مستخدم:ديالا عمر/ملعب6

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

رحيمة موسى (13 اكتوبر 1922- 29 مايو1993) كانت ناشطة جنوب أفريقية. كانت عضوة في منظمتين سياسيتين وهما المؤتمر الهندي الترانسفالي (TIC) والمؤتمر الوطني الأفريقي (ANC) - كلاهما يقاتلان ضد الفصل العنصري. لعبت دورًا مهمًا في "الانتفاضة الوطنيّة للمرأة " التي جرت في 9 أغسطس 1956. وكانت هذه احتجاجًا على قوانين تصاريح الفصل العنصري. كما عملت مسؤولة نقابية (ممثلة نقابة) لاتحاد عمال تعليب الطعام في كيب تاون.

حياتها[عدل]

كانت رحيمة موسى إحدى توائم المتماثلات اللائي ولدن في ستراند خارج كيب تاون في عام 1922. وقد نشأت في بيئة إسلامية متحررة وحضرت مدرسة الطرف الأغر الثانوية في المنطقة السادسة. لقد تركت المدرسة واكتفت بالقليل من التعليم الرسمي.[1] منزعجة من سياسات حكومة الفصل العنصري، قامت هي وشقيقتها التوأم فاطمة بحملة من أجل التغيير. كانت رحيمة مديرة متجر، وفي عام 1951 تزوجت من رفيقها الناشط الدكتور حسن "آيك" محمد موسى الذي سبق أن حوكم بتهمة الخيانة. انتقلوا إلى جوهانسبرج وأنجبوا أربعة أطفال.[1] وكان كلاهما نشيطين للغاية في المؤتمر الهندي لجنوب أفريقيا ولاحقًا في المؤتمر الوطني الأفريقي. لقد لعبوا معًا دورًا في تنظيم مسيرة عام 1955، وكانت أيضًا في طليعة مسيرة يوم المرأة التي تمثل المرأة الهندية خلال الفصل العنصري مؤتمر الشعب وميثاق الحرية. قادت رحيمة وصوفيا دي بروين وهيلين جوزيف وليليان نغوي مسيرة 20 ألف امرأة في 9 أغسطس 1956 للتظاهر ضد زيادة تعزيز قوانين المرور. ويتم الآن الاحتفال بهذا اليوم سنويًا باعتباره اليوم الوطني للمرأة.

رُصدت رحيمة موسى من قبل نظام الفصل العنصري على الرغم من إصابتها بمرض بعد نوبة قلبية في الستينيات.[1] توفيت في 26 مايو 1993، قبل عام واحد من أول انتخابات ديمقراطية في جنوب أفريقيا عام 1994. وظل زوجها وأبناؤها نشطين في المؤتمر الوطني الأفريقي بعد وفاتها.

في عام 2008، سُمي مستشفى رحيمة موسى للأمومة والطفولة باسمها تكريما لها.[2]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت "Rahima Moosa | South African History Online". www.sahistory.org.za. اطلع عليه بتاريخ 2024-03-09.
  2. ^ "Three hospitals in Gauteng renamed". The Mail & Guardian (بen-ZA). 29 Sep 2008. Retrieved 2024-03-09.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)