قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 925

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
قرار مجلس الأمن
التاريخ 1994
الرمز S/RES/925(1994)  تعديل قيمة خاصية (P3069) في ويكي بيانات
الأعضاء الدائمون
أعضاء غير دائمين

قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 925 ، المتخذ بالإجماع في 8 حزيران / يونيو 1994، بعد إعادة التأكيد على جميع القرارات المتعلقة بالحالة في رواندا، ولا سيما القرارات 912 (1994)، 918 (1994) و868 (1993) بشأن سلامة حفظة السلام التابعين للأمم المتحدة، نشر المجلس كتائب إضافية ومدد ولاية بعثة الأمم المتحدة لمساعدة رواندا حتى 9 كانون الأول / ديسمبر 1994.[1]

ملاحظات[عدل]

وأشار مجلس الأمن إلى أن الأعمال القتالية لا تزال مستمرة، وأنه لم يكن هناك وقف لإطلاق النار، ولم يتوقف العنف الذي يؤثر على السكان. على وجه الخصوص، كانت هناك تقارير عن حدوث إبادة جماعية. وأدان المجلس بشدة أعمال العنف والقتل المنهجي التي تعرض لها آلاف المدنيين، وأن الجناة كانوا يتصرفون بمنأى عن العقاب. وأشار المجلس إلى أن الغرض من بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى رواندا لم يكن العمل كحاجز عازل بين الجانبين، وأن عنصرها العسكري الموسع لن يستمر إلا ما دامت هناك حاجة إلى حماية المدنيين المشردين واللاجئين وعمال الإغاثة الإنسانية.

كان تهجير حوالي 1.5 مليون رواندي، الذين كانت المجاعة والمرض يشكلون خطراً بالنسبة لهم، إلى جانب الهجرة الجماعية للاجئين، بمثابة أزمة إنسانية ضخمة. وقد قام مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان بزيارة المنطقة وتم تعيين مقرر خاص لرواندا. وقد تم الترحيب بمساهمات منظمة الوحدة الأفريقية والدول المجاورة.

وشدد القرار على أهمية اتفاقيات أروشا كأساس لحل سلمي للصراع في رواندا، مع التأكيد على وحدة أراضي البلاد ووحدتها.

أعمال[عدل]

وأيد المجلس توصيات الأمين العام بطرس بطرس غالي بشأن نشر البعثة الموسعة، ولا سيما:

(أ) نشر كتيبتين للمرحلة الثانية بالتزامن مع المرحلة الأولى؛
(ب) الاستعدادات العاجلة لنشر كتيبتين للمرحلة الثالثة؛
(ج) التنفيذ المرن لجميع المراحل الثلاث.

وبعد تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى رواندا في التوسط من أجل وقف إطلاق النار، أكد المجلس من جديد أنه ينبغي لبعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى رواندا:

(أ) المساهمة في أمن اللاجئين والمشردين؛
(ب) توفير الأمن للعاملين في المجال الإنساني وعمليات التسليم.

وتم الاعتراف بأن البعثة قد تتطلب اتخاذ إجراءات للدفاع عن النفس ضد الأشخاص الذين يهددون المواقع المحمية والسكان والعاملين في المجال الإنساني. كانت البعثة تهدف إلى تسريع توفير القوات والمعدات الإضافية، ودعم المقرر الخاص والتعاون معه.

وطالب المجلس جميع الأطراف بوقف الأعمال العدائية والقتل والتحريض على الكراهية العرقية في وسائل الإعلام الحكومية والاتفاق على وقف إطلاق النار. وقد كفل الطرفان أنهما سيتعاونان مع بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى رواندا، لا سيما أنه كان من الضروري ضمان أمن جميع موظفي البعثة.

ورحب باعتزام الأمين العام إنشاء صندوق لرواندا. وكان من المقرر متابعة الحالة في رواندا ودور بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى رواندا باستمرار، مع مطالبة الأمين العام بتقديم تقرير إلى المجلس في موعد أقصاه 9 آب / أغسطس و 9 تشرين الأول / أكتوبر 1994 عن التقدم المحرز في البعثة، والحالة الأمنية للسكان، الوضع الإنساني وآفاق وقف إطلاق النار والمصالحة.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Destexhe، Alain (1995). Rwanda and genocide in the twentieth century. Pluto Press. ص. 82. ISBN:978-0-7453-1041-1.

روابط خارجية[عدل]