قالب:قائمة طيور شمال إفريقيا/النعاميات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الرتبة: النعاميَّات

تضم رتبة النعاميات طيورًا ضخمة طويلة السيقان والأعناق وهي غير قادرة الطيران أبدًا وهي تُعوض ذلك بمقدرتها على العدو بسرعة كبيرة لمسافات طويلة. منها فصيلة واحدة في العالم وهي موجودة في شمال إفريقيا.

النعام[عدل]

الفصيلة: النعاميَّة

النعامة طائرٌ ضخم عاجزٌ عن الطيران موطنها الحاليّ يقتصر على إفريقيا. تُعدُّ أضخم الطُيور في العالم، وهي ذات مظهرٍ مُميَّز، إذ أنَّ عُنُقها وقوائمها طويلة، وهي قادرةٌ على العدو بسُرعةٍ فائقة لِمسافاتٍ طويلة، يوجد نوعان منها حول العالم وواحد منها في شمال إفريقيا.

التسمية الشائعة
التسمية العلميَّة
الاسم المحلّي النُّوَيعة \ النُّوَيعات
التسمية العلميَّة
الوضع المحلّي معلومات صورة
النعامة المألوفة

Struthio camelus

النعامة النُّوَيعة الجَمَلِيَّة (النعامة حمراء العُنق)
Struthio camelus camelus
مُفرخة سابقة/أُدخِلت أكبر الطيور إطلاقًا، كانت أسرابها تنتشر سابقًا في كل شمال إفريقيا في المناطق الصحراوية حيث كانت تستوطن الأراضي الجافة والسفناء ذات الأشجار المتناثرة. أصبحت أعدادها تتناقص بفعل الصيد المُكثف منذ القرن التاسع عشر، وفي أواخر القرن العشرين انقرضت من المنطقة.[1] لكن بعد 50 سنة من انقراضها أُعيد إدخالها مُجددًا بالمغرب في متنزه سوس ماسة الوطني وفي عدة متنزهات جنوب تونس أيضًا سنة 2014.[2]
ذكر


أنثى


  1. ^ "الجيش الليبي يتحرك ضد الصيد الجائر لـ"سلالات نادرة"". سكاي نيوز عربية. مؤرشف من الأصل في 2023-08-14. اطلع عليه بتاريخ 2023-08-14.
  2. ^ MaghrebOrnitho (24 May 2013). "North African Ostrich returns to W. Sahara after decades of absence". MaghrebOrnitho (بالإنجليزية البريطانية). Archived from the original on 2023-08-29. Retrieved 2023-08-14.