كرة البرق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

كرة البرق أو البرق الكروي هي ظاهرة يعتقد بأنها مناخية نادرة الحدوث وغير مفسرة بشكل جيد حتى الآن. بحسب تقارير الشهود تظهر كرة البرق في هيئة كرة ضوئية قد يتراوح قطرها بين عدة سنتمترات إلى بضعة أمتار، تحدث أثناء العواصف الرعدية وأحيانا بدونها.

تقترح أحد النظريات الحديثة بأن هذه الكرات البرقية تنشأ من تأين الهواء والغبار بجسيمات ألفا أثناء انحلال الردون في الجو الغابر.

من جهة أخرى فإن دراسة حديثة تشكك في صحة هذه الظاهرة بالشكل الذي رواه العديد من الشهود.[1][2]

وصفها[عدل]

Commons-emblem-issue.svg بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة.
صورة تخيلية لكرة البرق

يمكن ان تظهر كرة البرق بعد حدوث هذا الأخير. هي غالبا ذات لون اصفر يذهب إلى الحمرة ويمكن ان تكون أيضا بلون ازرق، اخضر أو أبيض. وهي مصحوبة عادتا بصوت قريع أو صفير بعد الرعد وبرائحة الأوزون، الكبريت أو أكسيد نيتروس. قطرها ما بين 20 و 40 سم ومدة بقائها بين 1 إلى 30 ثانية مع حركة دورانية حول نفسها. تبدي كراة البرق عادتا حساسة يالنسبة لمجال كهرومغناطيسي، ينجدب نحو الخيوط والمأخد الكهربائية، أو السيارات. كرة نار يمكن ان تشتعل بطريقتين:

  • الطريقة الأولى : انفجارية سريعة ومرفقة بصوت عنيف.
  • الطريقة الثانية: هي اشتعال صامت ومدتها متغيرة.

اضائتها يمكن ان تكون شديدة كما يمكن ان تكون ضعيفة، في حين درجة حرارتها يمكن ان تصل إلى 1700 درجة مئوية. في حين في محيط الكرة لا تتجاوز 60 درجة مئوية على حسب بعض الشهادات. قال بعض الشهود العيان انها اخترقت طائرات، نوافد وجدران.

النظريات[عدل]

المصادر[عدل]


Science.jpg هذه بذرة مقالة عن الفيزياء تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.