستوطن هذا الحجل صغير الحجم المناطق الجافة والهضاب والتِلال والمناطق الصخرية. غالبًا ما يُشاهد في أزواج أو مجموعات صغيرة تجوب الأرض بحثًا عن قوتها.
السُمانى المألوفة

Coturnix coturnix

سُمِّينة

سُمّان
حجل الصيف
السلوى

النُّوَيْعَة السُمانية

coturnix coturnix coturnix

قاطعة مُفرِخة ومُفرخة آبدة وقاطعة وقاطعة مُشتِيَة من القواطع المُفرخة في المغرب والجزائر وتونس وبعض الجمهرات مُقيمة بينما الطيور الأوروبية تشتو بكامل شمال إفريقيا. طائر شائع صغير القد يَقطُن السهول والمراعي وأراضي الشُجيرات القِمئِيّة حيث يبقى مُتخفيًا بين النباتات الطويلة إلا أن ندائات الذكور في موسم التفريخ تُسمع من مسافاتٍ بعيدة. وهو من الطرائد المُفضلة عند الصيادين لاكتنازه كما يُربى من أجل لحمه.
الحجل البربري

Alectoris barbara

الحجلة

تاسكورت

النُّوَيْعَة البربريَّة

A. b. barbara
[الانتشار 4]
النُّوَيْعَة الكونينغيَّة
A. b. koenigi
[الانتشار 5]
النُّوَيْعَة الاسباتزيَّة
A. b. spatzi
[الانتشار 6]
النُّوَيْعَة المُلتحية
A. b. barbata
[الانتشار 7]

مُفرِخ آبِد من الطيور المقيمة التي تنتشر في كل شمال إفريقيا من المغرب إلى أقصى شمال غرب مصر. طائر شائع في أغلب مداه، متوسط القد يقطن أراضي الشُجيرات والغابات المكشوفة والواحات، وهو من الطيور الأرضية الاجتماعية التي تقتات على الحشرات والبذور كما أنه من الطيور المُفضلة عند الصيادين ما جعل أعداده في تناقص ببعض المناطق بسبب أنشطة الصيد العشوائي.
الحجل أحمر الساقين

Alectoris rufa

_ _ أُدخِل نوع فشلت محاولات إدخاله في المغرب والجزائر. موطنه الأصلي أوروبا الغربية. منذ الخمسينيات من القرن العشرين في المغرب كانت هناك عدة محاولات لإدخال هذا النوع. أُطلق 250 طائرًا إستوردت من أوروبا بصورة غير قانونية في منطقة بن سليمان في يونيو 1972. وكانت هناك توثيقات لبعض الطيور إلى حدود سنة 1991.[2] وفي الجزائر أُدخلت في منطقة قرب وهران سنة 1974.[5]
الحجل الشقَّار

Alectoris chukar

الشنار النُوَيعة السينائية

Alectoris chukar sinaica

مُفرخ آبد-أُدخِل من الآوابد الشائعة في شبه جزيرة سيناء بمصر. يستوطن هذا النوع أراضي الشُجيرات والتلال والأراضي الصخرية حيث يوجد عادةً في أسراب صغيرة تجول الأرض بحثًا عن الغذاء. كانت هناك محاولات فاشلة لإدخال هذا النوع في المغرب خلال الخمسينيات.[2] وكذلك في الجزائر خلال الثمانينيات.[5]
الدُرَّاج ثُنائي المِهماز

Pternistis bicalcaratus

_ النُّوَيْعَة العائِشِيّة

Pternistis bicalcaratus ayesha

مُفرِخ آبِد النُّوَيْعَة العائِشِيّة مُتوطنة في غرب المغرب في المنطقة بين الصويرة والرباط وهي مُهددة بالانقراض بدرجة قُصوى بسبب الصيد وفقدان الموائل إلا أن وزارة المياه والغابات قامت بعدة إطلاقات لطيور أسيرة بهدف إنعاش الجمهرة المحلية.[6] طائر يُشابه السُمانى كثيرًا إلا أنه أكبر قدًا بحيث يُوازي الحجل. يستوطن أراضي الشُجيرات والأحراج المكشوفة.


  1. ^ ""Moroccan Guineafowl" – birdfinding.info" (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2022-09-09. Retrieved 2022-09-09.
  2. ^ أ ب ت ث Michel Thévenot; Rae vernon; Patrick bergier (2003). The Birds of Morocco: An Annotated Checklist (بالإنجليزية). British Ornithologists Union. p. 466. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (help)
  3. ^ Michel Thévenot; Rae vernon; Patrick bergier (2003). The Birds of Morocco: An Annotated Checklist (بالإنجليزية). British Ornithologists Union. p. 467. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (help)
  4. ^ Michel Thévenot; Rae vernon; Patrick bergier (2003). The Birds of Morocco: An Annotated Checklist (بالإنجليزية). British Ornithologists Union. p. 160. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (help)
  5. ^ أ ب ت Paul Isenmann; Aissa Moali (2000). Oiseaux d’Algérie / Birds of Algeria (بالإنجليزية والفرنسية). Societ d'Etudes Ornithologiques de France. p. 135. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (help)صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  6. ^ MaghrebOrnitho (8 Jan 2023). "Conservation of Double-spurred Francolin in Morocco". MaghrebOrnitho (بالإنجليزية البريطانية). Archived from the original on 2023-09-01. Retrieved 2023-09-01.


وسوم <ref> موجودة لمجموعة اسمها "الانتشار"، ولكن لم يتم العثور على وسم <references group="الانتشار"/> أو هناك وسم </ref> ناقص