كاثدرائية باغراتي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كاثدرائية باغراتي

ბაგრატის ტაძარი

World Heritage Logo.svg موقع اليونيسكو للتراث العالمي
صورة معبرة عن الموضوع كاثدرائية باغراتي
كائدرائية باغراتي

الدولة علم جورجيا جورجيا
النوع ثقافي - موقع ديني - الكنيسة الجورجية الرسولية الأرثوذكسية
المعايير iv
رقم التعريف 710
المنطقة القوقاز **
مهدد نعم قائمة مواقع التراث العالمي المعرضة للخطر
تاريخ الاعتماد
الدورة الثامنة عشرة
السنة 1994
(الاجتماع الثامن عشر للجنة التراث العالمي)

* اسم الموقع كما هو مدون بقائمة مواقع التراث العالمي
** تقسييم اليونسكو لمناطق العالم

كاثدرائية باغراتي، أو كاثدرائية كوتايسي، (جورجية: ბაგრატი; ბაგრატის ტაძარი، كنيسة كاثدرائية تعود للقرن الحادي عشر، تقع في مدينة كوتايسي في جورجيا. أعيد بناء الكاثدرائية وافتتحت رسمياً في 16 سبتمبر عام 2012 بعد أن تعرضت لأضرار كبيرة على مدى قرون، وقد كانت بمثابة تحفة في تاريخ العمارة الحديثة والجورجية في القرون الوسطى. تقع الكاثدرائية التي تعتبر معلماً مميزاً في وسط كوتايسي، على قمة تلة أوكيميريوني. بنيت في مطلع القرن الحادي عشر الميلادي في عهد الملك باغرات الثالث ملك جورجيا، لذا فقد سميت على اسمه "كاثدرائية باغراتي". ثمة نقش على الجدار الشمالي للكاثدرائية يكشف عن أن الكلمة وضعت عام 1003. دمرت الكاثدرائية في انفجار سببته قوات الدولة العثمانية عند غزوها مملكة إيميريتي وتسبب الانفجار في انهيار القبة والسقف.

بدأت الدراسات الأثرية في المنطقة عام 1952، إلا أن أعمال الحفظ والترميم لا زالت مستمرة. عام 1994، أدرجت منظمة اليونسكو الكاثدرائية مع دير غيلاتي ككيان واحد في قائمة مواقع التراث العالمي. عام 2001، أعيدت الكنيسة إلى حظيرة الكنيسة الجورجية الرسولية الأرثوذكسية. تستخدم الكاثدرائية الآن على نحو محدود للعبادة، لكنها تجذب العديد من الحجاج والسياح. كما أنها تعتبر رمزاً لمدينة كوتايسي، كونها إحدى المناطق الجذابة.

تهدف عمليات إعادة الإعمار المستمرة إلى إعادة كاثدرائية باغراتي إلى حالتها الأصلية لأهميتها الدينية، قادت عمليات إعادة الإعمار المجلس الدولي للمعالم والمواقع إلى التوصية بإبقائها كآثار وإضافتها إلى قائمة مواقع التراث العالمي المعرضة للخطر[1]. اعتبرت اليونسكو أن عمليات إعادة البناء قد دمرت سلامة وصحة الموقع.[2] حث التقرير الأخير سلطات الدولة على تطوير استراتيجية لإعادة التأهيل، من شأنها تفعيل بعض التغييرات.[3]

التهديدات التي تعترض الكاثدرائية[عدل]

مدفونون في الكاثدرائية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ UNESCO Report on the Mission to Historical Monuments of Mtskheta and Bagrati Cathedral and Gelati Monastery, Georgia, June 2–10, 2008.
  2. ^ Article in English version of Tabula (4 October 2010)
  3. ^ [1] Decision - 35COM 7A.29 - كاثدرائية باغراتي ودير غيلاتي (جورجيا) (الجلسة 710), باريس, 7 تموز 2011