مستخدم:جمان البحيصي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الاحتباس الحراري[عدل]

كيف يرتبط الاحتباس العالمي بالطقس القاسي؟[عدل]

ويتفق العلماء على أن ارتفاع درجات الحرارة في الأرض تغذي موجات الحرارة أطول وأكثر سخونة, الجفاف أكثر تواترا, هطول الأمطار أثقل, والأعاصير أكثر قوة.تزداد درجات حرارة محيط الأرض دفئا أيضا - مما يعني أن العواصف الاستوائية يمكن أن تلتقط المزيد من الطاقة. لذلك يمكن أن يحول الاحترار العالمي ، على سبيل المثال ، عاصفة من الفئة 3 إلى عاصفة من الفئة 4 أكثر خطورة.يتم الشعور بآثار الاحتباس الحراري في جميع أنحاء العالم. موجات الحر الشديدة تسببت في عشرات الآلاف من الوفيات في جميع أنحاء العالم في السنوات الأخيرة. وفي علامة مقلقة على الأحداث القادمة ، تفقد أنتاركتيكا حوالي 134 مليار طن متري من الجليد سنويا منذ عام 2002. يقول بعض الخبراء إن هذا المعدل يمكن أن يسرع إذا واصلنا حرق الوقود الأحفوري في وتيرتنا الحالية ، مما تسبب في ارتفاع مستويات سطح البحر عدة أمتار خلال السنوات القادمة من 50 إلى 150.

ما هي الآثار الأخرى لإحتباس الحراري؟[عدل]

  • ذوبان الأنهار الجليدية ، ذوبان الثلوج في وقت مبكر ، والجفاف الشديد يسبب نقص المياه أكثر دراماتيكية وزيادة خطر حرائق الغابات في الغرب الأمريكي.
  • يمكن أن يؤدي تعطيل الموائل مثل الشعاب المرجانية ومروج جبال الألب إلى انقراض العديد من الأنواع النباتية والحيوانية.
  • ستصبح الحساسية والربو وتفشي الأمراض المعدية أكثر شيوعا بسبب زيادة نمو الأعشاب الضارة المنتجة لحبوب اللقاح ، ومستويات أعلى من تلوث الهواء ، وانتشار الظروف المواتية لمسببات الأمراض والبعوض

الأفعال الفردية للمساهمة لتقليل الإحتباس الحراري[عدل]

  • إعادة التدوير: تساعد عملية إعادة التدوير على الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة، إذ يُمكن توفير حوالي 1089 كغ من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً في حال تمّ إعادة تدوير نصف نفايات المنزل.
  • استخدام منتجات موفّرة للطاقة: يساعد استخدام الأجهزة الكهربائية المنزلية الموفّرة للطاقة على التقليل من انبعاثات الغازات الدفيئة.
  • زراعة الأشجار: تُعدّ عملية زراعة الأشجار من الإجراءات المهمة للحد من ظاهرة الاحتباس الحراريّ، إذ إنّها تُطلق غاز الأكسجين إلى الغلاف الجوي وتمتص غاز ثاني أكسيد الكربون، وتستطيع شجرة واحدة امتصاص طن واحد تقريباً من ثاني أكسيد الكربون خلال فترة حياتها، لذا من المهم الحد من عملية إزالة الغابات والاهتمام بشكل كبير في عملية الزراعة وجعلها أكثر كفاءة.