مستخدمة:Amal Madina/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

[عدل]

ملتقى الطاحونة (البابور)[عدل]

وهو موقع أثري قديم لا يقل عمره عن 300 سنة، بحيث تشكل مساحته 350م. يقع في بلدة جماعين الواقعة إلى الجنوب الغربي من مدينة نابلس. وقد تم العمل خلال سنة كاملة على ترميم المبنى وتطويره وإعادة تشغيله لأهدافٍ عدة تصب في كونه مشروعاً ثقافياً تاريخياً نحو الحفاظ على الموروث الثقافي الفلسطيني المادي وغير المادي، يشار إلى أن هذا المبنى يعود إلى المرحوم أسعد الحاج أسعد، الذي أوصى بالحفاظ على «البابور «، وبعد مرور عشرات السنوات تحققت وصيته بالحفاظ عليه على يد [أحفاده] الذين تولوا مهمة ترميمه وإعادة إحيائه بتحويله من معصرة زيتون ومطحنة قمح قديمة إلى ملتقى ومقهى ثقافي اجتماعي، بجهود ذاتية وتمويل ذاتي، دون الحصول على مساعدة من أي جهة أو مؤسسة حكومية. كما تتضح أهداف المشروع من خلال المساهمة في تنمية قدرات الإنسان الفلسطيني في الحفاظ على هويته ودعم ثقافته الحية، وتمكين الأفراد والفرق الفنية والمؤسسات العاملة في المجال الفني والأدبي، إضافة إلى سهولة وصول الإنتاج الثقافي إلى فئات أوسع من الجمهور. بالتالي دعم الثقافة والفن ودعم السياحة، عدا عن تنمية رأس المال البشري؛ وتحفيز الإمكانات الخلاقة لدى الشباب من خلال تشجيع المشاركة في الحياة المدنية وتحسين جودة وكفاءة الأنشطة المقدمة إليهم. وأخيراً: تعزيز المبادرات الذاتية في الحفاظ على المواقع الأثرية والموروث الثقافي. كان هذا الموقع يُستخدم كـ «بد « وتحول لاحقاً إلى معصرة زيتون في بداية العشرينيات، كما توجد مطحنة للقمح وماطور ديزل بالشعلة يولد الحركة، جديرٌ بالذكر أن البناء عبارة عن أربعة أقواس، وإننا إذ نعمل ونطمح إلى أن يتحول إلى معلم سياحي واضح وجذاب يستقطب الزائرين. يأتي مشروع ملتقى الطاحونة؛ إسهاماً في إظهار الكنوز الحضارية باستخدام أحدث التقنيات؛ حيث يسعى إلى تبوء موقع بين الجهود الملموسة المختلفة الرامية إلى حفظ التراث الحضاري والطبيعي الثمين. المصادر والمراجع: 1. https://www.alwatanvoice.com/arabic/news/2016/06/03/928764.html 2. http://www.fatehorg.ps/index.php?action=show_page&ID=30830&lang=ar

التوازن المتدرج للطرد المركزي:[عدل]

المعروف ايضا باسم"isopycnic density gradiant centerfugation" هو نوع من اجراءات الطرد المركزي المستخدمة على نطاق واسع في الكيمياء الحيوية لفصل الجزيئات على اساس'isopycnic' –كثافة الجزيء التي تجعله قابل للطفو ويتحقق ذلك من خلال دوران المكونات البيولوجية بقوة عالية خلال فترات طويلة من الزمن في مخازن او محاليل التي تحتوي على كميات متفاوتة من الجزيء المتوفر.

الترسيب الذي يعتمد على التوازن: يعتمد مبدأ عمله في حل مثل كلوريد السيزيوم او السكروز الى جزيئات منفصلة على اساس من الكثافة الفردية (الكتلة/الحجم) و يستخدم على انها عملية تنقية للطرد المركزي ويتم اعداد المحلول مع اكثف جزء من التدرج في الاسفل (أي ان الجزيئات الاقل كثافة تكون في الاسفل) ,كل عائدات الجسيمات اما صعودا او هبوطا مختلفة الكثافة فهي قابلة للمقارنة , وهذا التدرج في الكثافة المستمر اعد بطريقة متدرجة .على سبيل المثال, عند استخدام السكروز لاعداد تدرجات الكثافة وبتراكيز مختلفة للسكروز (50% و60%) فانه يتم فصل المكونات بناء على كثافتها فتكون النتيجة بان يطفو السكروز ذو التركيز (50%) على السكروز ذو التركيز (60%).وتتم هذه العملية للخلايا بانه في البداية يتم ازالة خلايا الانسجة عن طريق اعدادها في منطقة منعزلة ووضعها في طرد مركزي لمدة ساعة تقريبا 100,000x ,ويمكن ملاحظة ان المكونات الخلوية المختلفة المتساوية في الكثافة اصبحت ضمن الطبقة الواحدة , ومن خلال تعديل كثافة طبقة لتتناسب مع نوع الخلايا, يمكن اثراء مكونات خلوية معينة. ومن فوائد كلوريد السيزيوم في هذه العملية في انه يسمح لمزيد من الدقة في فصل الجسيمات اعتمادا على كثافتها , وعلى سبيل المثال فانه يمكن فصل جزيئات ال DNA دون عن النظائر الثقيلة باستخدام عنصر السيزيوم. الطرد المركزي الايزوبيكنيكي "Isopycnic centrifugation" والمعروف ايضا باسم "الطرد المركزي المتدرج للكثافة" او" تواززن الترسيب", وهو اسلوب يستخدم لفصل الجزيئات على اساس كثافة الطفو ,"كلمة الايزوبيكنيكي تعني كثافة الطفو" يتم في العادة توليد ذاتي لكثافة التدرج عبر توازن الترسيب ,ومن ثم تحليل الجزيئات التي تطابق كثافة الجزيء.لتوضيح هذه العملية على سبيل المثال لجزيئات ال DNA,يتم وضع خليط من كلوريد السيزيوم وDNA في اجهزة الطرد المركزي لعدة ساعات في سرعة عالية لتوليد قوة من حوالي 5^10 ج "جاذبية ارضية" ,وبعد مرور بعض الوقت يتم تشكيل التدرج من ايونات السيزيوم,والناجمة عن قوتين متعارضتين :نشر وقوة الطرد المركزي, فإن الجزيئات المترسبة (أيونات السيزيوم) الرواسب بعيدا عن الدوار، وتصبح أكثر تركيزا بالقرب من أسفل الأنبوب. تنشأ قوة ناشر بسبب التدرج تركيز كلوريد السيزيوم الإذابة بالإكترونات وموجهة دائما نحو وسط الدوار. التوازن بين هاتين القوتين يولد التدرج الكثافة مستقرة في محلول كلوريد السيزيوم، وهو أكثر كثافة بالقرب من أسفل الأنبوب، وأقل كثافة بالقرب من أعلى.

وبعد ذلك يتم فصل جزيئات DNA على أساس الحصص النسبية من AT (الأدنين وقاعدة الثايمين أزواج) لGC (جوانين وقاعدة السيتوزين أزواج). على زوج قاعدة AT لها وزنها الجزيئي أقل من زوج قاعدة GC، وبالتالي، لاثنين من جزيئات DNA متساوية الطول، واحد مع نسبة أكبر من AT أزواج قاعدة لديهم كثافة أقل، جميع العوامل الأخرى متساوية. كما سيتم فصل أنواع مختلفة من الأحماض النووية في نطاقات، على سبيل المثال RNA هو أكثر كثافة من DNA البلازميد supercoiled، وهو أكثر كثافة من الحمض النووي الكروموسومات الخطية.