قالب:قائمة طيور شمال إفريقيا/الكركيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الرُتبة: الكُركيَّات

الكُركيَّات هي فصيلة تضم مجموعة من الطيور المائية المخوضة والطيور الأرضية والتي تعيش في موائل متنوعة وبعضها من الطيور المهاجرة. منها 6 فصائل في العالم وفصيلتان في شمال إفريقيا

التفالق والمُرعات ودجاج الماء والغُرَّات[عدل]

الفصيلة: التِّفلِقيَّة

التِّفلِقيَّة هي فصيلةٌ من الطُيور الصغيرة والمُتوسطة الحجم تشتملُ على التِّفالق والمرعات والغُرَّات ودجاج الماء. عادةً ما تستوطن المناطق ذات الدَّق النباتي الكثيف في البيئات الرطبة على مقربة من البُحيرات والأهوار أو الأنهار. طُيورٌ هيَّابة ومُستترة إجمالًا، يصعب على هُواة مُراقبة الطُيور رصدها. مُعظم الأنواع تتمتَّع بقوائم قويَّة وأصابع طويلة مُتأقلمة تمامًا مع السير على الأسطح الطرية غير الثابتة. أجنحتها قصيرةٌ مُدوَّرة وطيرانُها ضعيف. منها 151 نوعًا حول العالم و16 نوعًا في شمال إفريقيا.

التسمية الشائعة
التسمية العلميَّة
الاسم المحلّي النُّوَيعة \ النُّوَيعات
التسمية العلميَّة
الوضع المحلّي معلومات صورة
تِفلِق الماء

Rallus aquaticus

_ النُّوَيْعَة المائية

Rallus aquaticus aquaticus

مُفرِخ آبِد وقاطع مُشتِ من القواطع الشتوية في كامل شمال إفريقيا إضافة إلى جمهرات مُفرخة في المغرب والجزائر وتونس ومصر. طائر صغير القدّ يستوطن ضفاف الأهوار ضحلة المياه، وذات النباتات الكثيفة حيث يتخفى بينها. يتميز عن باقي التفالق بمنقاره الطويل الأحمر. يتغذى بالبذور والحشرات.
تِفلِق إفريقي

Crex egregia

_ _ قاطع عَرَضي من القواطع النادرة. موطنه الأساسي إفريقيا جنوب الصحراء. في حالات نادرة تشرد بعض الطيور فتصل شمال إفريقيا حيث رُصدت بالمغرب والجزائر.[1]
الصِّفرد

Crex crex

_ _ قاطع ومُشتٍ عَرَضي من القواطع غير الشائعة لكن المُنتظمة في شمال إفريقيا من مناطق تفريخها في أوروبا إلى مناطق التشتية في إفريقيا جنوب الصحراء والعكس. مُهاجر ليلي حذر، عادةً ما يُرى في السهول.
مُرَعَة كارولينا

Porzana carolina

_ _ قاطعة عَرَضية من القواطع النادرة. موطنها الأساسي أمريكا الشمالية والوُسطى. لها توثيق واحد بالمغرب لذكر بالغ في مصب نهر ماسة بتاريخ 29 مارس 1989.[2]
التِفلق المُرقط

Porzana porzana

_ _ قاطع وقاطع مُشتِ من القواطع غير الشائعة لكن المُنتظمة في شمال إفريقيا من مناطق تفريخها في أوروبا إلى مناطق التشتية في إفريقيا جنوب الصحراء والعكس وبعضها يشتو بانتظام في مصر. تتردد على الأهوار. تتميز عن سائر الأنواع بكِسوتها المُرقطة.
دجاجة الماء الصغيرة

Paragallinula angulata

_ _ قاطعة زائرة غير شائعة لنهر النيل في مصر. توجد في الأهوار والأنهار كثيفة النباتات.
دجاجة الماء المألوفة

Gallinula chloropus

دجاجة الما النُّوَيْعَة خضراء القدمين

Gallinula chloropus chloropus

مُفرِخة آبِدة وقاطعة مُشتِيّة من الآوابد المُفرخة في كامل شمال إفريقيا إضافة إلى أن بعض الطيور الأوروبية تشتو بالمنطقة. أحد أكثر التِفلقيات انتشارًا وشيوعًا، تستوطن الأهوار ومجاري المياه ذات الجنبات كثيفة النباتات حيث تتوارى عن الأنظار عند أقل خطر. قد تُرى منعزلة أو في مجموعات صغيرة تسبح في المياه، إضافة لكونها صاخبة. شبيهة بدجاجة الماء الصغيرة لكن هذه الأخيرة أصغر وأبهت لونًا ومنقارها أصفر.
الغُرَّة الأوراسية

Fulica atra

دجاجة الما النُّوَيعة السوداء

Fulica atra atra

مُفرِخة آبِدة وقاطعة مُشتِيّة من الآوابد المألوفة والقواطع المُشتِية في كل شمال إفريقيا. من الطيور الشائعة التي تستوطن المناطق الرطبة المفتوحة مثل البُحيرات والأنهار الواسعة عذبة المياه ذات الضفاف كثيفة النباتات. اجتماعية جدًا خاصةً خارج موسم التفريخ ويمكن أحيانًا رؤية أسرابها مُختلطة مع البطيات. تغطس للتغذى على النباتات النهرية والأسماك الصغيرة وغيرها.
الغُرَّة حمراء القنزعة

Fulica cristata

دجاجة الما _ مُفرِخة آبِدة من الآوابد التي يقتصر وجودها على المغرب وسابقًا في الجزائر وتونس. تستوطن البُحيرات والأنهار الواسعة عذبة المياه ذات الجنبات كثيفة النباتات. وهي اجتماعية خاصةً خارج موسم التفريخ. هيابة أكثر من الغرة الأوراسية وهي تتميز عن هذه الأخيرة بمنقارها الضارب للزُرقة الخفيفة وعبر زائدتين حمراوتين أعلى اللوحة الجبهية في موسم التفريخ.
فُرفُر ألِن

Porphyrio alleni

_ _ قاطع عَرَضي من القواطع النادرة. موطنها الأساسي إفريقيا جنوب الصحراء وأحيانًا تشرد بعض الطيور فينتهي بها المطاف في شمال إفريقيا حيث رُصدت المغرب والجزائر.[3]
الفُرفُر الأمريكي الأرجواني

Porphyrio martinica

_ _ قاطع عَرَضي من القواطع النادرة جدًا. موطنه الأساسي بعض أجزاء الأمريكيتين. له توثيق واحد في شمال إفريقيا لفرد عُثر عليه في قنيطرة، شمال غرب المغرب في 15 نوفمبر 2014.[4]
الفُرفُر الغربي

Porphyrio porphyrio

دجاج الما _ مُفرخ آبِد من الآوابد غير الشائعة في المغرب والجزائر وتونس. من الطيور الكبيرة بهية المظهر، وتستوطن أساسًا الأهوار ذات الجنبات كثيفة النباتات حيث تتخفى، غير أنها صاخبة، وتتغذى على النباتات المائية والحشرات والبيض وفراخ الطيور أحيانًا. عادةً ما يكون مُنعزلاً أو في مجموعات صغيرة تنشط في الصباح والمساء.
الفُرفُر الإفريقي

Porphyrio madagascariensis

_ _ مُفرخ آبِد من الآوابد التي توجد في مصر. طائر مائي كبير، يستوطن أساسًا الأهوار ذات الجنبات كثيفة النباتات حيث يتخفى. ينشط في الصباح والمساء عادةً من أجل التغذى. شبيه جدًا بالفُرفُر الغربي إلا أن هذا النوع يتميز عنه بظهره الأخضر كما أن النطاق الجغرافي يحول بين الخلط بينهما.
تِفلِق بايلون

Zapornia pusilla

_ النُّوَيْعَة الوُسطى

Zapornia pusilla intermedia

قاطع وقاطع مُفرخ ومُفرخ آبد وقاطع مشتِ مُقيمة مُفرخة في مصر بينما هي مُفرخة مهاجرة بالمغرب وسابقًا بالجزائر. تستوطن الأهوار، وهي مثل غيرها من التفالق هيابة تتخفى دومًا بين النباتات.
التِفلِق الصغير

Zapornia parva

_ _ قاطع وقاطعة مُشتية ومُفرخة عَرَضية من القواطع غير الشائعة التي تعبر شمال إفريقيا أثناء موسميّ الهجرة. تشتو بعض الطيور بانتظام في وادي النيل بمصر. هذا النوع عشش عَرَضيًا بالجزائر في القرن التاسع عشر ويُحتمل أنه كذلك بمصر في القرن العشرين أيضًا.[5]
ذكر


أنثى

التِقلِق المُخطط

Amaurornis marginalis

_ _ قاطع عَرَضي من القواطع النادرة. موطنه الأصلي إفريقيا جنوب الصحراء. له توثيق واحد في الجزائر لطائر أُمسك به قرب بسكرة في يناير 1867.[6]

الكراكي[عدل]

الفصيلة: الكُركيَّة

طُيورٌ كبيرة طويلة الأعناق والسِّاقين. تتشابه والبلاشين على الرُغم من عدم ارتباطها بها من الجانب الأحيائي، ولكنَّها على عكسها تطيرُ وأعناقها ممدودةٌ نحو الأمام، عوض أن تكون مطويَّة إلى الخلف. مُعظم الأنواع تؤدي عُروضًا راقصة صاخبة عندما تتودد إلى الجنس الآخر. منها 15 نوعًا حول العالم و2 أنواع في شمال إفريقيا.

التسمية الشائعة
التسمية العلميَّة
الاسم المحلّي النُّوَيعة \ النُّوَيعات
التسمية العلميَّة
الوضع المحلّي معلومات صورة
الرهو (الكُركيّ السِّنجابيّ)

Anthropoides virgo

الرهو

غرنوق

_ مُفرِخ سابق وقاطع ومُشتٍ عَرَضي كُركيّ صغير الحجم يستوطن المناطق الجافة والهضاب القريبة من مصادر المياه، وهو من القواطع غير الشائعة التي تعبر مصر أثناء الهجرة وبعضها يشتو فيها نادرًا. كان هذا النوع يُفرخ سابقًا من المغرب إلى تونس لكن انخفضت أعداده حيث أن آخر مشاهدة له في الجزائر كانت بتاريخ 4 مارس 1944، وآخر مشاهدة في المغرب تعود للثمانينيات قبل إختفاء النوع من المنطقة.[7] عُثر على طائر من هذا النوع في ميناء وهران بالجزائر في يناير 2016 والذي يرجح أنه شارد من الجمهرات الآسيوية.[8]
الكُركيّ المألوف

Grus grus

غرنوق _ قاطع مُشتِ وقاطع من القواطع الشتوية غير الشائعة لكن المُنتظمة في كل شمال إفريقيا. كُركيّ كبير الحجم تصل أسرابه الكبيرة الصاخبة شتاءً هربًا من برودة موطنها الصيفي. تتردد على المناطق الرطبة والسهول والأراضي الزراعية حيث تتغذى على البذور والثمار وغيرها.


  1. ^ MaghrebOrnitho (31 Dec 2020). "New to Algeria: African Crake, Red-tailed Shrike and Little Bunting". MaghrebOrnitho (بالإنجليزية البريطانية). Archived from the original on 2023-06-02. Retrieved 2023-10-02.
  2. ^ Michel Thévenot; Rae vernon; Patrick bergier (2003). The Birds of Morocco: An Annotated Checklist (بالإنجليزية). British Ornithologists' Union. p. 163. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (help)
  3. ^ "Allen's Gallinule (Porphyrio alleni)". MaghrebOrnitho (بالإنجليزية البريطانية). Archived from the original on 2022-01-21. Retrieved 2022-09-26.
  4. ^ MaghrebOrnitho (18 Nov 2014). "First record of American Purple Gallinule for Morocco". MaghrebOrnitho (بالإنجليزية البريطانية). Archived from the original on 2022-01-21. Retrieved 2022-09-27.
  5. ^ Steven Michael Goodman; Peter Meininger; Joseph J. Hobbs; Wim C. Mullié; S. Baha el Din (1989). The Birds of Egypt (بالإنجليزية). Oxford University Press. p. 218. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (help)
  6. ^ Paul Isenmann; Aissa Moali (2000). Oiseaux d’Algérie / Birds of Algeria (بالإنجليزية والفرنسية). Societ d'Etudes Ornithologiques de France. p. 137. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (help)صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  7. ^ Michel Thévenot; Rae vernon; Patrick bergier (2003). The Birds of Morocco: An Annotated Checklist (بالإنجليزية). British Ornithologists' Union. p. 172. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (help)
  8. ^ MaghrebOrnitho (27 Oct 2016). "Demoiselle Crane at Oran, Algeria". MaghrebOrnitho (بالإنجليزية البريطانية). Archived from the original on 2023-01-29. Retrieved 2023-09-22.