كازيمير فانك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
كازيمير فانك
(بالبولندية: Kazimierz Funk)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
Kazimierz Funk

معلومات شخصية
الميلاد 23 فبراير 1884(1884-02-23)
وارسو، الإمبراطورية الروسية
الوفاة 19 نوفمبر 1967 (83 سنة)
New York , U.S.
سبب الوفاة سرطان  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
الجنسية Poland
U.K.
U.S.
العرق يهودي [1]  تعديل قيمة خاصية (P172) في ويكي بيانات
عضو في الأكاديمية الألمانية للعلوم - ليوبولدينا  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المؤسسات معهد باستير، معهد ليستر للطب الوقائي، Funk Foundation for Medical Research
المدرسة الأم جامعة برن, Switzerland
المهنة عالم كيمياء حيوية،  وكيميائي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات البولندية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل عالم كيمياء حيوية
سبب الشهرة Nutritional research, formulation of the concept of فيتامين

كازيمير فانك (بالإنجليزية: Kazimierz Funk)[2] [kaˈʑimiɛʐ ˈfunk] (في الفترة من 23 فبراير 1884 حتى 19 نوفمبر 1967)، والمعروف عادة بـ الإنجليزية بالاسم كاسيمير فانك (Casimir Funk)، هو اختصاصي كيمياء حيوية أمريكي من أصل بولندي،[3] ينسب إليه أنه أول من أطلق تسمية الفيتامينات في عام 1912،[4] حيث سماها فايتال أمينات أو فيتامينات.[5]

إسهاماته العلمية[عدل]

بعد قراءته لمقالة كتبها الألماني كريستيان إيكمان (Christiaan Eijkman) أظهرت أن من يأكل الأرز الكامل أقل عرضة للإصابة بمرض بري بري ممن يأكل الأرز المطحون تمامًا، وحاول فصل المادة المسئولة عن ذلك ونجح في ذلك عام 1912. وأطلق على هذه المادة اسم الفيتامين لأنها تحتوي على مجموعة الأمينات. وعرفت هذه المادة فيما بعد باسم فيتامين ب1 (الثيامين). واقترح فرضية أن الفيتامينات قد تعالج أمراضًا أخرى مثل: الكساح والحصاف والداء البطني والإسقربوط. ثم حذف حرف الإي "e" من نهاية كلمة فيتامينات "vitamine" بعد أن اكتشف أنه ليس شرطًا أن تكون كل الفيتامينات أمينات تحتوي على نيتروجين.

وبعد ذلك، افترض كازيمير فانك وجود عناصر غذائية أخرى، أصبحت معروفة الآن باسم 1 وب2 وج ود. وفي عام 1936، حدد كازيمير البنية الجزيئية لـ الثيامين رغم أنه لم يقم بفصلها. وكان هو أول من فصل حمض النيكوتينيك ( يطلق عليه أيضًا النياسين أو فيتامين ب3).

وأجرى فانك بعض الأبحاث حول الهرمونات والسكري والقرحة والكيمياء الحيوية لمرض السرطان.

ويكرم المعهد البولندي للعلوم والفنون الأمريكية (PIASA) العلماء الأمريكيين البولنديين الأصل بجائزة كازيمير فانك للعلوم الطبيعية، ويكون هذا التكريم كل عام. وسبق أن فاز بهذه الجائزة رولد هوفمان (Roald Hoffmann) الحائز على جائزة نوبل وألكسندر فولشتشان (Aleksander Wolszczan) وهيلاري كوبروسكي (Hilary Koprowski) وبيتر فولكسانسكي (Peter T. Wolczanski) وواكلو شيبالسكي (Wacław Szybalski) وبونوا ماندلبرو (Benoît Mandelbrot).

ثم عاد فانك إلى الولايات المتحدة الأمريكية في 1940 وشغل منصب رئيس مؤسسة فانك للأبحاث الطبية وأنهى حياته المهنية في السعي وراء المستخلصات الطحالية النشيطة عن طريق الفم.

روابط خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ http://www.jinfo.org/Biomedical_Scientists.html. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ Iłowiecki، Maciej (1981). Dzieje nauki polskiej. Warszawa: Wydawnictwo Interpress. ص. 177. ISBN:83-223-1876-6.
  3. ^ Casimir Funk denied his Jewish identity, to his granddaughter نسخة محفوظة 31 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين. [وصلة مكسورة]
  4. ^ Just The Facts-Inventions & Discoveries, School Specialty Publishing, 2005
  5. ^ Jewish Biomedical Scientists نسخة محفوظة 30 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.

كتابات أخرى[عدل]